رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 63.5%

تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 63.5%

اقتصاد

اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

فى يونيو الماضى..

تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 63.5%

محمد موافى 14 سبتمبر 2014 10:52

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر يونيو الماضي ليبلغ 9.09 مليار جنيه مقابل 24.88 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من عام 2013 بانخفاض بلغت نسبته 63.5 وذلك لارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 3.8 وانخفاض قيمة الواردات بنسبة 35.5.

وأوضح الإحصاء، في النشرة الشهرية للتجارة الخارجية عن شهر يونيو الماضي، أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 3.8 لتبلغ 18.42 مليار جنيه مقابل 17.75 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة بعض السلع وأهمها البترول الخام ومنتجات البترول (نافتا- وقود نفاثات) والفواكه الطازجة بجانب العجائن ومحضرات غذائية متنوعة والأدوية ومحضرات صيدلة.

وأشار إلى تراجع قيمة الواردات بنسبة قدرها 35.5% حيث بلغت 27.51 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقابل 42.63 مليار جنيه خلال فترة المقارنة بسبب انخفاض قيمة بعض السلع وأهمها القمح، منتجات البترول (سولار، بوتاجاز) واللدائن بأشكالها الأولية والمواد الكيماوية العضوية وغير العضوية واللحوم.

ومن جهتها، قالت الدكتور بسنت فهمى الخبيرة الاقتصادية: إن تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال يونيو الماضي يرجع لعدة عوامل على رأسها قيام الحكومة بتصدير عدد من المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي وروسيا لافتة إلى أن توطيد العلاقات المصرية الروسية ساهمت فى زيادة الصادرات إليها خاصة بعد أن توقف لعدة شهور نتيجة ما حدث في مصر خلال الفترة الماضية من أحداث 30 يونيو .
وأضافت لمصر العربية أن الحكومة المصرية ستقوم خلال الفترة المقبلة، بتقليل العجز الموجود في الميزان التجاري، مؤكدا أن تراجع العجز يعضد من موقف مصر مع الدول الأجنبية وخاصة في سداد أقساط الديون المستحقة.
وأوضح أن ارتفاع قيمة الصادرات على الواردات يساعد في توفير العملات الأجنبية لسوق المصري بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في تقليل الديون الأجنبية فضلا عن تأثير الفعال فى ارتفاع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن ارتفاع قيمة الصادرات عن الواردات يقوى من مركز مصر المالى خاصة من قبل وكلات التصنيف الأجنبى .
يذكر أن الاحتياطي النقدى لدى البنك المركزي المصرى وصل بنهاية شهر أغسطس الماضى إلى ما يقرب 16.8 مليار دولار.

اقرأ أيضا:

التعبئة العامة والإحصاء: زيادة السكان خراب

أسعار الوقود والكهرباء ترفع مؤشر التضخم 3.3%

الأردن يعلن التعبئة العامة لمواجهة داعش

مليارات-جنيه">مصر تصدر منتجات تعبئة وتغليف بـمليارات-جنيه">5 مليارات-جنيه">مليارات جنيه

طلاب الثانوية يشتكون من امتحان الإحصاء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان