رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بلومبرج: السيسي لم يكشف بعد عن خطة اقتصادية واضحة

بلومبرج: السيسي لم يكشف بعد عن خطة اقتصادية واضحة

اقتصاد

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بلومبرج: السيسي لم يكشف بعد عن خطة اقتصادية واضحة

محمد البرقوقي 12 سبتمبر 2014 12:08

قالت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي أن المستوى غير المسبوق من القمع الذي تمارسه قوات الأمن المصرية ضد الاحتجاجات المناهضة لسياسات الحكومة لا تضمن تحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد، وإعادة ضخ الدماء في شرايين مناخ الأعمال المتأزم في البلاد.

ونسبت الشبكة على لسان أشرف الشريف، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قوله إن " ثمة مستوى عال من القمع، وهذا لا يضمن الاستقرار، في الوقت الذي ينظر فيه الخارج إلى مثل تلك الممارسات على أنها ديكتاتورية عسكرية.”

وأضاف الشريف في تصريحات حصرية هاتفية لـ الشبكة بأن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يكشف النقاب بعد عن خطة اقتصادية واضحة المعالم بالنسبة للأربع سنوات المقبلة.”

وتابع: “غياب الشفافية هذا لا يشجع المستثمرين المصرين على ضخ الأموال، ناهيك عن المستثمرين الأجانب.”

وتطرقت بلومبرج إلى الحديث عن أزمة الطاقة المستعصية التي تمر بها مصر والتي زادت حدتها في الشهور الأخيرة، قائلة على لسان معتز الألفي الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "مصر الكويت القابضة" للأسهم الخاصة إن مصنعه المتخصص في إنتاج المخصبات الزراعية قد علق إنتاجه الشهر الماضي بعدما توقفت الحكومة المصرية عن تزويده بالغاز الطبيعي.

وأردف الألفي بأن شركته تتفاوض في الوقت الراهن مع شركات خاصة لتزويدها بالطاقة اللازمة لتدوير عجلة الإنتاج، لافتا إلى أنه يمتلك بالفعل الأموال اللازمة لتوسيع نشاطه، لكنه لن يقدم على مثل تلك الخطوة طالما أنه لا يعرف من أين ستأتي إمدادات الطاقة.

وتباع: “ أنت تدع المستثمرين لكن عندما يأتوا لا يجدون الطاقة، لا يجدون الأراضي أو البنية التحتية. فكيف لهم أن يستثمروا؟"

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشر ة ما إجمالي  قيمته  4.7 مليار دولار في الـ 9 شهور الأول من العام المالي المنقضي في شهر يونيو الماضي، وفقا لما ذكره أشرف سالمان وزير الاستثمار في حوار له في وقت سابق الشهر الجاري والذي أضاف أن مصر تسعى لجذب ما يتراوح من 8-10 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في العام المالي الحالي.


 

وأشارت بلومبرح إلى أنه منذ الثورة التي خلعت مبارك في 2011، يعاني الاقتصاد المصري أسوأ فتراته في عقدين من الزمان في الوقت الذي أسهمت فيه الاضطرابات السياسية في  تباطؤ عجلة الاستثمار وانهيار القطاع السياحي.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط معدل نسبته 2% منذ 2011، مواكبا بالكاد النمو السكاني، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي. ولا يزال احتياطي النقد الأجنبي عند نصف مستوياته تقريبا التي كان عليها قبل ثورة يناير، كما أصبحت انقطاع التيار الكهربي عادة حياتية غير جديدة بالنسبة لكل من الشركات والأسر المصرية.


 

 

الرابط/

http://www.bloomberg.com/news/2014-09-09/glimpse-of-egypt-stability-is-enough-for-some-to-resume-deals.html


إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان