رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تدشن أول محطة غاز تعمل بالطاقة الشمسية

مصر تدشن أول محطة غاز تعمل بالطاقة الشمسية

اقتصاد

الطاقة الشمسية في مصر

مصر تدشن أول محطة غاز تعمل بالطاقة الشمسية

محمد البرقوقي 12 سبتمبر 2014 10:04

بدأت مصر في تشغيل أول محطة غاز تعمل بالطاقة الشمسية في القاهرة، والتي سيتم تدشينها في حفل رسمي في وقت لاحق من الشهر الجاري، وفقا لما ذكرته مجلة NACS الإلكترونية الأمريكية.

وقالت المجلة في تقرير نشرته اليوم- الجمعة- على موقعها الإلكتروني إن المحطة مملوكة لشركة مصر للبترول، الموزع الحكومي للمنتجات النفطية والتي تطلق مشروعا تجريبيا لتحويل عدد أكبر من محطاتها إلى الطاقة الشمسية، بهدف تقليص معدلات استهلاك الوقود التقليدي وتجنب تعليق الخدمات خلال انقطاع الطاقة المتكرر في عموم البلاد.

وشهدت مصر انقطاعا غير مسبوق في الطاقة الكهربية في السنوات القليلة الماضية، وهي المشكلة التي عزاها الكثيرون إلى النقص الحاد في الوقود الذي تعاني منه مصر في السنوات الماضية.

وتستخدم محطات الغاز نظامًا يتيح تخزين فائض الطاقة التي يتم إنتاجها خلال اليوم للمساعدة في تشغيل المحطة أثناء الليل.

على صعيد متصل، قالت NACS إن مشروع محطة الغاز العاملة بالطاقة الشمسية يتم تنفيذه بواسطة شركة " الحلول الهندسية الذكية" الخاصة بالتعاون مع شركة " سيانكو" Sianco العامة.

وكان مسئولون مصريون قد طرحوا قضية الطاقة المتجددة، ولاسيما الطاقة الشمسية، كوسيلة لحل أزمة الطاقة المستعصية في مصر. وعلاوة على ذلك، أعلنت الحكومة أيضا أنها سوف تخصص الأموال للطاقة المتجددة بغية تشجيع الاستثمارات الخاصة في هذا المجال.


 

وكان الدكتور هاني النقراشي عضو المجلس الاستشاري لعلماء مصر، قد ذكر مؤخرا أن أزمة الطاقة في مصر بدأت في الظهور في عام 2008، مشيرا إلى أن النمو السكاني والاقتصادي من الأسباب الرئيسية لتفاقم الأزمة.

وأوصى النقراشي بوجوب البحث المستمر عن المصادر غير التقليدية للطاقة، مشيرا إلى أن هناك عالما أمريكيا اكتشف توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر منذ عام 1912 بمنطقة المعادي، مضيفا ان أشعة الشمس تكون مركزا في الصحاري، ويمكن تجميعها لتوليد الطاقة.


وطالب الحكومة بأن تقود عملية إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مؤكدا على أنه لا بد أن تقوم بإنشاء شركة عملاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية لتكون بداية تشجيعية للمستثمرين في هذا المجال، ولتطمئنهم على أموالهم، مؤكدا أنه يمكن أتباع نفس طريقة قناة السويس في التمويل من خلال صرح أسهم هذه الشركة للاكتتاب العام.


 

الرابط/

http://www.nacsonline.com/News/Daily/Pages/ND0912145.aspx#.VBLDpdb7sYw

إقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان