رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عدم الاستقرار السياسي يؤخر ترتيب مصر اقتصاديًا

عدم الاستقرار السياسي يؤخر ترتيب مصر اقتصاديًا

اقتصاد

صورة أرشيفية لمظاهرات في مصر

عدم الاستقرار السياسي يؤخر ترتيب مصر اقتصاديًا

عبدالعزيز العطار 11 سبتمبر 2014 15:15

احتلت مصر المرتبة 144 في قائمة التنافسية لدول العالم ، بحسب تقرير التنافسية العالمي الصادر من المنتدى الاقتصادي لعام 2014  -2015  .والذي يتخذ من جنيف بسويسرا مقرا له . 

 

وأوضح التقرير أن تراجع مصر هذا العام درجة واحدة فقط، بعدما كانت تتراجع بدرجات أكثر، ولعدة سنوات متعاقبة، في تقييمات التنافسية السابقة، فبعد أن كان ترتيبها الـ70، عام 2009-2010 أصبح ترتيبها الـ 119 من بين 144 دولة في عام2014-2015   وأرجع التقرير هذا التحسن الطفيف في عدم الانهيار السريع أو بمعنى أدق الثبات في التقويم مقارنة بالعام الماضي إلى التحسن الأمني الطفيف في الوضع الأمني وبداية ظهور بوادر الاستقرار السياسي.
 

وعن المقترحات  التي اشتمل عليها التقرير حتى تخرج  مصر من هذا الترتيب المتأخر في القدرة على المنافسة  دعا إلى  ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي كمدخل لوقف التدهور الحادث في  بيئة الاقتصاد الكلي الذي شهدته مصرفي السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ضرورة دعم المنافسة المحلية، وزيادة الكفاءة، والمرونة في سوق العمل.


ومن جانب آخر أوصى  المركز المصري للدراسات الاقتصادية  بضرورة إجراء إصلاحات هيكلية واسعة المدى لرفع قدرة مصر التنافسية بين دول العالم، وذلك حتى يتمكن  الاقتصاد على مقاومة الصدمات الخارجية، وتعزيز المنافسة خاصة في القطاعات الإستراتيجية، وذلك عن طريق إزالة عوائق الدخول للسوق، والعمل على ربط الأجر بالإنتاج.


مما يؤدي لمرونة أسواق العمل، ورفع كفاءة المؤسسات العامة، وانتهى التقرير على أنه لا يمكن زيادة الإنتاجية، وتعزيز التنافسية، بدون إصلاح الإختلاﻻت الاقتصادية الكلية ﻻسيما عجز الموازنة، وتفاقم الدين العام، وارتفاع معدل التضخم.

 


اقرأ أيضا:

25توصية في نهاية مؤتمر "مصر.. الطريق إلى المستقبل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان