رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بلومبرج: عجلة الاستثمارات في مصر تبدأ في الدوران

بلومبرج: عجلة الاستثمارات في مصر تبدأ في الدوران

اقتصاد

رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس

مدعومة بالتعافي الاقتصادي

بلومبرج: عجلة الاستثمارات في مصر تبدأ في الدوران

محمد البرقوقي 11 سبتمبر 2014 08:46

أكدت شبكة بلومبرح الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادى أن الاقتصاد المصرى يمضى بنجاح فى طريق التعافى والخروج من بئر الركود الذى وقع فيه فى الثلاث سنوات ونصف العام الماضية التي تلث ثورة الـ 25 من يناير 2011 والتى أطاحت بالديكتاتور حسنى مبارك من الحكم بعد 30 عاما قضاها فى السلطة.

ونسبت الشبكة فى تقرير لها نشرته اليوم- الخميس- لـ جاكسون الخبير الاقتصادى فى مؤسسة " كابيتال إيكونوميكس ليميتيد" Capital Economics Ltd قوله إن: "الكثير من المشكلات التى واجهها الاقتصاد المصرى فى السنوات القليلة الماضية يتم العمل على إصلاحها بالفعل".

وأضاف جاكسون فى تصريحات هاتفية للشبكة أن "الوضع السياسى قد استقر نوعا ما فى الفترة التى تتراوح من الـ 6 إلى 12 شهر الماضية.. وفى تقديرى أنه هذا يزيل بعض من عدم اليقين الذى يقلق المستثمرين من العودة لمصر".

وأوضحت الشبكة: الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 4.7 مليار دولار فى الـ 9 شهور الأول من العام المالى المنقضى فى شهر يونيو الماضي، وفقا لما ذكره أشرف سالمان وزير الاستثمار فى حوار له فى وقت سابق الشهر الجارى والذى أضاف أن مصر تسعى لجذب ما يتراوح من 8-10 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة فى العام المالى الحالي.

وأشارت بلومبرح على أنه منذ الثورة التى خلعت مبارك فى 2011، يعانى الاقتصاد المصرى أسوأ فتراته فى عقدين من الزمان فى الوقت الذى أسهمت فيه الاضطرابات السياسية في تباطؤ عجلة الاستثمار وانهيار القطاع السياحي.

ونما الناتج المحلى الإجمالى بمتوسط معدل نسبته 2% منذ 2011، مواكبا بالكاد النمو السكاني، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، ولا يزال احتياطى النقد الأجنبى عند نصف مستوياته تقريبا التى كان عليها قبل ثورة يناير، كما أصبحت انقطاع التيار الكهربى عادة حياتية غير جديدة بالنسبة لكل من الشركات والأسر المصرية.

ولفتت الشبكة إلى التصريحات التى أطلقها رجل الأعمال والمليارير المصرى ناصف ساويرس والتى أكد فيها على رغبته فى إعادة جزء من شركة أوراسكوم إلى مصر بعد سحبها خارج البلاد منذ أكثر من عام، مردفة أن الطرح العام المبدئى المخطط له على وحدة البناء فى شركة OCI NV المملوكة لـ ساويرس والتى تتخذ من العاصمة الهولندية أمستردام مقر لها، هى جزء من الصفقات التى تتدفق على القاهرة والتى تم الإعلان عنها فى الشهور الأخيرة فى مختلف القطاعات بدء من الغذاء وحتى الاتصالات السلكية والاسلكية.

من جهته، قال أحمد الجندي، رئيس قسم الاستثمار المصرفى فى مجموعة "إى إف جي- هيرمز هولدينج" EFG-Hermes Holding الاستثمارية المصرية إن قرار خفض الدعم الذى تم اتخاذه فى شهر يوليو الماضي بعث "رسالة إيجابية جدا إلى المستثمرين الأجانب" وإن كان يتعين إتباع تلك الخطوة بـ"مزيد من الإجراءات للسيطرة على عجز الموازنة ومواجهة أزمة الطاقة".

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

الاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">صحيفة إماراتية: الاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

الاستثمارات-إلى-مصر">جمعية شباب الأعمال تقدم مقترحاتها لجذب الاستثمارات إلى مصر

بلومبرج: مصر تجذب أنظار المستثمرين الأجانب

الاستثمارات-إلى-مصر">جمعية شباب الأعمال تقدم مقترحاتها لجذب الاستثمارات إلى مصر

موقع فرنسي: مصر لا تزال مقصدًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية

حازم الببلاوى: مشروع تنمية محور قناة السويس "بتاعي"

ذا أفريكا ريبورت: بوصلة استثمارات كوكاكولا تتجه لمصر

الاستثمارات">ثينك أدفايزر: الاستثمارات">السيسى قادر على تدوير عجلة الاستثمارات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان