رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الصرافات: هبوط الدولار بالسوق السوداء حالة وقتية

الصرافات: هبوط الدولار بالسوق السوداء حالة وقتية

اقتصاد

هبوط الدولار بالسوق السوداء

توقعوا صعوده مجددا

الصرافات: هبوط الدولار بالسوق السوداء حالة وقتية

أمال عبد السلام 11 سبتمبر 2014 08:30

اعتبر عدد من أصحاب شركات الصرافة التراجع الذى لحق بالعملة الأمريكية خلال الآونة الأخيرة، بسبب زيادة حركة التخلص منه من قبل العملاء سعيا وراء شراء شهادات استثمار قناة السويس، مجرد هبوط وقتى، وسرعان ما ستعاود الورقة الخضراء الارتفاع مجددا.

وأكدوا أن الهبوط الذى لحق بالدولار مع بدء طرح شهادات استثمار قناة السويس وفقدت العملة الأمريكية على أثره نحو 6 قروش من قيمتها أمام الجنيه لتسجل نحو 7,36 جنيه للبيع ، 7,35 جنيه للشراء، مجرد حالة وقتية وذلك لأن الاكتتاب فى الشهادات من المتوقع أن ينتهى خلال الأسبوع المقبل، إذا استمر الطلب على شراء الشهادات بنفس الوتيرة الحالية.

وأشاروا إلى أن الوسيلة الوحيدة التى قد تمنع الدولار من الصعود مجددا بعد انتهاء الاكتتاب فى شراء الشهادات، هى استجابة العملاء للمبادرة التى دعا لها هشام رامز محافظ البنك المركزى ببيع الدولار فى البنوك، مع إعطاء العميل الأولوية فى الحصول عليه من البنك عند احتياجه لها.

وأكد د. بلال خليل، نائب رئيس شعبة شركات الصرافة، أن طرح شهادات استثمار قناة السويس ساهم فى زيادة حركة التخلص من الورقة الخضراء بالسوق السوداء، وهو ما دفع سعرها للتراجع، وأشار إلى أن العملاء الذين يرغبون فى شراء الشهادات سارعوا لبيع ما فى حوزتهم من الورقة الخضراء.

وأضاف أنه من الطبيعى أن تعاود العملة الأمريكية الارتفاع بعد انتهاء الاكتتاب فى الشهادات، وبسبب استمرار الطلب على شراء العملة الأمريكية من قبل المستوردين.

وأشار خليل إلى أن المبادرة التى أطلقها هشام رامز، محافظ البنك المركزى، ودعا فيها المواطنين لبيع ما فى حوزتهم من الدولار مع الحصول على الأولوية فى توفير العملة الأمريكية لمن يبيعونه بالبنوك قد تساهم فى توفير الدولار بالبنوك، وهو ما قد يؤدى إلى تحجيم السوق السوادء.

وأكد وائل بدوى، المدير التنقيذى لشركة مصر السعودية للصرافة، أن التراجع الذى لحق بسعر الدولار فى السوق الموازية يعود إلى رغبة العملاء فى التخلص مما فى حوزتهم من الورقة الخضراء لشراء الشهادات، ومن الطبيعى أن يعاود العملاء الذين لم يتمكنوا من شراء الشهادات لشراء الدولار مرة أخرى بعد انتهاء الاكتتاب.

وأكد بدوى أن المبادرة التى دعا إليها محافظ البنك المركزى هشام رامز لبيع الدولار بالبنوك قد تساهم فى زيادة حركة المعروض للبيع من الورقة الخضراء داخل القنوات الشرعية متمثلة فى البنوك وشركات الصرافة، وهو ما قد يحد من الارتفاع المتوقع.


 

اقرأ أيضا:


 

رامز: شهادات استثمار قناة السويس رفعت الجنيه أمام الدولار

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 16,835 مليار جنيه في أغسطس

شهادات الاستثمار تدفع الدولار للهبوط.. ويسجل 7,35 جنيه بالسوق السوداء

شهادات الاستثمار تدفع الدولار للتراجع بالسوق السوداء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان