رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحكومة تهرب من أزمة الطاقة باللجوء للفحم على حساب المواطن

الحكومة تهرب من أزمة الطاقة باللجوء للفحم على حساب المواطن

اقتصاد

الفحم يهدد عمال المصانع

رغم تعهدها بتطبيق المعايير الدولية..

الحكومة تهرب من أزمة الطاقة باللجوء للفحم على حساب المواطن

يوسف ابراهيم 10 سبتمبر 2014 20:38

بدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات فعلية لاستخدام الفحم في المصانع من خلال تجربته فى شركتي العربية للأسمنت ولافارج للأسمنت تمهيدًا لبدء تطبيق التجربة في عدد من المصانع خلال الفترة المقبلة.

 

وأثارت الخطوة ردود فعل غاضبة في الأوساط العمالية، كما أبدى عدد من خبراء الطاقة اعتراضهم على تشغيل المصانع بالفحم بسبب أضراره البالغة، مؤكدين أن الحكومة لن تتمكن من السيطرة على هذه الأضرار البيئية فى ظل عدم وجود قوانين رادعة.

 

وقال كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية إلى أن العديد من العمال فى شركات الاسمنت بحلوان تقدموا بشكاوى عديدة إلى دار الخدمات يطالبون فيها باقامة دعاوى قضائية لوقف تطبيق تشغيل المصانع بالفحم.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أنَّ العمال لديهم تخوفات عديدة من اصابتهم بالأمراض وتدمير الجهاز التنفسى للعمال إذا تم تطبيق تجربة الفحم فى المصانع، لافتًا إلى أن دارالخدمات سوف تتقدم ببلاغات إلى النائب العام لمنع استخدام الفحم فى حالة اتخاذ الحكومة قرارا بتشغيل المصانع به.

 

وأشار إلى أنه بجانب التحركات القانونية والتى تتمثل فى اقامة دعاوى قضائية وابلاغ النائب العام فانه ستكون هناك تحركات على المستوى الشعبى بالتصعيد ودعوة العمال للتظاهر داخل مصانعهم لرفض استخدام الفحم.

 

وقالت مصادر فى شعبة صناعة الاسمنت باتحاد الصناعات، إن الحكومة تتخذ قرارات عشوائية بشأن الصناعة تضر بالعمال واصحاب المصانع، موضحة أن هذه القرارات العشوائية من بينها استخدام الفحم فى تشغيل المصانع سيزيد من نسب إصابة العمال بالامراض، وفى نفس الوقت يدخل اصحاب المصانع فى مشاكل كثيرة مع وزارة البيئة نتيجة لمطالبة الوزارة للمصانع الالتزام بالاشتراطات البيئية.

 

وتابعت المصادر-التي رفضت الكشف عن هويتها- : إن الحكومة تبحث ان اى حل لازمة الطاقة ،حتى لو كان على حساب المصانع والعمال". 

وقال عبدالناصر بكر عضو مجلس ادارة شركة اسمنت اسيوط ان استخدام الفحم فى الصناعة سلاح ذو حدين باعتبار انه من ناحية يوفر الغاز والكهرباء المستخدم فى الصناعة بالاضافة الى انه مصدر رخيص للطاقة وهناك الكثير من المصانع فى الدول الاخرى تستخدمه لكن بعد وضع قوانين صارمة لمنع تلوث البيئة .واضاف ان اهم الاضرار التى قد تنتج عنه هى عدم قدرة الحكومة على السيطرة على اضراره البيئئة ،خاصة فى ظل الانفلات الامنى وعدم التزام الشركات بالاشتراطات البيئية  مطالبا بتأجيل تطبيق تشغيل المصانع بالفحم .

 

أما إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، فقال فى تصريحات خاصة إن مجلس الوزراء قد يعلن خلال اسبوعين عن استخدام الفحم فى تشغيل عدد من المصانع خاصة وأن هناك اجراءات عديدة اتخذتها وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الصناعة من أجل وضع الترتيبات اللازمة من أجل ضمان استخدام الفحم بشكل أمن فى المصانع وعدم تلوث البيئة .


وأضاف إن هناك اتفاق على ضرورة تطبيق القوانين بحسم فى حالة مخالفة المعايير التى ستضعها الحكومة بشأن تشغيل الفحم، موضحا أن استخدام الفحم سوف يحل كثيرا من ازمة الطاقة، وهناك اجتماعات تتم حاليا مع الشركات من أجل الاتفاق على معايير تشغيل المصانع بالفحم".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان