رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أصحاب المحال بشرم الشيخ: بنلم الإيجار بالعافية

أصحاب المحال بشرم الشيخ: بنلم الإيجار بالعافية

اقتصاد

السوق التجارى بشرم الشيخ

مع استمرار حظر السفر..

أصحاب المحال بشرم الشيخ: بنلم الإيجار بالعافية

محمد موافى 10 سبتمبر 2014 16:22

حالة من الركود تخيم على جميع المحال التجارية الموجودة فى مدينة شرم الشيخ نتيجة التوقف الكلى فى حركة البيع والشراء، بالتزامن مع ارتفاع نسبة حجوزات المصريين فى المدينة بنحو 95%.


وعلل التجار حالة الركود الموجودة فى البيع والشراء لضعف نوعية السائح، مؤكدين عجزهم عن دفع إيجارات محلاتهم التى قد تصل إلى 28 ألف جنيه.


وأرجعت الغرف السياحية بشرم الشيخ حالة الركود الموجودة لدى المحال التجارية، بسبب قيام الدول الأجنبية بوضع مصر على قوائم حظر السفر لكونها منطقة شديدة الخطورة.

 

إيجار المحل يصل إلى 28 ألف

 

يقول هانى جمال، صاحب أحد المحال التجارية بمنطقة خليج نعمة بمدينة شرم الشيخ، إن حالة البيع والشراء فى مدينة شرم الشيخ تعانى من ركود غير مسبوق لها مقارنة بالفترات الماضية، لافتا إلى أن نسبة الإشغال فى الفنادق والمدينة بصفة عامة تصل إلى 95%.

 

ويضيف جمال لـ"مصر العربية" أن السائح الوافد إلى المدينة خلال الفترة الماضية يأتى إلى المدينة بأسعار مختلفة، مشيرا إلى أن معظم الموجودين فى القرية الذين يمثلون نسبة إشغال مختلفة هم المصريون فضلا على وجود نسبة لا تتعدى 5% من الأجانب ويتنوعون بين الروس والعرب والطليان.

 

ويوضح أن السائح القادم قبل عام 2011 أى قبيل اندلاع ثورة الخامس والعشرين يمتيز بقدرته العالية على الشراء، حيث يأتى إلى المدينة بهدف الشراء فى المرتبة الثانية إلى جانب التنزه والاستمتاع بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن تدنى أسعار الرحلات إلى المدينة أدت لحدوث حالة من الركود لدى المحال التجارية، وصلت بنسبة 95% مقارنة بالفترات الماضية.

 

والتقط يوسف إسماعيل طرف الحديث ليؤكد أنه فى الفترات الماضية الإيجارات الخاصة بالمحال التجارية كانت مرتفعة للغاية مقارنة بالفترة الحالية، موضحا أن ارتفاع حالات البيع والشراء للسائحين، سواء كانوا مصريين أو أجانب، يعوض ذلك الارتفاع فى نسب الإيجارات الخاصة بالمحال التجارية.

 

ويبين أن الحظر التى تقوم الدول الأجنبية بفرضها على مصر يقلل من فرص الربح لدى التجار فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن مدينة شرم الشيخ تعانى الانهيار والركود منذ 4 سنوات، ولم يتحرك مسئول واحد فقط للإنقاذ تلك المدينة.

 

ويوضح أن حالة الركود الموجود فى شرم الشيخ لم تكن فى محال واحد فقط بالمدينة بل امتد الحال ليصل جميع المحال التجارية الموجودة فى شرم الشيخ.

 

ويطالب الحكومة بضرورة الاهتمام بالمرافق بالإضافة إلى وجود عدد من التجمعات الخاصة بالسيارات الأجرة والتاكسى خارج المنطقة الأمر الذى يؤدى بالسائح إلى انتياب حالة من الاستنفار نتيجة المضايقات التى يتعرض لها السائحون من تلك الفئات.

 

الحظر سبب الركود

 

وقال هانى سليمان، أمين عام غرفة الفنادق المصرية بجنوب سيناء، إن نسبة الإشغال فى جنوب سيناء شمال شرق مصر تحسنت بفضل حجوزات المصريين والعرب خلال شهر أغسطس، مشيرا إلى أن حالة الركود التى ظهر خلال الفترة الماضية والحالية على المحال التجارية يرجع لعدة عوامل على رأسها قيام بعض الدول بوضع مصر، خاصة شرم الشيخ، على قوائم حظر السفر إليها.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الركود مازال حتى الوقت الحالى يخيم على أرجاء المدينة بجميع جوانبها، مؤكدا أن الركود فى جميع المناطق فى شرم الشيخ، سواء كانت المحال التجارية المحيطة بمنطقة نعمى باى أو الغرقانة أو السوق القديم وغيره.

 

وأوضح أنه على الرغم من وصول نسبة الإشغالات فى الفنادق إلى ما يقرب من 95% فى المدينة كمتوسط حجزات، إلا أن معظمهم من المصريين القادمين إلى المدينة من أجل التنزه، وليسوا سياحا، موضحا أن المصريين يرغبون فى الاستمتاع بالمناخ الرطب فى المدينة، وليس للتسوق، على عكس ما يفعله الأجانب القادمون إلى مصر.

 

وأشار إلى أن نسبة الإشغال فى جنوب سيناء بلغت نحو 68% خلال الشهر الماضى، وبلغت نسبة الإشغال فى فنادق شرم الشيخ نحو 76% مقابل نحو 52% عن نفس الفترة من العام الماضى، وقال إن حجوزات المصريين والعرب تمثل نحو 50% من الإشغالات بشرم الشيخ، شمال شرق مصر.

 

وتوقع أمين عام غرفة الفنادق المصرية انقضاء حالة الركود فى المحال التجارية خلال الفترة القادمة عقب قيام الدول الأجنبية برفع الحظر النهائى عن مصر، وقيام وكلاء السياحة الأجانب بإرسال الأفواج إلى مدينة شرم الشيخ، لتعود المدينة مرة ثانية عامرة بالسائحين.

 

اقرأ أيضا:

السياحة تراهن على الموسم الشتوى لعودة الانتعاش

الاتحاد الأفريقى يلغى حظر السفر إلى الدول المصابة بفيروس إيبولا

فنلندا ترفع حظر السفر عن شرم الشيخ

السياحة: السلطات الإيطالية ترفع حظر السفر عن شرم الشيخ

هولندا تعلن رفع حظر السفر إلى مصر

نيكول سابا تحيى حفلاً غنائياً بشرم الشيخ

التأمين ينمو أسرع من الناتج القومى العربي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان