رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تستورد لحما أوغنديا بـ 25 جنيها

مصر تستورد لحما أوغنديا بـ 25 جنيها

اقتصاد

لحوم

بعد منافسة مع إسرائيل

مصر تستورد لحما أوغنديا بـ 25 جنيها

محمد موافى 10 سبتمبر 2014 11:17

قال المهندس حسن فتح الله مستشار الرئيس الأوغندي للشئون الثروة الحيوانية: إن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب نجح أمس في إبرام تعاقد مع الحكومة الأوغندية بشأن استيراد اللحوم من أوغندا خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات السوق من اللحوم الحمراء بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، بعد منافسة مع إسرائيل التي حاولت الاستحواذ على صفقة اللحوم.

وأضاف لـ"مصر العربية " أن جميع اللحوم الموجودة في دولة أوغندا تتميز بالكثير من المميزات على رأسها خلوها من الأمراض المعدية وطريقة اعتمادها على الأعشاب والحشائش في المراعي أي أن طريقة التغذية طبيعية وبالتالي نسب الدهون بها تقل عن 7% في الرأس الواحدة.

وبحسب تقرير صادر عن الغرفة التجارية بالجيزة بين أن حجم استهلاك مصر من اللحوم الحمراء يبلغ حوالي 850 ألف طن لحوم سنويا، ويتم استيراد 250 ألف طن لحوم مجمدة وحوالي 50 ألف طن يتم استيرادها رؤوس حية تذبح في مصر بالتالي يكون حجم الاستيراد حوالي 40% من الاستهلاك من العالم الخارجي والباقي من الإنتاج المحلي بنسبة 60% ، ويأتي غالبية الإنتاج المحلي من المزارع العشوائية غير النظامية لدي صغار المربين أما المزارع النظامية لا تسهم إلا بحوالي 2% فقط من الناتج المحلي .

وأوضح فتح الله أن اللحوم التى سيتم تصديرها لمصر خلال الفترة المقبلة ستصل كميتها إلى نحو 100 ألف طن يومى من اللحوم الحمراء وفقا للطاقة الاستيعابية للمجز المخصص بالذبح، لافتًا إلى أن المذبح المصري الأوغندي يذبح أكثر من 200 رأس يوميًا.

وأشار إلى أن الصفقة تأتى في إطار التعاون مع الحكومية المصرية والشعب اﻷوغندي في توفير الأمن الغذائي وتوفير لمدخلات الإنتاج لمساعدة مصر في النهوض بمشروع البورصات السلعية المقرر إنشاء على ضفاف قناة السويس، موضحًا أن كيلو اللحوم ستصل إلى مصر بمقدار 3.4 دولار بما يعادل 25 جنيه مصر لا غير.

وكان وزير التموين الدكتور خالد حنفى قد قام بإبرام اتفاق مع الحكومة الأوغندية لبحث سبل التعاون بين البلدين من أجل أمداد البورصات السلعية المقرر إنشاؤها في مصر بمدخلات الإنتاج.

وأردف مستشار الرئيس الوغندى أن طريقة نقل اللحوم إلى مصر ستتم عن طريق الطائرات الخاصة بالقوات المسلحة خلال الوقت الراهن على أن يبدأ التوريد إلى مصر ابتداء من 8 أكتوبر المقبل، مؤكدا أن اللحوم ستضرب جميع أنواع اللحوم الموجودة في السوق نظرا لجودتها العالية.

يذكر أن عدد رجال الأعمال الذين يقبضون على سوق اللحوم في مصر يصل عددهم إلى 15 رجل أعمال يسيطرون على 90% من استيراد اللحوم المجمدة في مصر ويتجاوز حجم هذه التجارة العشرة مليارات جنية سنويا ومن أشهر هذه الأسماء محمد مؤمن صاحب شركات مؤمن الغذائية ومحمد فرج عامر صاحب شركات فرج الله الشهيرة ومحمد رجب صاحب سلسلة محلات أولاد رجب ومجموعة النجار التجارية والصناعية التي يملكها رجل الأعمال مصطفي النجار، وأحمد عبد الفتاح صاحب شركة صلاح عبدالفتاح وهو من أشهر منتجي اللحوم المصنعة، ورامي الرفاعي صاحب شركة إخوان الرفاعي بالقاهرة، وسلفر روماني، وشفيق بغدادي، وإبراهيم خميس من أكبر وأشهر مستوردي اللحوم بالإسكندرية، والأخوان سمير ونادر سويلم ، ومحمد طه صاحب شركة الحصن ومحمد جابر ونعيم ناصر وسامي شاهين وسيد شلبي وعاطف بسيوني .

اقرأ أيضا:

التموين: 20 سلعة للمواطن بدلا من 3 خلال رمضان

الفقراء يصومون عن تناول الدواجن في رمضان

غرفة القاهرة تنشئ مرصدا لمتابعة السوق خلال رمضان

وزير الزراعة: لحوم بـ 45 جنيها لفقراء بني سويف

مصر تحظر استيراد لحوم الأبقار البرازيلية

بدء إجراءات لاستيراد اللحوم الحلال من باكستان

محلب: ربط المراكز البحثية بالصناعة والزراعة هو سبيل التقدم

نار الأسعار تحرق لحوم الفقراء

الدولار يجهض أحلام المصريين في أكل اللحوم الرخيصة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان