رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عائد شهادات قناة السويس يسحب البساط من صندوق تحيا مصر

عائد شهادات قناة السويس يسحب البساط من صندوق تحيا مصر

اقتصاد

إقبال على شراء شهادات استثمار قناة السويس

جمعت 28 مليار جنيه

عائد شهادات قناة السويس يسحب البساط من صندوق تحيا مصر

أمال عبد السلام 10 سبتمبر 2014 08:51

أكد عدد من الاقتصاديين أن شهادات استثمار قناة السويس نجحت فيما فشل فى تحقيقه صندوق تحيا مصر، بل إنها سحبت البساط من الصندوق وحولت أنظار الأفراد ورجال الأعمال نحوها.


ودللوا على قولهم بأنه حتى الوقت الراهن حصيلة صندوق تحيا مصر لم يتم تحديدها بشكل قاطع وهناك تضارب واضح فى قيمة ما تم جمعه، بالإضافة إلى ما تردد عن جمعها ما يقرب من 6 مليارات جنيه، وذلك فى الوقت الذى ارتفعت فيه حصيلة شهادات استثمار قناة السويس إلى 28 مليار جنيه بنهاية أمس الثلاثاء، رابع يوم لطرحها.

وكان قد تردد فى أغسطس الماضى أن حصيلة تبرعات رجال الأعمال ، والمستثمرين لصندوق تحيا مصر لدعم الاقتصاد المصرى قد ارتفعت إلى 6.75 مليار جنيه، بعد تلقى الصندوق 20 مليون جنيه تلبية لنداء رئيس الجمهورية مطلع يوليو الماضى بتدشين حساب يضم مساهمات رجال الأعمال لدعم الاقتصاد الوطنى.

فيما كشف رجل الأعمال محمد فريد خميس، أحد المشرفين على الصندوق أن إجمالى المساهمات التى تم جمعها فعليا حتى 19 أغسطس الماضى بلغ 2.3 مليار جنيه.

و من جانبه أكد د.رشاد عبده الخبير الاقتصادى ورئيس المنتدى  المصرى للدراسات الاقتصادية أن هناك تضاربا واضحا فى الأرقام التى يتم نشرها بشأن الحصيلة التى جمعها صندوق تحيا مصر ، مشيرا إلى ضرورة أن يقوم البنك المركزى بإعلان حجم الحصيلة مع توضيح مدى التزام رجال الأعمال بما أعلنوا عنه من التبرع  بمبالغ مالية ضخمة لصالح الصندوق .

وأشار د. رشاد عبده إلى أن هناك بعض رجال الأعمال الذين أكدوا أنهم سيتبرعون بمبالغ مالية ضخمة للصندوق ثم تراجعوا عن قرارهم وأكدوا أنهم سيوجهون هذه المبالغ للجمعيات الخيرية.

وأوضح د. رشاد عبده أننا نجد فى المقابل حرصا كبيرا من شريحة البسطاء من المواطنين الذين سارعوا للاكتتاب فى شهادات استثمار قناة السويس سعيا وراء المساهمة فى هذا المشروع القومى الذى يخدم الوطن ، وهو الأمر الذى قفز بحجم حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس.

وأكد أن هناك عنصر جذب هاما مثل ميزة للعملاء الذين سارعوا لشراء الشهادات يتمثل فى سعر العائد المرتفع الذى يصل إلى 12% ، وهو ما يفسر الإقبال الكبير من كبار السن وأرباب المعاشات الذين يجدون فى سعر العائد على الشهادات فرصة جيدة لتحسين دخولهم الشهرية بجانب المعاش ، خاصة أن العائد سيتم صرفه كل ثلاثة شهور .

وأوضح د. رشاد عبده أن الحكومة قادرة على سداد قيمة الأموال التى ستجمعها شهادات استثمار قناة السويس للعملاء بعد 5 سنوات وذلك لأن مشروع حفر مجرى الممر الملاحى لقناة السويس الجديدة سيؤدى بدوره إلى مضاعفة إيردات القناة بنسبة 259% لتصل إلى 13,5 مليار دولار ، مقابل 5 مليارات دولار ، وهو ما سيؤهل الدولة إلى سداد مستحقات العملاء .

ومن جانبها أكدت د. نوال التطاوى وزير الاقتصاد السابقة ورئيسة بنك الاستثمار العربى أن ارتفاع الإقبال على شراء شهادات استثمار قناة السويس يعود إلى رغبة المواطنين فى المشاركة فى هذا المشروع القومى الهام ، مشيرة إلى أن ارتفاع سعر العائد على شهادات استثمار قناة السويس إلى 12% كان له دور كبير فى زيادة الإقبال.

وأضافت أن صندوق تحيا مصر نجح أيضا فى جمع قدر لابأس به من التبرعات ، ولكن الشهادات وجدت إقبالا أكبر لارتباطها بمشروع قومى هو حفر قناة السويس الجديدة.

وتوقعت التطاوى أن يقبل بعض رجال الأعمال على شراء الشهادات لأن الاكتتاب بها بمثابة مساهمة فى دعم الاقتصاد، و كذلك يمكن للعميل الاستفادة من سعر العائد المرتفع.

 

اقرأ أيضا:

زحام شديد على فروع البنوك بالقاهرة والمحافظات استعدادًا للعيد

المواطنون يتسابقون لشراء شهادات استثمار قناة السويس اليوم

شهادات الاستثمار تدفع الدولار للهبوط.. ويسجل 7,35 جنيه بالسوق السوداء

بالشهادة.. المصريون يحفرون قناة السويس .. "ملف متجدد"

7,60 مليار جنيه أرباح البنوك الأربعة بفضل شهادات استثمار القناة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان