رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

وزير التموين: مصر ستتحول لسلة غذاء للمنطقة بعد مشاريع اللوجيستات

وزير التموين: مصر ستتحول لسلة غذاء للمنطقة بعد مشاريع اللوجيستات

اقتصاد

وزير التموين خلال لقاءه مع الوفد الأوغندى

خلال لقائه بالوفد الأوغندي..

وزير التموين: مصر ستتحول لسلة غذاء للمنطقة بعد مشاريع اللوجيستات

محمد موافى- نوران التهامى 09 سبتمبر 2014 12:06

عقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم اجتماعًا مع كلٍّ من برايت كانيونتر وزير الزراعة والثروة الحيوانية ومزيد أو ماش وزير الدولة المالية بأوغندا تناول سبل بحث العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية والتجارية بين مصر وأوغندا وإقامة تحالف استراتيجي بين الدولتين قائم على المصالح المشتركة في مشروعات خاصة بالمنتجات الزراعية والمناطق اللوجيستية والسكر واللحوم.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين خلال الاجتماع أن مصر تبنى خلال المرحلة الحالية تحالفات استراتيجية قوية مع كافة الدول المحيطة حيث بالأمس تم إقامة تحالف إستراتيجية وإعداد مذكرة تفاهم مع مجموعة من المستثمرين العرب.

وأضاف أن المشروعات تتضمن إقامة مراكز لوجيستية عالمية للحبوب والمواد الغذائية وسلاسل الإمداد والبورصات السلعية في موانئ دمياط وبورسعيد والسويس وعلي محور قناة السويس الجديدة سيتم الإعلان عن تفاصيلها أوائل الأسبوع القادم لتحويل مصر إلى سلة غذاء للمنطقة المحيطة.

وأوضح أن اليوم تم الاتفاق على إقامة تحالف استراتيجي مع أوغندا في مشروعات السلع الغذائية واللحوم بأنواعها والسكر والشاي والكاكاو والألبان وقريبا سيتم التحالف مع السودان وبعض الدول الأخرى مثل إثيوبيا وتنزانيا وبور كينا فاسو أيضا في مشروعات اقتصادية وتجارية مشتركة.

وأشار إلى أن المشروعات تتضمن هدفين أولهما الحصول على مصادر جيدة لمدخلات عمليات الإنتاج وذات الصلة بالسلع الغذائية وهي دول غنية بهذه السلع والهدف الثاني هو استراتيجي حيث لابد من وجود علاقات وثيقة مع دول قارة إفريقيا ومنها دولة أوغندا حيث هي الأساس في بداية مياه نهر النيل ولابد أن تتجه علاقاتها إلى الشمال وليس إلى أوروبا وتتحالف مع مصر لنتخطى مرحلة التجارة البسيطة ونصل إلى مرحلة التحالفات والمشروعات الكبيرة المشتركة لتحقيق المصالح لشعوب المنطقة.

وأضاف أن هذه التحالفات الاستراتيجية تأتي في إطار المشروعات التي ستقام على محور قناة السويس الجديدة وفى موانئ دمياط وبورسعيد والسويس لتصبح مصر مركزًا لوجيستيا عالميًا لتجارة السلع الغذائية والحبوب وسلاسل الإمداد والبورصات السلعية.

وأكد برايت كانيونتر وزير الزراعة والثروة الحيوانية الأوغندي خلال الاجتماع الذي شهده حس فتح الله مستشار الرئيس الأوغندي وريتشارد لايف سفير أوغندا بالقاهرة والسفير حسن النشار مدير شئون حوض وادي النيل بوزارة الخارجية وأحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية ترحيب بلاده بالتعاون المشترك مع مصر في كافة المجالات.

وأشار إلى إلى أنه يمكن تصدير لمصر اللحوم بكافة أنواعها مبردة ومجمدة حيث توجد ثروة حيوانية تصل إلى أكثر من 35 مليون رأس من الأبقار والماعز وأيضا الدواجن والشاي والقهوة والكاكاو والألبان البودرة والأناناس والموز وذلك بأسعار تنافسية .

وأشار حسن فتح الله مستشار الرئيس الاوغندي وهو من أصل نوبي أن الرئيس موسيفيني رئيس اوغندا يدعم التعاون والتكامل والمشروعات المشتركة مع مصر في شتى المجالات لزيادة الروابط والأوامر المشتركة مع مصر بما يعود بالفائدة على البلدين وشعوب القارة الإفريقية مشيرًا إلى أن هناك حوالى 4 ملايين نوبي يعيشون في أوغندا.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان