رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صوت أمريكا: مؤتمر المانحين فرصة لحصول مصر على قرض صندوق النقد

صوت أمريكا: مؤتمر المانحين فرصة لحصول مصر على قرض صندوق النقد

اقتصاد

صندوق النقد الدولي

صوت أمريكا: مؤتمر المانحين فرصة لحصول مصر على قرض صندوق النقد

محمد البرقوقي 09 سبتمبر 2014 10:34

سلطت إذاعة "صوت أمريكا"، الإذاعة الرسمية لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الضوء على مؤتمر المانحين الذي أعلنت مصر أمس- الاثنين- عن عقده في شهر فبراير المقبل، قائلة إنه يعدّ خطوة مهمة نحو حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي.

وقالت الإذاعة في تقرير نشرته اليوم –الثلاثاء- على موقعها الإلكتروني إن هذا المؤتمر الذي يُنظر إليه على أنه قمة اقتصادية مصرية سوف يمكّن، في حالة نجاحه، الحكومة المصرية من الدفع تجاه تنفيذ حزمة الإصلاحات اللازمة للتوصل إلى اتفاقية حول القرض مع صندوق النقد الدولي.

وأضافت الإذاعة أن الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي آنذاك من المهم أن تسهم إيجابا في تحسين الثقة بين المستثمرين الذين اضطروا للخروج بأموالهم من مصر بسبب الاضطرابات السياسية وعدم اليقين الاقتصادي تارة ومشكلات أخرى تتعلق بسياسة الدعم المكلفة وفقدان الشفافية في الإدارة الاقتصادية تارة أخرى.

وأوضحت الإذاعة أن مؤتمر المانحين الذي من المقرر له أن يُقام في منتجع شرم الشيخ يهدف إلى جذب الشركات الأجنبية، المانحين الأجانب وكذا المنظمات الدولية، وفقا لما ذكره أشرف العربي وزير التخطيط المصري.

وأشارت " صوت أمريكا" إلى الدعوة التي كان قد أطلقها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في شهر يونيو الماضي حينما طلب من الدول عقد مؤتمر للمانحين في مصر، أكبر بلد عربي تعدادًا للسكان، في أعقاب فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنصب الرئاسة وذلك لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الراهنة.

وقالت الإذاعة إن الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية والكويت قد قدمت لمصر ما يزيد عن 12 مليار دولار نقدا وفي صورة منتجات بترولية في مسعى منهم لدعم الاقتصاد المصري المأزوم وذلك منذ عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، وذلك من منطلق  نظرتهم إلى مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها على أنها خطر يهدد أنظمتهم الحاكمة.

ورأت الإذاعة الأمريكية أن مصر بحاجة إلى استثمارات طويلة الأجل للنهوض باقتصادها الوطني الذي يشهد أسوأ حالاته على الإطلاق منذ ثورة الـ25 من يناير التي أطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك في فبراير من العام ذاته.

وقالت الإذاعة إن معدل البطالة بين أوساط الشباب في مصر سجل 13.4%، بزيادة من 9% في 2010، مردفة أن 60% من الشباب عاطل عن العمل.

ويتوقع مسئولون مصريون أن يسجل الاقتصاد نموًا بنسبة 3.2% في العام المالي الذي بدأ بالفعل في الأول من يوليو الماضي، وهي نسبة تقل عن المستويات اللازمة لخلق فرص عمل جديدة للسكان الذين يزيد عددهم بمعدلات مضطردة وتقليص مستويات الفقر العالية.

وكان وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي قال  إن مصر تجهز لعقد مؤتمر المانحين بعنوان قمة مصر الاقتصادية فى فبراير المقبل وتعكف مجموعة وزارية للإعداد له ودعوة عدد كبير من قادة دول العالم ومستثمرين من جميع الدول وعرض عدد كبير من الفرص الاستثمارية .

وأضاف خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الذي عقد أمس بعنوان "مصر طريق المستقبل" في جلسة بعنوان معوقات الاستثمار وآليات الإصلاح: إن مصر خلال الثلاث سنوات الماضية معدلات الاستثمار منخفضة للغاية تتراوح بين 13 إلى 14 % وهو معدل منخفض جدا مقارنة بما قبل الأزمة المالية العالمية وصل إلى 22 % .

وقال العربي: إن مؤشرات توزيع الدخل تقلق في مصر وما لم يتلازم النمو الاقتصادي مع العدالة الاجتماعية لن يحقق أهدافه، والفقراء يتركزون في ريف الوجه القبلي، وتلك مسئولية الدولة والقطاع الخاص بزيادة الاستثمار في هذه المناطق .

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

راديو كندا: أصوات غربية تدعو للضغط الاقتصادي على مصر

سياسي كويتي: تغيير مؤتمر دعم مصر من "المانحين" لـ"المستثمرين"

مسؤول بـ الخارجية: لقاءات مصرية سعودية لبحث مؤتمر المانحين

مستثمر سعودي يعرض مشروعات بمليار دولار

الاقتصاد المصري ينتظر 20 مليار دولار من المانحين

مصر تنتظر 20 مليار دولار من "مؤتمر المانحين"


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان