رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

خبراء يحذرون من تأثر القروض والسندات الحكومية بشهادات القناة

خبراء يحذرون من تأثر القروض والسندات الحكومية بشهادات القناة

اقتصاد

إقبال بالبنوك على شراء شهادات قناة السويس

المالية تعتبر أن التأثير محدود..

خبراء يحذرون من تأثر القروض والسندات الحكومية بشهادات القناة

يوسف إبراهيم 08 سبتمبر 2014 19:05

حذر خبراء اقتصاد من تأثر السندات والأذون الحكومية التى تطرحها الحكومة فى البنوك بسبب إقبال المصريين على شراء شهادات استثمار فى قناة السويس.

وقال الخبراء إن شهادات قناة السويس، التى اشتراها المصريون فى الثلاثة الأيام الأولى لطرحها فى البنوك بما يقرب من 20 مليار جنيه، تتمثل تأثيراتها السلبية فى الحد من حصول الحكومة على قروض وسندات تستخدمها لسد عجز الموازنة والأجور وشراء الاحتياجات الأساسية.

وقال الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، إن وزارة المالية كانت تلجأ بشكل شبه يومى إلى طرح سندات وأذون فى البنوك للحصول على قروض لسد عجز الموازنة وتمويل الأجور، لافتا إلى أن الحكومة تعتمد بشكل أساسى على هذه السندات، الأمر الذى له أضرار على المستوى الاقتصادى، لأن ذلك يزيد من الدين الداخلى، بجانب أن البنوك وظيفتها الأساسية تمويل المشروعات الاقتصادية والاستثمارية الكبرى، وليس الاستثمار فى السندات الحكومية.

وأشار إلى أن إقبال المصريين على شهادات الاستثمار فى قناة السويس يدفع العملاء إلى سحب ودائعهم من البنوك من أجل شراء شهادات استثمار بهذه الودائع فى قناة السويس نظرا للفائدة العالية لهذه الشهادات التى تصل إلى 12% الأمر الذى قد يؤثر على السيولة الكبيرة التى كانت متاحة فى البنوك، وبالتالى تتأثر السندات الحكومية والقروض التى تحصل عليها الحكومة.

ومن جهته قال أحمد آدم، الخبير المصرفى، إن الأذون والسندات التى تطرحها الحكومة ربما تتأثر بشهادات استثمار قناة السويس نظرا للفائدة العالية على هذه الشهادات.

ولفت إلى أن هذا التأثير على القروض الحكومية أصبح واضحا خلال الأيام الأخيرة، حيث قلت الطروحات الحكومية للحصول على القروض، موضحا أنه قبل طرح شهادات الاستثمار بالبنوك كانت الحكومة حينما تطرح سندات بحوالى 5 مليارات جنيه، يتم تمويلها بالكامل من البنوك، ولكن حاليا قلت إجراءات الحكومة لطرح الأذون والسندات لعدم توافر سيولة فى البنوك بشكل كاف.

من جهتها قالت مصادر فى وزارة المالية إن طرح شهادات استثمار قناة السويس فى البنوك له تأثير محدود على طرح الأذون والسندات الحكومية، خاصة أن الحكومة اتخذت إجراءات عديدة لسد عجز الموازنة وإجراء إصلاحات اقتصادية منها زيادة سعر الكهرباء والمواد البترولية ومنظومة التموين الجديدة وغيرها.

أوضحت المصادر أن الحكومة تسعى إلى عدم اعتمادها على السندات لتمويل الأجور وشراء السلع الأساسية، ولكن تلجأ إليها فى الفترة الحالية لحين البدء تدريجيا فى إنهاء هذا العجز بالموازنة خلال السنوات القليلة القادمة.

اقرأ أيضا:

فيديو.. المركزي: 20 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الاستثمار

فيديو.. قنديل: إقبال كبير في اليوم الثالث لطرح شهادات استثمار القناة

بالفيديو والصور .. استمرار الإقبال على شهادات قناة السويس

اتحاد العمال يطالب النقابات بشراء شهادات استثمار بقناة السويس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان