رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تونس تدعو الأجانب إلى الاستثمار في مشروعات جاهزة

تونس تدعو الأجانب إلى الاستثمار في مشروعات جاهزة

عبدالعزيز العطار 08 سبتمبر 2014 18:30

استهدفت الحكومة التونسية  من مؤتمر"استثمر في تونس الديمقراطية الناشئة"،الذي افتتحته اليوم بالتعاون مع الحكومة الفرنسية، استعادة ثقة المستثمرين الأجانب ، وذلك عبر ارسالة برسالة طمأنة على استقرار الأوضاع ،بعد التراجع الملحوظ للاقتصاد التونسي منذ قيام الثورة في 14 يناير2011.

وقد شارك في المؤتمر الذي افتتحه رئيس حكومة تونس مهدي جمعة، ونظيره الفرنسي مانويل فالس، حوالي 30 دولة من المغرب العربي وأوروبا وأفريقيا والخليخ العربي والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 20 مؤسسة دولية، منها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروربي للاستثمار وعشرات من المؤسسات الخاصة من جميع أنحاء العالم.

وقد عرضت الحكومة التونسية ، على المشاركين 22 مشروعا كبيرا معدا للتنفيذ ،لاينقصها غير توفير الاستثمارات الازمة لها، والتي تبلغ 12 مليار دينار، في مواقع متعددة من البلاد، منها بناء سد شمال غرب تونس، وميناء في المياه العميقة بمنطقة النفيطة، مع مشاريع أخرى في قطاعات، مثل الصناعة والطاقة والنقل والسياحة.

وردا على تخوفات البعض من توقيت تدشين هذا المؤتمر بدعوى قرب انتهاء مدة الحكومة المؤقتة الحالية، وقرب الانتخابات التي ستجري قبل نهاية العام الجاري، قال وزير المالية حكيم بن حمودة إن الحكومة القادمة ستجد نفسها أمام نفس التحديات، التي واجهتها الحكومة الحالية، أيا كان لونها السياسي.

وقد لوحظ غياب مشاركة مصر في أعمال المؤتمر، الذي أرجعه البعض لما تمر به مصر وتونس من تداعيات بعد ثورتيهما في يناير2011، من عدم الاستقرار السياسي، وذلك على الرغم من أن حجم التعاملات التجارية بين مصر وتونس قد بلغ العام الماضي 302 مليون دولار، وتتنامى جهود البلدين لزيادة هذا الرقم الذي لا يرتقي للطموحات والقدرات الاقتصادية لكل من مصر وتونس.


اقرأ أيضا:
 

"الحامدي" و"نصرة" أول المتقدمين لسباق الرئاسية التونسية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان