رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة إماراتية: بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

صحيفة إماراتية: بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

اقتصاد

مصر تعاني أزمة طاقة مستعصية

صحيفة إماراتية: بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

محمد البرقوقي 08 سبتمبر 2014 12:27

ذكرت صحيفة "زا ناشونال" الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية، أنه على الرغم من عودة الثقة إلى الاقتصاد المصري، فإن شبح الركود التضخمي لا يزال يطل برأسه على البلاد.

ونوهت الصحيفة في تقرير لها نشرته أمس- الأحد- على موقعها  الإلكتروني، أن المؤشرات الأخيرة تكشف عن نمو في الناتج المصري للمرة الأولى في ثمانية شهور- وللمرة الثانية فقط منذ العام 2012، مضيفة أن المستثمرين الدوليين يظهرون أيضًا بوادر عودة إلى مصر، وإن كانت مشوبة بالحذر.

واستشهدت الصحيفة بـشركة "بيسكو مصر"، التي جذبت اهتمام المستثمرين الراغبين في الاستحواذ على حصص من الأسهم بها، مثل شركة الأسهم الخاصة " أبراج كابيتال"، " سافولا جروب" و " حلواني أخواني" السعودية، كما جذبت شركة "بيسكو مصر" وجهينة فود المصريتين، اهتمام الشركة الأمريكية كيلوجز Kellogg’s.

وأوضحت الصحيفة أن إعلان شركة "بيبسيكو" و"المراعي" السعودية عن تأسيس مشروع مشترك بقيمة 345 مليون دولار في مصر، أدت إلى انجذاب أنظار الشركات العالمية إلى مصر للاستثمار فيها من جديد.

ونقلت الصحيفة عن مايا سنوسي، الخبيرة الاقتصادية بمؤسسة " روبيني جلوبال إأيكونوميكس" Roubini Global Economics للاستشارات، قولها إن " المؤشرات الحالية تظهر بعض التعافي في عودة الثقة لمناخ الأعمال في مصر، وثمة حديث أكبر حول مبيعات الأسهم العامة."

وأوضحت: "إن الوقت لا يزال مبكرًا، ولكن تلوح في الأفق بعض مؤشرات، على أن مصر عادت في اتجاه رادار الاستثمارات العالمية."

وعلى صعيد متصل، أشارت " زا ناشونال" إلى عودة المستثمرين الأجانب إلى البورصة المصرية EGX كمشترين خلال الأشهر الثلاث الماضية، وفقا للبيانات الصادرة من شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي في خطوة تعد هي الأكبر من نوعها منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير 2011.


 

من جهته، قال "ياسون توفي"، الخبير الاقتصاد المتخصص في الأسواق الناشئة بمؤسسة " كابيتال إيكونوميكس" Capital Economics: إن تدفق  الأموال الأجنبية على مصر هو " أحد المؤشرات على أن المستثمرين المؤسسين الأجانب قد يعززوا من تواجدهم في مصر."

ورأى "توفي" أن "المشكلات التي يعاني منها قطاع الطاقة المصري أسهمت في تقويض نمو الاقتصاد في السنوات القليلة الماضية. فقد زاد الدعم في سنوات سابقة وتباطأت عجلة الاستثمارات من جانب شركات الطاقة. وقد أدّى هذا إلى تراجع النمو في حين زاد الإنفاق الحكومي وارتفع العجز في الموازنة."

وتابع "توفي" بقوله إنه مع بدء الحكومة المصرية، سداد جزء من الأموال المستحقة عليها لشركات الطاقة العالمية، فإنه من المرجح أن تبدأ هذه الشركات في ضخ استثمارات مرة أخرى في مصر.

وفي السياق ذاته، قالت مايا  سنوسي إن "الاقتصاد المصري لا يزال يكافح ،وهو الآن على شفا حفرة من الوقوع في الركود التضخمي. فهو يواجه ركودا  اقتصاديا،  تصاحبه معدلات عالية من التضخم، ومستويات مرتفعة من البطالة."

ويشار إلى أن التضخم الذي وصل إلى 11% في يوليو الماضي يدفع تكاليف المعيشة للارتفاع بالنسبة لـ 65% من السكان الذين يعيشون على أقل من 4 دولار يوميًا، وفقا لتقديرات البنك الدولي.

الرابط/

http://www.thenational.ae/business/economy/slow-start-to-egypts-home-grown-budget-solution

اقرأ أيضا:

جلف نيوز: نشاط الأعمال بمصر يعاود النمو في أغسطس

دراسة مسحية: نشاط الأعمال بمصر ينكمش في يوليو

مؤشر أليانز: التحسن في مناخ الأعمال بمصر وهمي

المستثمرين-بعد-إعلان-مشروع-قناة-السويس">بلتون: المستثمرين-بعد-إعلان-مشروع-قناة-السويس">ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بعد إعلان مشروع قناة السويس

تأسيس أول مركز معلومات لخدمة المستمرين بمصر

مشتريات الأجانب ترفع مؤشرات البورصة بالختام

المستثمرين-العرب-والأجانب">محلب يتعهد بحل مشكلات المستثمرين العرب والأجانب

مشتريات الأجانب تقود البورصة لارتفاع .. وتربح 419 مليونا

مستشار وزير التخطيط: استثمارات العرب بمصر صفر


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان