رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

27 جنيه.. سعر كرتونة البيض بالمحلات

27 جنيه.. سعر كرتونة البيض بالمحلات

اقتصاد

عبوة بيض

مع دخول المدارس

27 جنيه.. سعر كرتونة البيض بالمحلات

محمد موافى 08 سبتمبر 2014 12:17

شهدت أسعار البيض اليوم الاثنين، ارتفاعًا ملحوظًا بنحو 5 جنيهات، لتسجل العبوة الواحدة نحو 24 جنيهًا في المزارع، مقابل 19 جنيهًا الشهر الماضي، لترتفع في المحلات إلى 27 جنيها، بالتزامن مع اقتراب موعد بدء العام الدراسي الجديد، وسط حالة من الانتعاش في حركة البيع لدى المحال التجارية، بسبب عمليات الشراء المكثف لأولياء الأمور لمستلزمات إفطار المدارس.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار عبوات البيض تشهد خلال الوقت الراهن، عملية من الارتفاع الملحوظ في الأسعار، بسبب اقتراب دخول العام الدراسي الجديد، مؤكدًا أنه في نفس الفترة من كل عام تشهد الأسعار، زيادة في ثمن البيع للمستهلك.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه في الفترة الحالية تشهد سوق تجارة البيض انتعاشًا في المبيعات على خلاف أي فترة من العام، مؤكدًا أن العام الجديد يساهم بشكل فعال في القضاء على حالة الركود الموجود في سوق تجارة البيض.

وسجلت أسعار البيض الواحد اليوم في المحال التجارية ارتفاعا نحو 15 قرشا لتسجل جنيهًا مقارنة بـ85 قرشًا الشهر الماضي.

وأوضح أن السوق المصرية قبل الفصل الدراسي بأسبوعين تقريبًا يحدث انفراجة فى حركة البيع والشراء بالنسبة للبيع، مؤكدًا أن حركة الشراء المكثفة نجدها من جانب أولياء الأمور الذين لديهم أولاد فى مراحل الدراسة المختلفة.

وأردف أن ارتفاع الأسعار الموجودة أيضا فى اسعار البيع والدواجن بصفة عامة نتيجة حدوث انقطاع للتيار الكهربي في جميع أنحاء البلاد، الأمر الذى أدى لنفوق عدد كبير من الدواجن فى المزراع نتيجة عدم تحمل الارتفاع فى درجة الحرارة.

وأشار إلى أن نفوق الدواجن أدى لحدوث عملية ارتفاع ملحوظة فى الأسعار بسبب كثرة الطلب على الدواجن، وسط حالة من الفقر فى الإنتاج اليومية للمزارع، متوقعا ارتفاع أسعار الدواجن بصفة عامة والبيض بصفة خاصة، خلال الفترة المقبلة نتيجة دخول عيد الأضحى المبارك.

وبيّن أن الإنتاج المحلى لمصر من الدواجن وصل خلال الوقت الراهن إلى ما يقرب من 1.7 مليون طائر يوميًا، مؤكدا أن الوصول إلى درجة الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء لابد معه من إنتاج 2.5 مليون طائر يوميًا، لتغطية نسبب الاستهلاك المرتفع، مقارنة بعدد السكان الذين تجاوز أعدادهم 90 مليون نسمة.

يذكر أن أحدث نتائج دراسات المعهد القومي للتغذية بينت أن 19٪ من أطفال مصر مصابون بقصر القامة نتيجة سوء التغذية.

وأكد المركز القومي للبحوث إصابة 27٪ من تلاميذ المرحلة الابتدائية و63٪ من المراهقين بأمراض سوء التغذية، وهو ما يؤثر سلبًا على التحصيل الدراسي والأداء العقلي للتلاميذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان