رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مستثمرون: الرد الضريبى يزيد من التهرب ونطالب الحكومة بإلغائه

مستثمرون: الرد الضريبى يزيد من التهرب ونطالب الحكومة بإلغائه

اقتصاد

مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب

الضرائب: وضعنا قواعد للتيسير على المصدرين ومستعدون للجلوس معهم

مستثمرون: الرد الضريبى يزيد من التهرب ونطالب الحكومة بإلغائه

يوسف ابراهيم 07 سبتمبر 2014 15:12

هاجم عدد من المستثمرين والخبراء منظومة الضرائب الحالية بسبب إصرار الحكومة على تطبيق نظام الرد الضريبى  على الصناع والمصدرين الأمر الذى أدى إلى الإضرار بمصالحهم بل ويزيد من التهرب الضريبى.

وقال مجدى المنزلاوى أحد المستثمرين فى الأجهزة المنزلية إن فكرة الرد الضريبى أصبحت تمثل عقبة كبيرة أمام المستثمرين خاصة فى ظل المشاكل الأخرى التى تعانى منها الصناعة ومن بينها نقص الطاقة اللازمة للتشغيل وكذلك البيروقراطية فى الإجراءات للحصول على الأراضى والتراخيص.

ودعا إلى ضرورة قيام الحكومة باتخاذ قرار عاجل بإلغاء الرد الضريبى وأن تستبدل به ضريبة القيمة المضافة من أجل المساهمة فى جذب الاستثمارات إلى السوق المصرى فى الفترة الحالية بدلا من تزايد مخاوف المستثمرين من المشاكل الضريبية التى تثيرها الحكومة معهم .

وأضاف: مصلحة الضرائب وضعت عددا من الضوابط خلال الفترة الماضية بشأن الرد الضريبى من بينها الاعتداد بالخصم المعلق على شرط أن يتم وفقا لمجموعة من الشروط أولها أن يمثل سياسة بيعية للمنشأة وأن يكون متعارفا عليه بين ممارسي النشاط الواحد وأن يظهر أثره في الفاتورة الصادرة من المسجل بمناسبة تحقيق البيع أو يكون مؤيدا بإشعارات الخصم والإضافة على أن تكون تلك الإشعارات موضحا بها قيمة الخصم وقيمة الضريبة.

ولفت إلى أن الصناع لا يطالبون بأى إجراءات جديدة للرد الضريبى ولكن لابد من إجراءات ضريبية جديدة فى الفترة القادمة من خلال تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدلا من الرد الضريبى.

كما قال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء إن أزمة الرد الضريبى أثرت بالسلب على المصدرين ففى الوقت الذى يحتاجون فيه إلى المساندة من الدولة نجد أن الحكومة تفرض عليههم ضرائب عديدة وتزيد من مشاكلهم الضريبية.

وأوضح أن الرد الضريبى يزيد من الأعباء التى توقع على كاهل المستثمر والمصدر من ارتفاع أسعار السلع ومشاكل النقل وكذلك انقطاع الكهرباء وعدم قدرة الحكومة على توفير الطاقة البديلة مشددا على ضرورة قيام الحكومة بتوفير التشهيلات اللازمة للمصدرين.

وتابع: الرد الضريبى يزيد من فكرة التهرب لدى العديد بينما تطبيق القيمة المضافة سيقلل من التهرب الضريبى كما أن فكرة الرد الضريبى لا تحقق العدالة بين المستثمرين.

بينما قالت مصادر فى مصلحة الضرائب هناك حرص من المصلحة على مصالح المستثمرين مع الحفاظ على حق الدولة فى تحصيل الضرائب اللازمة موضحا أنه تم عقد اجتماع مؤخرا مع ممثلى عدد كبير من الشركات لمناقشة أزمة الرد الضريبى وتم إصدار عدد من القواعد والتيسيرات الخاصة بهذه القضية من بينها حل مشكلة قيام بعض الشركات بالتضرر من قيام بعض المأموريات من الاعتداد بخصم الضريبة المسددة على فواتير شراء المسجلين نظرا لقيام المورد المسجل بالمصلحة بتحصيل الضريبة العامة على المبيعات وعدم توريدها للمصلحة.

ولفت المصدر إلى أنه تم الاتفاق على أنه يجب أن تلتزم وحدات المصلحة بخصم الضريبة المسددة بمعرفة المشتري بموجب فواتير شراء ضريبية صادرة من مسجلين بالمصلحة بتوريد تلك الضريبة المحصلة للمأمورية المختصة في المواعيد القانونية.

ولفت المصدر إلى أن مصلحة الضرائب حريصة على التفاوض بشكل مستمر مع المصدرين والشركات لإنهاء أى مشاكل أو نزاعات ضريبية تتعلق بهم.

 

المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">صرف المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">2 المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">مليار جنيه مستحقات المصدرين ومعايير جديدة لمساندتهم

المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">صرف المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">2 المصدرين-ومعايير-جديدة-لمساندتهم">مليار جنيه مستحقات المصدرين ومعايير جديدة لمساندتهم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان