رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مؤتمر القاهرة يواصل بحث تحديات الطاقة المتجددة

مؤتمر القاهرة يواصل بحث تحديات الطاقة المتجددة

اقتصاد

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

لليوم الثاني

مؤتمر القاهرة يواصل بحث تحديات الطاقة المتجددة

محمد السيد وأمنية عادل 07 سبتمبر 2014 07:46

يواصل مؤتمر الطاقة المتجددة " كايرو انرجى" اليوم جلساته في ثاني أيامه وهو المؤتمر الأول من نوعه الذي تستضيفه القاهرة برعاية وزير البترول وبمشاركة وزارة الكهرباء، ويستهدف البحث عن حلول مبتكرة لأزمة الطاقة التي تعاني منها مصر من خلال الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر اليوم التشريعات القانونية ودور التعريفة الجديدة لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة.


 

 كما يبحث "كايرو انرجي " تحديات الطاقة المتجددة والجديدة ودور الطاقة الشمسية والرياح في حل مشكلة نقص المياه.


 

وعلي الرغم من أهمية المؤتمر إلا أن المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، تغيب عن حضوره وفضل المشاركة في جمعيات شركات بترول الإسكندرية، فيما حضر المؤتمر 3 وزراء بترول سابقون هم: أسامة كمال وشريف هدارة وعبدالله غراب، وأناب عنه وكيل أول الوزارة الدكتور شريف سوسة.


 

أما محمد شاكر، وزير الكهرباء، فقد تغيب هو الآخر عن حضور المؤتمر.

 

وقال المهندس شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول إنه يجب الاعتماد علي الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية لتلبية احتياجات مصر في ظل أزمة نقص الطاقة، مشيراً إلى أن مصر تمتلك طاقات متجددة هائلة من الرياح والطاقة الشمسية.


 

وأشار إلى مؤشرات على وجود الغاز الصخري بكميات هائلة في الصحراء الغربية والبحر الأحمر ولكن لم تقدر الكميات حتى الآن، لافتاً إلى أن خطة الحكومة تسعى للاعتماد عليه كبديل افضل للطاقة في ظل الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد.


 

وأضاف سوسة في كلمة ألقاها نيابة عن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، في مؤتمر الطاقة "كايرو إنرجي" والذي يعقد بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر إن مصر تمتلك طاقات متجددة من الرياح والطاقة الشمسية يجب الاعتماد عليها في المستقبل للتخلص من أزمة الطاقة غير المتجددة والمكلفة لميزانية الدولة، مشيرًا إلى أن هناك إيمانًا راسخًا لدى الحكومة بأن الطاقة المتجددة هي الأفضل في الوقت الحالي والمستقبل.


 

وأوضح: "نسعى للاستفادة من كل القدرات لتحقيق معدلات نمو كبيرة للاقتصاد بمشاركة القطاع الخاص لما يتمتع به من قدرات هائلة بشرية ومالية".


 

من جانبه، قال المهندس محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء إن الوزارة قامت بدراسة خطة لتحويل المستهلك إلى منتج للكهرباء عن طريق توزيع لوحات تحويل الطاقة الشمسية أعلى المنازل وذلك بعد نجاح خطة الحكومة المتمثلة في اعتماد 1000 مبني حكومي على الطاقة الشمسية بمعدل 25 مبنى لكل وزارة، مشيرًا أن ذلك جاء بعد نجاح الخطة في مبني ديوان عام الوزارة والمبني القديم.


 

وأضاف موسى في كلمة ألقاها نيابة عن الوزير الدكتور محمد شاكر في المؤتمر إن الطاقة المتجددة تواجه تحديات كبيرة كمشكلة الدعم ومشكلة طول فترة الحصول علي قرارات تخصيص الأراضي من الجهات المعنية لبناء محطات، لافتًا إلى أن الوزارة تقوم بعد موافقة مجلس الوزراء على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة المتجددة عن طريق المشاركة في مشروع الكهرباء الجديدة وربط طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالشبكة القومية للكهرباء.


 

وطالب وكيل  وزارة الكهرباء بتخصيص الاراضي لبعض المستثمرين عن طريق حق الانتفاع ببناء محطات جديدة للطاقة المتجددة وذلك بعد دراستها لعروض متعددة من مستثمرين لبناء محطات جديدة في الغردقة وغيرها من المناطق الصحراوية.


 

وأشار إلى إعداد خطط مستقبلية حتى عام 2027 لاستبدال الطاقة التقليدية بالطاقة المتجددة في ظل التزايد الهائل للطلب مع قلة المعروض.


 

ولفت إلى  أن هناك محطة للطاقة الشمسية تم إنشاؤها بمساعدة القطاع الخاص بمنطقة الكريمات تعمل بنظام الدورة المركبة بطاقة 140 ميجا وات منها 20 ميجا طاقة شمسية ومحطة أخرى بطاقة 550 ميجا وات تعتمد على طاقة الرياح.


 

وأكد محمد شريف رئيس شركة بيراميدز جروب المنظمة للمؤتمر على أهمية المؤتمر في الوقت الحالي في ظل أزمة الطاقة التي تعاني منها مصر، مشدداً علي أهمية إيجاد حلول مختلفة مثل الاعتماد على الطاقة المتجددة والطاقة الصديقة للبيئة.


 

من جانبه, استنكر المهندس عبد الله غراب, وزير البترول الأسبق، قيام الدولة باستيراد الغاز ، مشيراً إلى أن مصر لا تحتاج للاستيراد فلديها في البحر المتوسط ما يكفي الاستهلاك المحلي ويزيد، لافتاً إلى أن الغاز المصري المستخرج من البحر المتوسط يصل سعره 4 دولار للبرميل فيما يصل سعر الغاز المستورد لـ14 للبرميل وليس من المنطق ولا من مصلحة مصر استيراد الغاز بهذا الفارق الضخم.


 

وأوضح وزير البترول الأسبق في تصريحات خاصة  خلال مشاركته بمؤتمر الطاقة المتجددة " كايرو  انرجي " بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر أنه رفض خلال توليه وزارة البترول طلب مجلس الوزراء باستيراد الغاز، مؤكداً على أهمية الاعتماد علي الغاز المصري تقليلاً للنفقات، كما أكد أن مصر لديها قدرة هائلة لإنتاج الزيوت، فمصر لديها أكثر من 20 مليار برميل ويقدر سعر البرميل عالميًا بـ100 دولار.


 

وتابع غراب: "حل أزمة نقص الطاقة ليس في رفع الدعم، لأن الدولة يجب أن تبحث عن فرص جديدة لاستخراج المواد وإنتاجها في ظل وجود 8 معامل تكرير".


 

وشدد على أهمية أن تنويع مصر مصادر الطاقة وألا تعتمد على مصدر واحد لها، مؤكدا أن مصر لديها الكثير من الثروات الطبيعية والطاقة المتجددة القادرة علي تلبية احتياجات الطاقة.


 

 

اقرأ أيضا:

وزير البترول يتفقد مشروعات السويس والعين السخنة

بالأسماء.. وزير البترول يعتمد حركة ترقيات واسعة

غراب: مصر لديها ما يكفي من الغاز وﻻ حاجة للاستيراد

أسامة كمال: 80 مليار دوﻻر ديون البترول


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان