رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحديد والصلب يستغيث بالأوروبين لتوفير الطاقة

الحديد والصلب يستغيث بالأوروبين لتوفير الطاقة

اقتصاد

مصانع الحديد

الحديد والصلب يستغيث بالأوروبين لتوفير الطاقة

يوسف إبراهيم 05 سبتمبر 2014 20:28

كشف سمير النعمانى، وكيل المجلس التصديرى لمواد البناء، عن خطة يجرى تنفيذها، بالتعاون مع المكتب التجارى المصرى برومانيا، برئاسة الوزير المفوض عبدالرحمن عبد الرءوف، وذلك لتعريف شركات الصلب والحديد المصرية، بأحدث تكنولوجيا أوروبية تمتلكها إحدى المجموعات الصناعية التى تتخذ من رومانيا مقرا لها.

وأشار إلى أن هذه الشركة، تقلل استخدام الطاقة بنسبة كبيرة، إلى جانب أنها تخفض معدلات الانبعاثات للغازات والأتربة وكميات استهلاك المياه، وهو ما يتوافق مع المعايير البيئية العالمية، وأضاف أن الهدف من هذا التعاون هو زيادة تنافسية صادراتنا، وتنمية قدرتها على النفاذ للأسواق الأوروبية والأمريكية، وهو ما يتوافق مع دور المجلس التصديرى، فى مساعدة أعضائه على فتح المزيد من الأسواق، وزيادة الصادرات المصرية بوجه عام.

وأضاف أن الخطة تأتى لمواجهة انخفاض صادرات الحديد والصلب فى الفترة الأخيرة، حيث تراجعت فى النصف الأول من العام الحالى بنسبة 28% لتصل إلى 2.763 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، وذلك مقابل 3.846 مليار جنيه فى النصف الأول من عام 2013، وأشار إلى أن أهم أسباب هذا التراجع، يعود إلى تأثر القطاع بنقص الطاقة الموجهة للمصانع، وهو ما زادت وتيرته خلال شهرى يوليو وأغسطس الماضيين.

وأشار إلى أن المجموعة الأوروبية، كشفت عن تحقيق وفر فى تكلفة الإنتاج بمصانع الحديد والصلب بنحو 1.4 مليون يورو سنويا، لكل خط إنتاج يستخدم المعدات الحديثة التى طورتها، والمعتمدة على مضخة تعمل إلكترونيا لفصل الغاز والأبخرة المتصاعدة من عمليات الصهر، إلى جانب استخدام نظام لفصل الأتربة عن المادة الخام.

وقال إن أكثر من 35 مصنعا للصلب تتواجد فى دول أوروبية وعربية وأفريقية، تستخدم هذه التقنية الحديثة بالفعل، ويسعى المجلس لتعريف المجتمع الصناعى والتصديرى المصرى بها، خاصة أن هناك بعض المصانع المتخصصة فى التصدير تستخدمها بالفعل، حيث ستساعد تلك التكنولوجيا الحديثة على تحقيق طفرة لصناعة الصلب المصرية تدعم خطط زيادة صادرات قطاع مواد البناء إلى نحو 5.5 مليار دولار بنهاية العام الحالى.

من جانبه أشار الوزير المفوض التجارى عبدالرحمن عبد الرءوف، رئيس المكتب التجارى المصرى بالعاصمة الرومانية بوخارست، إلى أن الشركات الأوروبية تقدم بوجه عام خدمات للدعم الفنى والتدريب على الآلات والمعدات والتكنولوجيات الحديثة، كما أن البنك الأوروبى للتعمير والتنمية يقدم قروضا ميسرة لتطوير الصناعات المصرية فى إطار اتفاقية المشاركة مع أوروبا.

وأضاف أن مكتب التمثيل التجارى برومانيا حريص على مساعدة المجالس التصديرية، وتقديم الخدمات لها، سواء لتسهيل نفاذ صادراتنا لأسواق رومانيا ودول الجوار، أو البنك الأوربى ينقل التكنولوجيا الحديثة لتعزيز تنافسية صناعاتنا الوطنية.

اقرأ أيضا:

أعضاء التصديرى للكيماويات يتبرعون بنصف أرصدتهم لـ"تحيا مصر"

التصديرى للكيماويات: تراجع صادرات الأسمدة لتوقف ضخ الغاز للمصانع

مذكرة لوزير الصناعة لمناقشة مشاكل القطاع الطبى وتسعير الدواء

الصناعة ترصد3.1 مليار جنيه لبرامج المساندة

مصر تصدر منتجات تعبئة وتغليف بـ5 مليارات جنيه

94 مليار جنيه إجمالى الصادرات السلعية في 7 أشهر


 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان