رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يوروستات: انكماش الاقتصاد في منطقة اليورو في الربع الثاني

يوروستات: انكماش الاقتصاد في منطقة اليورو في الربع الثاني

اقتصاد

ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي

يوروستات: انكماش الاقتصاد في منطقة اليورو في الربع الثاني

محمد البرقوقي 05 سبتمبر 2014 14:04

سجل الاقتصاد في منطقة العملة الأوروبية الموحدة “ اليورو"انكماشًا في الربع الثاني من العام الجاري، متأثرا في ذلك بتراجع الإنفاق على الاستثمارات والهبوط الحاد في صناعة البناء، وفقًا لما ورد في تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاءات الأوروبية اليوم- الجمعة- “يوروستات" والتي أكدت على تقديراتها السابقة المتعلقة بالنشاط الاقتصادي في الثلاثة شهور الممتدة إلى يونيو، والتي لم تشهد نموا في الإنتاج من الربع السابق، وزيادة بنسبة 0.7% من الفترة ذاتها من العام 2013.

وأظهرت البيانات أن هذا يمثل التراجع الفصلي الثاني على التوالي في منطقة اليورو، والذي كان سببًا رئيسيًا في قرار البنك المركزي الأوروبي الذي اتخذه أمس- الخميس-، بتقديم حزم تحفيز إضافية لدفع عجلة النمو وخفض معدلات التضخم.

وقال ماريو دراغي، رئيس البنك المركزي الأوروبي: "معظم البيانات،، إن لم تكن جميعها، التي حصلنا عليها في شهر أغسطس بخصوص الناتج المحلي الإجمالي، أوضحت أن التعافي الاقتصادي يفقد زخمه.”

ومع ذلك، فإن تركيبة النشاط الاقتصادي في الربع الثاني تشير إلى أن بعض الأجزاء الرئيسية للاقتصاد قد شهدت بالفعل نموا، مع ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 0.3% من الربع الأول، كما أسهمت الصادرات أيضا بنسبة طفيفة في هذا النمو.

من ناحية أخرى، ذكرت " وول ستريت جورنال" أن الهبوط في الإنفاق الاستثماري من شأنه أن يثير قلقل صانعي السياسات، إذ أنه يدل على أن الشركات تتوجس خيفة من عدم يقين اقتصادي في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوترات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا حول مستقبل أوكرانيا.


 

لكن، بعض العوامل التي تدفع النمو إلى التراجع في منطقة اليورو يبدو أنها مؤقتة، فقد قدرت "يوروستات" أن ناتج قطاع البناء انخفض في الربع الثاني بنسبة 1.8% الربع الأول، مسجلا أكبر تراجع منذ الربع الأخير من 2010، ويعزى هذا إلى أن الطقس المعتدل في الربع الأول قد أتاح فرصة لإكمال أنشطة البناء في تلك الفترة التي تنتهي في الربع الثاني.

 

الرابط/

http://online.wsj.com/articles/eurozones-economy-stagnates-in-second-quarter-1409908124


اليورو-يسجل9-70-جنيه">التراجع يسيطر على أسعار العملات.. واليورو يسجل9.70 جنيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان