رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جلف نيوز: نشاط الأعمال بمصر يعاود النمو في أغسطس

جلف نيوز: نشاط الأعمال بمصر يعاود النمو في أغسطس

اقتصاد

نشاط الأعمال في مصر يرتفع في أغسطس

بأسرع وتيرة له في 8 شهور

جلف نيوز: نشاط الأعمال بمصر يعاود النمو في أغسطس

محمد البرقوقي 05 سبتمبر 2014 07:51

ذكرت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية أن نشاط الأعمال في مصر نما بأسرع وتيرة له في ثمانية شهور في أغسطس المنصرم، وذلك في الوقت الذي سجل فيه الاقتصاد المصري نموًا قويًا من الصدمات الأولى التي تعرض لها جرّاء قرارات خفض الوقود التي اتخذتها الحكومة الشهر الماضي، وفقا لما أظهرته دراسة مسحية.

وقالت الدراسة إن الاقتصاد المصري تعرض لواحدة من أسوأ أزماته خلال الثلاث سنوات ونصف العام الماضية التي تلت ثورة الـ 25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك من بعد 30 عامًا قضاها في سدة الحكم.
 
وأوضحت الدراسة أن الحكومة المصرية تشير على خيط رفيع في محاولة منها لتعزيز الإيرادات وخفض عجز الموازنة مع تشجيع المستثمرين على العودة من جديد إلى وضخ استثماراتهم في البلاد.
 
وأضافت الدراسة أن زيادة الإنتاج والارتفاع الحاد في الأوردرات " الطلبيات" الجديدة الشهر الماضي يشير ضمنيا إلى بداية عودة الثقة مرة أخرى مناخ الأعمال الذي شهد تباطؤًا غير مسبوقا في السنوات الماضية.
 
ونسبت  " جلف نيوز" لـ سيمون ويليامز، كبير الخبراء الاقتصاديين لمنطة الشرق الأوسط في مؤسسة " إتش إس بي سي" المصرفية في معرض تعليقه على مسح مؤشر مديري المشتريات قوله: " بعد الانتكاسة التي سجلها الشهر الماضي، أصبحت االقراءاة الخاصة بالإنتاج والطلبيات مشجعة للغاية."
 
وتابع: "ثمة الكثير من التحديات المقبلة، لكننا نظل متفائلين من أن النمو سوف يكتسب زخمًا قويًا في الشهور الأخيرة من العام الحالي وبداية 2015. "
 
وكانت مصر قد أقدمت على رفع أسعار الوقود إلى ما نسبته 78% في شهر يوليو في خطوة طال انتظارها  لخفض دعم الوقود وتخفيف الأعباء عن كاهل الموازنة الحكومية، ما أدى إلى  رفع الأسعار والتأثير سلبا على نشاط الأعمال في يوليو.
 
لكن الحكومة قالت إنها تتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة تزيد عن 3% في العام المالي الجاري المنتهي في شهر يونيو المقبل، من النسبة المتوقعة في العام المالي الماضي (2%).
وتستهدف مصر نموا اقتصاديا بنسبة تصل إلى 5.8% في الثلاث سنوات المقبلة في الوقت الذي لا يزال فيه عجز الموازنة مستقر عن 10% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.


وكان مؤشر مديري المشتريات الذي يضم حوالي 350 شركة في القطاع الخاص قد أظهر أن الناتج في مصر نما بقوة في أغسطس الماضي، مع صعود المؤشر الفرعي المتصل به إلى 53.5 نقطة، مسجلا أكبر زيادة له في ثمانية شهور بعد تراجعه إلى 48.7 نقطة في يوليو.


وتشير القراءة التي تزيد عن الـ 50 إلى نمو، بينما تدل القراءة التي تقل عن الـ 50 إلى انكماش.

 
الرابط/
http://gulfnews.com/business/economy/egypt-business-activity-expands-in-august-hits-8-month-high-1.1380236?utm_content=1.1380236&utm_medium=RSS&utm_source=Feeds&utm_campaign=Egypt+business+activity+expands+in+August%2C+hits+8-month+high&localLinksEnabled=false&utm_term=Business+RSS+feed
اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان