رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اقتصادي: كمبيالات التحصيل وشركات "الأوف شور" أبرز وسائل تهريب الأموال

اقتصادي: كمبيالات التحصيل وشركات الأوف شور أبرز وسائل تهريب الأموال

اقتصاد

تهريب الاموال

اقتصادي: كمبيالات التحصيل وشركات "الأوف شور" أبرز وسائل تهريب الأموال

امال عبد السلام 01 سبتمبر 2014 14:33

عرض د. عبد الخالق فاروق الباحث الاقتصادي ومدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية للأساليب المنظَّمة لنهب الأموال، مشيرا إلى أن اول وسيلة هي إنشاء شركات مقرها خارج مصر في قبرص، والباهماص ولندن، أما الأسلوب الثاني يتمثل في تأسيس عدد كبير من الشركات وذلك حتى يتم تحويل الأموال بسهولة من خلال القنوات المصرفية.

وأضاف أن جمال مبارك كان يمتلك عددا من الحسابات المصرفية لهذه الشركات الأمر الذي يسهل عملية تحويل ونقل الأموال للخارج، بالإضافة إلى بيع شركات القطاع العام وطرح أسهم بعض الشركات في البورصة والمضاربة على الأسهم .

وأشار إلى أن من أبرز أساليب تهريب الأموال استخدام كمبيالات التحصيل في البنوك للمستوردين، والخروج بالأموال بحقائب من قاعات خاصة وبالطائرات الخاصة بالإضافة إلى استخدام شركات ما يسمى بالأوف شور خارج الحدود غير معروفة الملكية مقابل نسب أرباح عالية لمن يديرها .

وأكد على ضرورة التعامل بجدية مع كيفية استرداد الأموال المنهوبة وأن تضعها القيادة السياسية على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المشكلة لا تتمثل فقط في استرداد الأموال المنهوبة في الخارج بقدر ما تحتاج إلى استرداد الأموال المنهوبة في الداخل.

وأشار إلى أن الدولة لم يكن بها مجرد ممارسات منحرفة للفساد بقدر ما كان بها فساد منظم ومقنن وتديره مجموعة من العصابات التي تمتلك دفة الأمور، وأكبر دليل على ذلك القفزات التي شهدتها ثروات رجال الأعمال وأعضاء لجنة السياسات المحيطين بمبارك، وجمال مبارك.

وأشار إلى أن حسين سالم يعد على رأس هذه الشخصيات التي كان لها دور كبير في تهريب أموال مبارك للخارج.


 

اقرأ أيضا:

مفاجأة.. مصر لم تقدم طلبًا للدول الأجنبية لاسترداد الأموال المنهوبة


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان