رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اتفاق مصري إماراتي بقيمة 9 مليارات دولار لتوفير احتياجات بترولية

اتفاق مصري إماراتي بقيمة 9 مليارات دولار لتوفير احتياجات بترولية

اقتصاد

استخراج مواد بترولية

اتفاق مصري إماراتي بقيمة 9 مليارات دولار لتوفير احتياجات بترولية

الأناضول 01 سبتمبر 2014 00:26

أعلنت وزارة البترول، التوصل إلى اتفاق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة تسعة مليارات دولار، لتوفير احتياجات بترولية لمدة عام اعتبارًا من اليوم الاثنين.

 

وأوضح حمدي عبد العزيز، الناطق باسم وزارة البترول، في بيانٍ له، أنه جرى التوصل لاتفاق من خلال تعاقد الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبو ظبى الوطنية للبترول "أدنوك”.

 

ولم يذكر البيان كمية المواد البترولية المتفق عليها، وما إذا كان الاتفاق بموجب تسهيلات ائتمانية أو وفق الشروط التجارية العادية أو في إطار المساعدات الإماراتية لمصر.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال مسؤول بارز في وزارة البترول، إن الامارات أبدت موافقة مبدئية على تزويد بلاده بكميات من الوقود والمنتجات البترولية بتسهيلات ائتمانية خلال الثلث الأخير من العام الجاري.

 

وقدرت وزارة المالية المصرية حجم المساعدات العربية خلال العام المالي الماضي، بنحو 16,7 مليار دولار، في صورة منح وودائع ومواد بترولية، بالإضافة الى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

 

وأجرى وزراء المجموعة الاقتصادية بمصر، المالية والبترول والاستثمار منتصف يوليو الماضي، زيارة إلى الإمارات لبحث عدد من ملفات التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، الي جانب الترويج لفرص الاستثمار المتاحة بمصر.

 

وتستورد مصر شهريًا منتجات بترولية بنحو 1.3 مليار دولار، تطرحها في السوق بشكل مدعوم للمواطنين، ما ساهم في تزايد فجوة دعم المنتجات البترولية وبلوغها نحو 140 مليار جنيه بنهاية العام المالى الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان