رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ارتفاع الدين الخارجي ينذر بانتعاش السوق السوداء

ارتفاع الدين الخارجي ينذر بانتعاش السوق السوداء

اقتصاد

ارتفاع الدين الخارجى للحكومة المصرية

توقعات بصعوده لـ 7.50 قرش..

ارتفاع الدين الخارجي ينذر بانتعاش السوق السوداء

محمد موافى 31 أغسطس 2014 11:09

أكّد عدد من الاقتصادين المصريين أن ارتفاع الدين الخارجي للحكومة، سيضغط بشكل ملحوظ على النقد الأجنبي بالسوق المحلي، مشيرًا إلى أن ارتفاعه سيؤدي لارتفاع أسعار صرف الدولار أمام الجنية المصري.

وأوضحوا أن ارتفاعه يمثل خطورة على سوق الصرف بالسوق الرسمي، مؤكدا أن تفاقم الدين لتلك المعدلات يمثل كارثة على الحكومة المصرية، متوقعين انتعاش السوق السوداء للعملة خلال الأيام القليلة القادمة وبالتزامن مع دفع الـ 7 ودائع القطرية البالغة نحو 3 مليارات دولار.

قال الدكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفي إن ارتفاع الدين الخارجي خلال الفترة الحالية لنحو 46 مليار دولار يؤثر بشكل سلبي على السوق السوداء للعملة خلال الأيام القليلة القادمة، لافتا إلى أن ارتفاع الدين سيضغط بصورة واضحة على أسعار الصرف سواء كانت بالسوق السوداء أو السوق الرسمي للعملة.

وأضاف لمصر العربية أن تراجع المساعدات القادمة من الخارجة ساعدت بصورة واضحة على ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء، مؤكدا أن توقف النشاط السياحي خلال الفترة الماضية أدى بشكل كبير إلى التأثير على حالة صرف النقد الأجنبي، بالإضافة إلى تفاقم أزمة المستوردين للحصول على الدولار.

وكان الدين الخارجي لمصر ارتفع خلال الفترة الماضية بنحو 2 مليار دولار ليسجل نحو 46 مليار دولار مقابل 44 مليار جنيه شهر مايو الماضي.

وأوضح أن القطاع السياحي فقد أكثر من 4 مليارات جنيه خلال الفترة الماضية، نتيجة توقف النشاط السياحي وقيام الدولة بفرض حظر على السفر على السياحة وعلى رأسها ألمانيا الأمر الذي نقص المعروض في السوق من النقد الأجنبي.

وتوقع الخبير المصرفي انتعاش السوق السوداء للعملة، متوقعا وصل الدولار بالسوق السوداء إلى 7.50 قرش.

وفى السياق نفسه قال أحمد آدم الخبير المصرفي إن ارتفاع الدين الخارجي لا يوثر بالشكل الملحوظ على سوق العملة الأجنبية، لافتا إلى أن كثرة الديون الخارجية تعمل بشكل سريع على مساندة النقد الأجنبي داخل السوق المصري.

وأوضح أن الاقتراض من الخارج يؤدي بشكل فعال إلى كثرة عدد النقد الأجنبي بسوق المحلى الأمر الذي يؤدي بشكل سريع إلى التخلص من السوق السوداء للعملة.

وأردف أن عدم قدرة الدولة على سداد تلك الديون يمثل كارثة، مؤكدا أن في حالة عدم سداد تلك الديون ستزداد لمعدلات كبيرة الأمر الذي يهيئ المناخ العام للسوق السوداء وينذر بانتعاشها خلال الفترة المقبلة .

وأوضح أن قيام الدولة خلال الأيام القليلة القادمة بدفع الوديعة القطرية سيؤدى بشكل ملحوظ لانخفاض في الاحتياطي النقدي لدى الدولة مما يضعف من موقف الدولة تجاه الالتزام بتلبية احتياجات المستوردين من العملة الأجنبية.

ويشار إلى أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي خلال شهر يونيو الماضي سجل نحو 16.7 مليار دولار.

يذكر أن الحكومة القطرية قد قامت بمطالبة الحكومية المصرية بسداد نحو 3 مليارات دولار والموجودة لدى البنك المركزي المصري على سبيل الوديعة منذ زمن حكم الإخوان المسلمين .


 

اقرأ أيضا:

الديون الخارجية قنبلة تنفجر في وجه حكومة محلب

اقتصاديون-رفع-أسعار-الفائدة-يؤثر-بالسلب-على-الحكومة-والمستثمرين">اقتصاديون: اقتصاديون-رفع-أسعار-الفائدة-يؤثر-بالسلب-على-الحكومة-والمستثمرين">رفع أسعار الفائدة يؤثر بالسلب على الحكومة والمستثمرين

اقتصاديون-الأقصى-للأجور-يفرّغ-الحكومة-من-الكفاءات">اقتصاديون: اقتصاديون-الأقصى-للأجور-يفرّغ-الحكومة-من-الكفاءات">الأقصى للأجور يفرّغ الحكومة من الكفاءات

اقتصاديون-الاستيلاء-على-مشروعات-الإخوان-يفزع-المستثمرين">اقتصاديون: اقتصاديون-الاستيلاء-على-مشروعات-الإخوان-يفزع-المستثمرين">الاستيلاء على مشروعات الإخوان يفزع المستثمرين

اقتصاديون-برنامج-السيسي-مشروع-نهضة-جديد">اقتصاديون: اقتصاديون-برنامج-السيسي-مشروع-نهضة-جديد">برنامج السيسي مشروع نهضة جديد

الدولار يواصل صعوده اليوم أمام الجنيه مسجلاً 7.07 قروش


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان