رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

من جيب المواطنين.. إسرائيل تدفع فاتورة حرب غزة

من جيب المواطنين.. إسرائيل تدفع فاتورة حرب غزة

اقتصاد

جيش الاحتلال اﻹسرائيلي

من جيب المواطنين.. إسرائيل تدفع فاتورة حرب غزة

محمد البرقوقي 29 أغسطس 2014 12:13

ذكرت " i24 News”، القناة التليفزيونية الإخبارية الإسرائيلية أنه مع دخول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس يومه الثاني، تبدأ إسرائيل في حساب التكلفة والتأثيرات المالية لفترة الحرب التي زادت عن 7 أسابيع على الأنفاق الحكومي، موازنات الأسر والشركات.

وقالت القناة في تقرير نشرته اليوم- الجمعة- على موقعها الإلكتروني إن كارنيت فلوج، محافظ البنك المركزي الإسرائيلي إنها لا ترى أي سبيل لتفادي قرار الزيادة الضريبية بهدف تغطية تكلفة الحرب على غزة وتعويض أصحاب العقارات والأعمال.

لكن وزير المالية الإسرائيلي، وفق التقرير، يائير لابيد يعارض بقوة مثل تلك الخطوة التي تتناقض مع التعهدات التي قطعها على نفسه في السابق أمام الطبقة المتوسطة بخفض الأعباء الضريبية.

واتخذ لابيد يوم الثلاثاء الماضي قرارًا بخفض ما نسبته 2% من موازنات كل الوزارات، باستثناء وزارة الدفاع، بهدف تغطية نفقات الحرب. ويشتمل هذا على دفع قيمة نظام التأمين القومي البالغة 1.5 مليار شيكل إسرائيلي ( 430 مليون دولار) إلى الشركات والعمال لتعويضهم عن خسائرهم جراء عملية الجُرف الصامد.

وأضاف التقرير أن ثمة تلفيات مباشرة أصابت أكثر من 3500 منزل وشركة، جراء الصواريخ التي أُطلقت من قطاع غزة، تُقدر بـ 43 مليون شكيل ( 12 مليون دولار)، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه من المرجح أن تمول الحكومة مدفوعات بقيمة 500 مليون شيكل ( 143 مليون دولار) لمساعد المدن الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع غزة.

وعلاوة على ذلك، أثرت الحرب الإسرائيلية أيضا على قطاع الأعمال والذي من المتوقع أن يسجل نموا سلبيا في الربع الثالث من العام نتيجة الانخفاض الحادة في إيرادات السياحة والإنفاق على السلع المعمرة.

وهبطت مبيعات التجزئة في عموم إسرائيل بنسبة 8% خلال الحرب على غزة، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقًا لهيئة "نظم معلومات التجزئة" التي تقوم برصد المبيعات في نحو 2000 متجر منتشرة في أرجاء البلاد، وفقا لما ذكره موقع " زا ماركر" الاقتصادي العبري.

وتراجعت مبيعات التجزئة في جنوب إسرائيل بنسبة 12% أثناء الحرب على غزة، لكن سجلت القدس انخفاضًا أكثر حدة بنسبة حوالي 17%، بينما عانت متاجر التجزئة في تل أبيب هبوطا بنسبة 9.3%.

وفي الوقت ذاته، قدر المسؤولون في وزارة السياحة الإسرائيلية أن تبلغ خسائرها الناجمة عن عملية " الجُرف الصامد" ما إجمالي قيمته 2 مليار شيكل ( 650 مليون دولار)، ولاسيما أن الحرب بدأت في أول يوليو في أوج موسم الصيف.

وقال مسئولون إسرائليون لـ " زا ماركر" إن البلاد لن تشهد عودة للسياح الأجانب حتى الربع الأول منن العام المقبل.

ولفت المسئولون إلى أن الخسائر التي تكبدتها الصناعة الإسرائيلية تقد ربـ 1.32 مليار شيكل ( 380 مليون دولار).

في غضون ذلك، مُني القطاع الزراعي في إسرائيل بخسائر فادحة، إلى حد جعل تكلفة إصلاح الحقول تتراوح ما بين 50 مليون و 100 مليون شيكل ( 15-28 مليون دولار)، وفقًا لما صرح به أفشولام فيلان، رئيس رابطة المزارعين الإسرائيليين.


 

الرابط/

http://www.i24news.tv/en/news/israel/41731-140828-bank-of-israel-recommends-tax-hike-to-pay-for-war

إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان