رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إنترفاكس: مصر تحتاج لـ3 مليارات دولار لاستيراد الغاز والمتوفر 699 مليونًا فقط

قالت إن المفاوضات تتعثر..

إنترفاكس: مصر تحتاج لـ3 مليارات دولار لاستيراد الغاز والمتوفر 699 مليونًا فقط

محمد البرقوقي 28 أغسطس 2014 09:22

ذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية أن المفاوضات التي تجريها مصر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج تشهد حالة من التخبط مع عدم وجود صورة واضحة للتوقيت الذي ربما ستصل فيه هذه الشحنات، ناهيك عن مدى جاهزيتها للاستخدام.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الخميس: إن مصر قد تعاقدت بالفعل مع ثلاث شركات لتزويدها بـ 2.77 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، مضيفة أنه من المزمع وصول أولى هذه الشحنات من الجزائر بحلول نهاية العام الجاري.

ومع ذلك، أوضحت الوكالة أن الأموال اللازمة لسداد قيمة هذه الشحنات من الغاز الطبيعي المسال لم يتم تدبيرها حتى الآن، ما يمكن أن يقف حجر عثرة في طريق إتمام هذه الصفقات وبلورتها على أرض الواقع.

ونقلت الوكالة عن ياسر صبحي، رئيس السياسة المالية الكلية في وزارة المالية المصرية أن الهيئة المصرية العامة للبترول، شركة مملوكة للدولة، تعكف في الوقت الحالي على مراجعة وتقييم عدد من الخيارات لدفع قيمة شحنات الغاز الطبيعي المسال المحتمل استيرادها من الخارج.

وأشارت الوكالة إلى أن مصر قد توقعت سلفا أنها بحاجة إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة أربع سنوات، بكلفة إجمالية تصل إلى زهاء 3 مليارات دولار سنويا.

وتوقع مسئولون حكوميون ومصادر رسمية في القطاع الخاص بمصر في تصريحات حصرية لـ "إنترفاكس" أن يتم حل أزمة الغاز في البلاد بحلول العام 2018، من خلال خفض الدعم وزيادة الإنتاج.

وقالت الوكالة الروسية إن وزارة البترول المصرية قد أوكلت للهيئة المصرية العامة للبترول مهمة تنظيم وتغطية التكاليف المتضمنة في عملية استيراد الغاز الطبيعي المسال، موضحة أن هذا يثير سؤالا بخصوص الكيفية التي ستقوم بها الهيئة بدفع قيمة الشحنات المستوردة جنبا إلى جنب مع مستحقات الديون المتأخرة على مصر لصالح شركات الطاقة العالمية.

على صعيد متصل، لفت صبحي إلى أن الهيئة المصرية العامة للبترول ووزارة البترول لم يقفا بعد على آلية التمويل النهائية، لكن قد تم تخصيص ما إجمالي قيمته 5 مليار جنيه مصري ( 699 مليون دولار) جانبا في الموازنة الخاصة بالعام 2014 لتغطية التكلفة المبدئية للغاز الطبيعي المسال.

وأوردت "إنترفاكس" التصريحات التي أدلى بها وزير المالية المصري هاني قدري دميان في الخامس من أغسطس الجاري والتي ألمح فيها إلى أنه سيتم تنظيم سندات عالمية مضمونة لدفع قيمة المستحقات الخاصة بشركات النفط الأجنبية والبالغ قيمتها 6.3 مليار دولار، وهي نفس الطريقة التي يتطلع المسئولون إليها لتغطية تكلفة شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة من الخارج، وفقا لما قاله ياسر صبحي.

يُشار إلى أن مصر تعقد مباحثات مع بنوك "سيتي جروب"، "جي بي مورجان" و"مورجان ستانلي" للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار بواسطة "بتروليوم إكسبورت" Petroleum Export ، الوحدة التابعة لها والتي تتخذ من جزر كايمان مقرا لها، لدفع جزء من الأموال المستحقة عليها.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

الغاز-في-حقل-دسوق">"الغاز-في-حقل-دسوق">آر دبليو إي دياالغاز-في-حقل-دسوق">" الغاز-في-حقل-دسوق">تبدأ أول إنتاجها من الغاز في حقل دسوق

الغاز-المستوردة-تصل-ديسمبر-المقبل">وزير البترول: الغاز-المستوردة-تصل-ديسمبر-المقبل">شحنات الغاز المستوردة تصل ديسمبر المقبل

الغاز-الإسرائيلي">برس تي في: الغاز-الإسرائيلي">المصريون يعارضون استيراد الغاز الإسرائيلي

الغاز">فوربس: الغاز">السيسي يسدد ديون الغاز والنفط بمزيد من الديون

الغاز-من-مشروع-ديكا">شركة بي بي تعلن بدء إنتاج الغاز من مشروع الغاز-من-مشروع-ديكا">"الغاز-من-مشروع-ديكا">ديكاالغاز-من-مشروع-ديكا">"

الغاز-الإسرائيلي-يهدد-الأمن-القومي-لمصر">ميدل إيست مونيتور: الغاز-الإسرائيلي-يهدد-الأمن-القومي-لمصر">الغاز الإسرائيلي يهدد الأمن القومي لمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان