رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عمر الشنيطى:10% فقط زيادة بإيرادات قناة السويس الجديدة

عمر الشنيطى:10% فقط زيادة بإيرادات قناة السويس الجديدة

اقتصاد

عمر الشنيطى مؤسس شركة مالتيبليز للاستثمارات

بعد افتتاح المشروع..

عمر الشنيطى:10% فقط زيادة بإيرادات قناة السويس الجديدة

محمد موافى 27 أغسطس 2014 16:48

قال عمر الشنيطى، مؤسس شركة مالتيبليز للاستثمارات، إن التوسيعات الجديدة التى قد تتم فى قناة السويس الجديدة من المتوقع أن تعود بزيادة ضئيلة على إيرادات قناة السويس بنسبة تتراوح بين 5 و10% من إجمالى الإيرادات السنوية، لافتا إلى أن المشروع قناة السويس ووجود تفريعة جديدة للقناة تهدف فى الأساس لتسهيل عملية التجارة، حيث إن القناة ممر ملاحى مهم لغاية.


وأضاف خلال ندوة، أمس، بمقر بوابة "مصر العربية" أن قناة السويس يمر بها عُشر التجارة العالمية، ولكنها لا تدر إلا خمسة مليارات دولار سنويا، ولذلك فتطوير القناة والإقليم المحيط بها يعتبر أمرا بديهيا، وقد تم الإعلان مؤخرا عن بدء مشروع توسيع وتعميق القناة الحالية، وكذلك حفر تفريعة جديدة، فيما يعرف بمشروع "قناة السويس الجديدة”.

 

وأوضح أن المشروع كبير للغاية، فكلما زاد حجم المشروع زادت مخاطره، مشيرا إلى أن المشروع يحتاج إلى الكثير من المليارات خلال الفترة المقبلة، حتى يتم إنجازه فى وقته المحدد، فضلا على ضرورة دراسة جدوى واضحة للمشروع.

 

وفيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية أردف الشنيطى بأنه تم التصريح بأن المشروع سيضاعف طاقة القناة لاستيعاب السفن العابرة، وسيمكّن من استقبال أنواع سفن لم تكن تستطيع المرور سابقا، مما يؤدى إلى مضاعفة عدد السفن المارة، وزيادة الإيرادات إلى ١٣ مليار دولار فى غضون ٤ - ٥ سنوات. وبالتأكيد سيؤدى لتعميق وتوسيع القناة الحالية للسماح بمرور سفن ذات مواصفات جديدة على القناة.

 

وتابع: "شق التفريعة الجديدة سيؤدى إلى تقليل زمن الرحلة مما قد يساعد على رفع رسوم المرور بعض الشىء، لكن من غير المتوقع أن يكون لذلك أثر كبير، كما أنه من الصعب مضاعفة عدد السفن العابرة بمجرد شق تفريعة جديدة؛ لأن عدد السفن العابرة مرتبط بحجم التجارة العالمية فى الأساس، والذى لا يتوقع أن يتضاعف فى عدة سنوات”.


وفيما يتعلق بزمن وتكلفة المشروع استطرد قائلا: "كان من المفترض أن يتطلب المشروع خمس سنوات للتنفيذ، وقام فريق المشروع بضغطه لثلاث سنوات، لكن تم التأكيد على إتمامه فى سنة واحدة يوم إطلاق المشروع، وهذا الضغط الرهيب لفترة التنفيذ يضع علامات استفهام كبيرة حول إمكانية الالتزام بهذا الجدول الزمنى الطموح”.

 

كما أنه من المتوقع أن يؤدى إلى زيادة التكلفة النهائية للمشروع مقارنة بالميزانية المبدئية البالغة قرابة ٨ مليارات دولار (٦٠ مليار جنيه)، وهو رقم قد يظهر محدودا، لكنه يقارب إجمالى الاستثمار الحكومى فى العام المالى الجديد، ولذلك فسوء تقدير تكلفة مثل هذا المشروع قد يكون كارثيا.

شاهد الفيديو: 

 

اقرأ أيضا:

الشنيطي: البنك الدولي وافق على تمويل دراسة جدوى مشروع القناة

الشنيطي: إقليم القناة لن يتمكن من منافسة جبل أبو علي

الشنيطي: تمويل المشروعات القومية محليا سيؤدي لغلاء هيستيري

الشنيطي: مشروع التفريعة الجديدة مسيَّس.. وعبد المعطي: الإجراءات غوغائية

عبد المعطي: الامتناع عن تمويل القابضة للكهرباء الآن مريب

عبد المعطي: السيسي يغل يد الحكومة في تنفيذ المشروع .. ولا توجد شركات تقوم بالحفر

بث حي.. توسعات قناة السويس في ندوة بـ"مصر العربية"

مميش: 60 مليار جنيه تكلفة حفر قناة السويس الجديدة

7 % زيادة بإيرادات قناة السويس في مايو الماضي

حسن راتب يتبرع بـ 500 وحدة سكنية لـ "تحيا مصر"

مستثمرون: مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة

قناة السويس تحقق رقمًا قياسيًا بعبور 59 سفينة

1.5 مليار جنيه زيادة في حصيلة الضرائب

فى الأوكازيون الصيفي.. الملابس تنخفض 30%

20% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المكتبية مع بدء الدراسة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان