رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

20% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المكتبية مع بدء الدراسة

20% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المكتبية مع بدء الدراسة

اقتصاد

الأدوات المكتبية

20% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المكتبية مع بدء الدراسة

محمد موافى 26 أغسطس 2014 16:23

كشف عاملون بتجارة الأدوات المكتبية بالسوق المصري ارتفاع أسعار بيع الأدوات المكتبية بنحو 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بالتزامن مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، مرجعين زيادة الأسعار لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، فضلا عن نقص المعروض بالسوق من المنتجات .

فاتورة الاستيراد ترتفع لمليار دولار

قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية: إن الأسعار تشهد خلال الوقت الحالي ارتفاعا بالأسعار بنسبة قد تصل إلى 20% مقارنة بالفترات السابقة، مؤكدًا أن الارتفاع جاء بسبب كثرة العمليات الاستيرادية المكثفة من الخارج.

وأضاف أن السوق المصري يحتاج ويستوعب كل هذا العمليات الاستيرادية ، نتيجة كثرة أعداد الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة في مصر، مؤكدا أن معدلات الاستيراد من الخارج تزايدت بنسبة 30% خلال الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت أسعار الدستة الواحد للكشاكيل نحو 15 إلى 20 جنيها للكشاكيل الـ 58 ورقة الشعبية وبينما سجلت الدستة 78 ورقة حوالى 30 جنيه في المناطق الشعبية.

وكان رئيس الشعبة قد صرح سابقا لمصر العربية أن فاتورة استيراد الأدوات المكتبية بما فيها الورق ارتفعت خلال الفترة الحالية، بنحو 500 مليون دولار لتسجل نحو مليار دولار العام الجاري.

وأوضح أبوجبل أن %90 من الأدوات المكتبية في السوق المحلى يتم استيرادها من الصين، ويتم استيراد بعض الخامات من بعض الدول الأخرى مثل غرب أوروبا التي تورد مجروش البلاستيك والحبر. .

وأكد أن التجار في الوقت الراهن يعاني من صعوبة في الحصول على الدولار بالسوق لتنفيذ الصفقات الاستيراد الخاصة بهم خلال الأيام الماضية.

الدولار يشعل الأسعار

قال علاء عادل سكرتير شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية: إن الأسعار خلال الوقت الراهن تشهد ارتفاعا ملحوظا في أسعار البيع للمستهلك بنحو 20% مقارنة بنفس القترة من العام الماضي، لافتا إلى أن التجار قاموا بتكثيف العمليات الاستيرادية استعدادا لبدء الموسم الدراسي الجديد.

وأضاف لمصر العربية أن الأسعار ارتفعت في الوقت الحالي نتيجة ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري، مشيرا إلى أن جميع العمليات الاستيرادية تتم عن طريق الدولار بالتالي نقصه خلال الفترة الحالية والماضية أحدث نوعًا من الارتفاع في قيمة صرفة أمام الجنيه.

وسجلت أسعار الدولار اليوم الثلاثاء أمام الجنيه بالسوق السوداء نحو 4.45 جنيه مقارنة بأسعار أمس التي سجلت حوالى 7.42 جنيه، وبينما سجلت أسعار الصرف بالسوق الرسمي نحو 7.14 جنيه وفقا للتقرير الصادر عن البنك المركزي.

وأردف أن السوق في الوقت الراهن يعاني من عملية ركود غير مسبوق في حركة البيع والشراء بالنسبة للفترة الحالية، مؤكدا أن رفع الأسعار من قبل المستوردين أدّى لإحداث حالات ركود غير مسبوقة بالسوق خلال الوقت الراهن.

وأوضح أن شعبة الغرف التجارية تجهز خلال اليومين القادمين معرضًا بالتعاون مع غرفة القاهرة التجارية من أجل عرض جميع منتجات التجارة في المعرض للتخلص من حالة الركود المسيطرة على السوق.

وطالب سكرتير الشعبة بتخفيض أسعار تأجير المتر فى المعرض المقرر إقامته من أجل التغلب على حالة الركود ورفع الأسعار التي قد تنتج عن رفع أسعار تأجير المتر الواحد في المعرض بنحو 350 جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجل نحو 65 جنيها للمتر الواحد.

أعلنت غرفة القاهرة التجارية عن تنظيم معرض لمستلزمات المدارس بأسعار خاصة على غرار معرض "أشترى المصرى" الذي شاركت به من قبل بهيئة المعارض لمساندة المواطنين في الفترة من 1 حتى 10 سبتمبر المقبل، جاء ذلك بدعم من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية والتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية


 

معرض لطرح المنتجات بأسعار مخفضة..

ومن جهته قال الدكتور أحمد عباس رئيس قطاع التجارة الداخلية: إن الغرفة التجارية وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ستقوم خلال الفترة المقبلة بإقامة معرض للأدوات المكتبية في أول سبتمبر من أجل تخفيف العبء على المواطنين في الفترة الحالية .

وأضاف انه سيتم تقديم عدد من التسهيلات وذلك فى إطار عمليات الدعم المقدم من قبل وزارة التموين حاليا لدعم المواطنين وتوفير السلع لهم بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالسوق.

وأكد أن المعرض يتم تنظيمه بالتعاون بين قطاع التجارة الداخلية وغرفة القاهرة كل عام لتقديم أسعار خاصة للمواطنين لمساندتهم في ظل الظروف الحالية.

وأوضح أن هذا المعرض لدعم المواطنين بسلع دراسية بأسعار خاصة تساعدهم في شراء احتياجات أبنائهم في ظل الظروف التي قد تكون بها صعوبة على الكثيرين منهم حاليا.


 

اقرأ أيضا:

في العيد .. أسعار اللحوم ترتفع 20%

الأسعار">ملابس أقل جودة للعيدالأسعار">.. الأسعار">هربًا من ارتفاع الأسعار

مصلون لمحافظ دمياط: "فين التموين؟"

الأسعار-يحرم-اﻹسكندرانية-من-كحك-العيد">غلاء الأسعار يحرم اﻹسكندرانية من كحك العيد


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان