رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

موقع فرنسي: مصر لا تزال مقصدًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية

موقع فرنسي: مصر لا تزال مقصدًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية

اقتصاد

الرئيس عبد الفتاح السيسي

موقع فرنسي: مصر لا تزال مقصدًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية

محمد البرقوقي 26 أغسطس 2014 12:11

قال موقع ماركوبوليس الفرنسي: إن مصر شهدت تدفقا سريعا في الاستثمارات الجديدة قبل بداية الاضطرابات السياسية التي اندلعت مع ثورة الـ 25 من يناير 2011، ما جعلها أكبر مقصد للاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط والثالثة في العالم العربي بعد السعودية والإمارات.

وأوضح الموقع في تقرير نشره اليوم – الثلاثاء- أن النمو الديناميكي للاقتصاد المصري ( حوالي 7% قبل 2011)، الوضع الجغرافي الاستراتيجي للبلاد، تكلفة العمل المنخفضة والقوى العاملة الماهرة، الإمكانيات السياحية الضخمة، احتياطي الطاقة الكبير، السوق المحلي الواسع ونجاح الإصلاحات التي بدأتها السلطات (من بين برنامج الخصخصة)، كلها عوامل ربما تفسر مثل تلك الزيادة الكبيرة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي شهدتها مصر آنذاك.

وقال الموقع: إن السياق الإقليمي ينبغي أخذه في الاعتبار أيضا، في الوقت الذي استفادت فيه مصر من السيولة الوفيرة القادمة إليها من دول الخليج كنتيجة مباشرة للزيادة في إيرادات الصادرات النفطية.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر 2.234.19 مليار دولار في المتوسط من 2002 وحتى 2014، ووصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في الربع الرابع من 2007 حينما سجلت 5.572.50 مليار دولار، في حين هبطت إلى مستوى قياسي في الربع الثاني من العام 2002 ( 40.70 مليار دولار).

وأشار الموقع إلى أنه في الثلاثة أعوام التي تلت ثورة الـ 25 من يناير، تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر من حوالي 10 مليارات دولار في 2010 إلى 3 مليارات دولار فقط بحلول نهاية العام المالي 2012-2013.

واستطرد ماركوبوليس قائلًا إنه على الرغم من هروب الكثير من الاستثمارات الأجنبية من مصر في أعقاب الاضطرابات السياسية والاقتصادية الأخيرة، أظهر العرب رغبة كبيرة في البقاء بها بالرغم من المخاطر المحتملة.

ولفت الموقع إلى أن القطاع العقاري يعد واحدًا من المجالات التي لا تزال تستفيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ونسب لـ درويش أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي لشركة الإعمار المصرية السعودية قوله: "الكثير من العرب يرغبون في امتلاك شقق بمصر؛ فأسعار الشقق بمصر جيدة ومعقولة؛ ما يجعلها مقصدًا مرغوبًا فيه."

ونقل الموقع عن هشان فهمي، المدير التنفيذي لـ غرفة التجارة الأمريكية بمصر أن " الفرص الاستثمارية الأكثر جذبا في مصر تكمن في ثلاثة قطاعات أساسية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعقارات، والزراعة.

واختتم ماركوبوليس تقريره بقوله إن الحكومة الجديدة بمصر تتفهم بالتأكيد الحاجة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتذليل أية عقبات من الممكن أن تعرقل عجلة الاستثمار في البلاد.


 

الرابط/

http://www.marcopolis.net/foreign-direct-investments-egypt-remains-an-attractive-fdi-destination-2508.htm

 

اقرأ أيضا:

موقع بريطاني: لا استثمارات نفطية بمصر دون استقرار سياسي

السعودية تنشىْ أول فندق سياحى صديق للبيئة فى مصر

الاستثمارات-الإماراتية">بزنس تايمز: الاستثمارات-الإماراتية">بوصلة مصر تتجه نحو الاستثمارات الإماراتية

الاستثمارات-الإماراتية">بزنس تايمز: الاستثمارات-الإماراتية">بوصلة مصر تتجه نحو الاستثمارات الإماراتية

الاستثمارات-في-مصر">نورث أفريكا بوست: الاستثمارات-في-مصر">البيروقراطية تقوض الاستثمارات في مصر

الاستثمارات">وزير التموين: الاستثمارات">تعديل التشريعات الحل السحري لعودة الاستثمارات

الاستثمارات">ثينك أدفايزر: الاستثمارات">السيسي قادر على تدوير عجلة الاستثمارات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان