رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

برس تي في: المصريون يعارضون استيراد الغاز الإسرائيلي

برغم معاناتهم من مشكلات الطاقة

برس تي في: المصريون يعارضون استيراد الغاز الإسرائيلي

محمد البرقوقي 25 أغسطس 2014 11:46

قالت شبكة "برس تي في" التليفزيونية الإيرانية: إن المصريين يعارضون بشدة أي اتفاق محتمل لاستيراد الغاز من إسرائيل، بالرغم من المشكلات المستعصية التي يواجهونها في قطاع الطاقة في الوقت الحالي.

ونقلت الشبكة ما أوردته بعض التقارير الإعلامية العالمية مؤخرا من أن مصر وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى اتفاقية تقوم بموجبها الأولى بشراء شحنات غاز إسرائيلي بقيمة 60 مليار دولار.

وأوضحت الشبكة أن المباحثات جارية في هذا الشأن، مع تواتر أنباء على لسان خبراء تفيد بأنه من الممكن إبرام هذه الاتفاقيات بحلول نهاية العام الجاري، مؤكدة في الوقت ذاته على أن هذه الخطوة قد أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري.

وأضافت الشبكة أنه في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011، تكشفت تفاصيل تفيد بقيام نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك بتصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بسعر يقل عن السعر العالمي، وهي المسألة التي قادت إلى مثول عدد من رجال مبارك للمحاكمة أمام القضاء.

وأشارت " برس تي في" إلى أن الحكومة المصرية أُجبرت على إنهاء إمدادات الغاز إلى إسرائيل في أعقاب تفجير خط الغاز في سيناء مرات عدة.

ورأت الشبكة أنه على الرغم من جهود التطبيع في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، لا يزال المصريون يعتبرون إسرائيل هي العدو الأول بالنسبة لهم، مطالبين بقطع العلاقات مع هذا الكيان الصهيوني.

وفي الوقت ذاته، قالت الشبكة إن الكثير من الخبراء في مصر يطالبون بضرورة أخذ بدائل أخرى في الاعتبار، بعد أن أصبح نقص الغاز في البلاد مشكلة لا تخفى على أحد مع اعتياد رؤية الطوابير الطويلة من السيارات في محطات الوقود ومعاناة المصريين من الانقطاع المتكرر في الكهرباء.

واختتمت " برس تي في" تقريرها بقولها إنه على الرغم من أن ثمة على ما يبدو إرادة سياسية في مصر لاستيراد الغاز الإسرائيلي لحل مشكلة الطاقة، يثير مجرد الكلام عن هذه الصفقة المحتملة غضب المصريين ولاسيما مع استمرار إسرائيل في عدوانها السافر على قطاع غزة.

وكانت شبكة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي قد ذكرت مؤخرا أن مصر وإسرائيل تتفاوضان على صفقات، تقوم بموجبها إسرائيل بيع شحنات غاز طبيعي مسال بقيمة 60 مليار دولار إلى مصر.

وأضافت الشبكة أن شركة " نوبل إينرجي إنك" Noble Energy Inc ووحدات تابعة لشركة " ديليك جروب ليميتيد"  Delek Group Ltdتخطط لتصدير شحنات غاز بقيمة 6.26 تريليون متر مكعب من حقلي تمار Tamar وليفياثان  Leviathan الإسرائيليين إلى مصانع إنتاج الغاز الطبيعي المسال الواقعة في كل من ميناء دمياط المصري ومدينة إدكو الساحلية.

الرابط/

http://www.presstv.ir/detail/2014/08/23/376331/egyptians-oppose-possible-gas-deal-with-israel/


 

اقرأ أيضا:

"بلومبيرج": مصر تتفاوض لشراء غاز إسرائيلى بـ60 مليار دولار

" إيبوتش تايمز": حرب غزة تهدد صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية

وورلد تربيون: مصر وإسرائيل تدرسان شراكة في مجال الطاقة

فوربس: هل توافق مصر على استيراد الغاز الإسرائيلي؟

وول ستريت جورنال: مصر لا تمانع استيراد الغاز الإسرائيلي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان