رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بزنس تايمز: استهلاك الكهرباء يفوق إمكانيات مصر

البنية التحتية غير قادرة على مواكبته

بزنس تايمز: استهلاك الكهرباء يفوق إمكانيات مصر

محمد البرقوقي 24 أغسطس 2014 11:52

ذكرت صحيفة إنترناشونال بزنس تايمز البريطانية أن أزمة الطاقة في مصر دخلت منعطفا خطيرا في الوقت الذي تكافح فيه بعض المناطق في البلاد في ظل الانقطاع المتكرر للكهرباء الذي يصل إلى 6 مرات يوميا.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني للكاتب نيجل ويلسون إن البنية التحتية القائمة بالفعل في مصر لم تعد قادرة على مواكبة الزيادة في معدلات استهلاك الطاقة الكهربية والتي بلغت مستويات قياسية.

وأوضحت الصحيفة أن شهور الصيف في مصر عادة ما تشهد ارتفاعا في الطلب على مصادر الطاقة مع الإقبال الكثيف من جانب المواطنين على تشغيل أجهزة التكييف والمراوح معظم الأوقات لتلطيف درجات الحرارة العالية.

واستشهدت الصحيفة بالتصريحات التي أدلى بها وزير الكهرباء المصري محمد شاكر للصحفيين مؤخرا والتي لفت فيها إلى أن معدل استهلاك الكهرباء بلغ 27.700 ميجاواط، بزيادة عن السعة الإنتاجية بمعدل 22.000 ميجاواط.

وأردف شاكر بأن العجز البالغ نسبته 20% قد أسهم في زيادة انقطاع الكهرباء على نحو متكرر، ما يغرق المنازل والشركات في ظلام دامس لساعات يوميا.

وفي السياق ذاته، أشارت إنترناشونال بزنس تايمز إلى أنه على الرغم من إلقاء الحكومة باللائمة في انقطاع الكهرباء غير المسبوق هذا العام على الهجمات الإرهابية التي يتم شنّها على البنية التحتية للطاقة في مصر، فإن انقطاع لكهرباء ليست ظاهرة جديدة.

واستطردت الصحيفة بقولها إن مصر عانت بالفعل من نقص في إمدادات الطاقة منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك والذي تمت الإطاحة به في الـ 11 من فبراير عقب ثورة الـ 25 من يناير، وذلك في الوقت الذي كانت تترنح فيه البلاد من الأزمات الاقتصادية، السياسية والاجتماعية.

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت مؤخرا أن أزمة الطاقة في مصر وما يصاحبها من انقطاع متكرر في الكهرباء في ربوع البلاد، ربما تشهد انفراجة قريبة  خلال الشهور المقبلة بعد موافقة اثنتين من كبريات شركات النفط والغاز في العالم على تزويد القاهرة بإجمالي 12 شحنة من الغاز الطبيعي.

وقالت التقارير: إن كلا من شركتي "جاز بروم" Gazprom الروسية النفطية المملوكة للحكومة و " سوناتراك" Sonatrach الجزائرية للمحروقات سوف تقومان بإرسال خمس شحنات لمساعدة الحكومة المصرية على حل مشكلة الطاقة الحالية التي تعاني منها البلاد والتي استفحلت في الشهور الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، قد ذكر في مؤتمر صحفي مشترك عقده مؤخرًا مع وزيري الكهرباء والبترول إنه من الممكن أن يكون هناك "تحسن تدريجي" لأزمة الكهرباء اعتبارًا من اليوم الأحد، معترفًا بوجود "مشكلة جدية".


 

وأضاف "بحلول أغسطس سنتمكن من تأمين 50% من الكهرباء التي تنقصنا اليوم".

وأكد رئيس الوزراء أيضا رغبة حكومته في فتح قطاع إنتاج الكهرباء "أمام القطاع الخاص والمستثمرين" لإيجاد حلول بعيدة الأمد لهذه المشكلة.


 

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

 

 

اقرأ أيضا:

مسيرة بالشموع تنديدا بإنقطاع الكهرباء في الإسكندرية

بزنس ريفيو: حل أزمة الكهرباء بمصر بيد سوناتراك وجاز بروم

تصريحات صباحي حول الكهرباء تثير غضب المعلقين

الكهرباء: قطع التيار على المستشفيات الخاصة لا الحكومية

الكهرباء في أسيوط.. شمعة في محل ولمبة جاز في البيت

انقطاع الكهرباء يشعل غضب المتقدمين للإسكان الاجتماعي بالسويس

فيديو.. محلب يوضح أسباب انقطاع الكهرباء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان