رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحكومة توافق على إتاحة قروض لاستكمال وتشطيب 2 مليون شقة مغلقة

الحكومة توافق على إتاحة قروض لاستكمال وتشطيب 2 مليون شقة مغلقة

اقتصاد

مصطفى مدبولى وزير الاسكان

الحكومة توافق على إتاحة قروض لاستكمال وتشطيب 2 مليون شقة مغلقة

يوسف ابراهيم 23 أغسطس 2014 11:46

قررت الحكومة إتاحة قروض تعاونية للوحدات السكنية المغلقة وغير كاملة التشطيب بما يساهم في إتاحة عدد كبير من الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أن مجلس الوزراء وافق مبدئيا على الدراسة الأولية التي أعدتها الوزارة لإتاحة قروض تعاونية للوحدات السكنية المغلقة وغير كاملة التشطيب.

وأشار الوزير إن عند الموافقة النهائية لهذه الدراسة وتطبيقها بشكل مناسب ستساهم القروض التعاونية في حل مشكلات أكثر من جهة فى مصر وهى الجهات والهيئات الحكومية وجمعيات الإسكان التعاوني واتحادات الشاغلين والأفراد مما سيؤدى إلى إتاحة عدد ضخم من الوحدات في السوق العقارية، خاصة وأن لدينا نحو 2مليون وحدة سكنية مغلقة.

وأوضح إن من أهم أهداف إتاحة هذه القروض هو الحفاظ على الثروة العقارية وتفعيل اتحادات الشاغلين، لصيانة العمارات والشقق السكنية، موضحا أن الاقتراح المبدئي لقيمة القرض هو 20 ألف جنيه بحد أقصى للوحدة، على ألا يتجاوز 50% من قيمة الأعمال ومن المتوقع أن يصل حجم التمويل المطلوب خلال العام الأول نحو ( 300 ) مليون جنيه.

من جانبها، أكدت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول وزارة الإسكان، ورئيس قطاع الإسكان ورئيس لجنة الدراسة أن الدراسة هدفها تمويل أعمال الاستكمال والتعلية والتشطيب والترميم للوحدات السكنية المختلفة، مشددة على أن هدف الدراسة لمساعدة المواطنين في الحفاظ على الثروة العقارية، مع تقليل عدد الوحدات المغلقة.

وأشارت نفيسة إلى أنه تم تحديد الجهات الممولة، لهذه القروض وهى عن طريق مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري والتي تقدر بـ 10 مليارات جنيه، وقروض البنوك التجارية ( بنك التعمير والإسكان ) على أن تكون الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان هي التي ستحصل على التمويل من الجهات المانحة لإعادة الإقراض للجهات المستفيدة وهى الجهات والهيئات الحكومية وجمعيات الإسكان التعاوني واتحادات الشاغلين والأفراد.


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان