رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هآرتس: 60 مليون دولار يوميًا فاتورة الحرب الإسرائيلية على غزة

هآرتس:  60 مليون دولار يوميًا فاتورة الحرب الإسرائيلية على غزة

اقتصاد

جنود الإحتلال الإسرائيلي يواجهون شبح الموت في حربهم على غزة

هآرتس: 60 مليون دولار يوميًا فاتورة الحرب الإسرائيلية على غزة

محمد البرقوقي 22 أغسطس 2014 09:51

قدرت صحيفة "هآرتس" العبرية تكلفة فاتورة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل يومه الحادي والأربعين بأكثر من 9 مليارات شيكل ( 2.5 مليار دولار)، بما يعادل 60 مليون دولار يوميا، متجاوزا بذلك تكلفة الحرب التي خاضها الاحتلال على لبنان في صيف 2006 والتي استمرت حينها 34 يومًا بمعدل 800 مليون شيكل، نقلا عن تصريحات مسؤولين في جيش الدفاع الإسرائيلي.

وقال الصحيفة في تقرير نشرته اليوم- الجمعة-إن المسؤولين في وزارة المالية الإسرائيلية غير مقتنعين ببلوغ تكاليف الحرب الإسرائيلية غلى غزة والمعروفة بـ " الجُرف الصاعد"هذه المستويات المرتفعة، موضحين أن الأنفاق الحقيقي حتى الآن على هذه العملية يناهز الـ 7 مليارات شيكل.

وذكرت الصحيفة بأنه أيا كان الحال، تؤكد مصادر في كل من وزارتي المالية والدفاع الإسرائيليتين تشيران إلى أن الكلفة اليومية للحرب قد تراجعت منذ أن سحبت إسرائيل قواتها من القطاع الفلسطيني.

ونقلت الصحيفة تصريحات أدلت بها مصادر في وزارة الدفاع لموقع " زا ماركر" الاقتصادي الإسرائيلي والتي قالت فيها إن التناقض بين تقديرات التكلفة سببها أن تقديراتهم تشتمل على تكلفة إصلاح النظم العسكرية التي تدمرت أثناء العمليات العسكرية، بالإضافة إلى تلك المتضمنة في ترميم وحدات لكي تكون على أهبة الاستعداد لأي عملية طارئة مقبلة.

وأضافت المصادر ذاتها، والكلام لا يزال للصحيفة، أن هذا وحده سوف يتكلف أكثر من مليار شيكل، جنبا إلى جنب مع تكلفة تقديم الخدمات الطبية للمصابين ورعاية أسر الجنود الذي لقو حتفهم في هذا العمل العسكري، وهو ما سقط من حسابات وزارة المالية، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وعلاوة على ذلك، فإنه حتى بعدما أنهت إسرائيل عملياتها البرية، لا يزال الجيش ينفق ببزخ على قوات الاحتياط والخدمات اللوجستية، علما بأن تكلفة استدعاء الجندي الاحتياط تبلغ خزانة الحكومة نحو 500 شيكل يوميا في المتوسط، دون تضمين التكاليف " العسكرية" الخاصة به، بحسب تقرير الصحيفة العبرية.

ويُشار إلى أه قد استدعاء نحو 60.000 من قوات الاحتياط الإسرائيلية حتى الآن، ما يكلف الحكومة 30 مليون شكيل يوميا، أي نحو مليار شيكل تقريبا في شهر.

واختتمت "هآرتس" تقريرها بقولها إن الكلفة النهائية للحرب على غزة تزيد عن مجرد كونها رقما يصلح لأن يرد في موسوعة " جينيس" للأرقام القياسية، لافتة إلى أن مسألة الإنفاق العسكري كان مثار خلاف حاد قبل بدء عملية " الجُرف الصاعد"، حيث طالب الجيش بتخصيص مبلغ إضافي قدره 10 مليارات شيكل لموازنته في العام 2015، زيادة على صافي موازنته السنوية التي تُقدر بـ 62 مليار شيكل يوميا.

غير أن الموازنة الإجمالية للجيش الإسرائيلي والتي تتضمن بنودا مثل الدخل من مبيعات الأسلحة قد تجاوزت 70 مليار شيكل.

 

 

الرابط/

http://www.haaretz.com/news/diplomacy-defense/.premium-1.611930

 

إقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان