رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حاتم صالح: فرنسا مهتمة بالاستثمار في مشروع محور قناة السويس

حاتم صالح: فرنسا مهتمة بالاستثمار في مشروع محور قناة السويس

ا ش ا 06 يونيو 2013 14:35

المهندس حاتم صالحأكد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الجانب الفرنسي مهتم بمشروع تنمية محور قناة السويس وينتظر منا مشروعات بعينها لإقامتها فى هذا الإطار.

وقال حاتم صالح - في حديث لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس اليوم

- إنه تم التطرق إلى مشروع تنمية محور قناة السويس خلال مباحثاته مع الجانب الفرنسي في العديد من اللقاءات التي عقدها خلال الزيارة الحالية إلى باريس.. مشيرًا إلى أن الفرنسيين يتابعون ما يتم الإعلان عنه بخصوص هذا المحور الهام.

وأضاف أن الجانب الفرنسي لديه اهتمام للاستثمار في عدة مناطق بهذا المشروع .

وفيما يتعلق بالتعاون بين القاهرة وباريس..وصف صالح علاقات التعاون بين مصر وفرنسا بأنها "مميزة للغاية"، حيث تبلغ الاستثمارات الفرنسية في مصر ما يقرب من 3 مليارات دولار، وحجم التبادل التجاري يصل إلى 3 مليارات يورو، بصادرات مصرية إلى الجانب الفرنسي تصل إلى 3ر1 مليار يورو، أما الواردات فتبلغ حوالي 7ر1 مليار يورو.

وأضاف نحن نتوقع بعد الزيارة التي يقوم بها حاليًا إلى باريس، على رأس وفد من الوزارة ورجال الأعمال المصريين، زيادة كبيرة في حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر.. مشيرا إلى أنه خلال هذه الزيارة حرصنا على التقدم بفكر جديد حيث نطرح على المستثمرين

والمصانع الفرنسية فكرة جديدة وهامة جدا " قد تعطى قبلة الحياة " لكثير من الصناعات والمصانع التي تعاني من صعوبات نتيجة للوضع الاقتصادى فى أوروبا وترغب فى مواجهة المنافسة الشرسة القادمة من آسيا نتيجة رخص التكلفة الانتاجية بالقارة الآسيوية.

وقال صالح، إن مصر تقدم هذا البديل منخفض التكلفة من خلال فلسفة الشراكة داخل مصر وخاصة بالنسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام فى أوروبا ومن خلال الاستفادة من المميزات التى يمنحها الاستثمار فى مصر خاصة فيما يتعلق بالجمارك التى تمثل 40 % أقل فى مصر عنها فى أوروبا، أسعار الطاقةالتى تمثل 50 % أقل عنها فى أوروبا، فضلا عن سوق العمالة التي تمثل 30 % أقل بالمقارنة بأوروبا.

وأضاف أن مصر تعد سوقا كبيرة بنحو 90 مليون نسمة وترتبط بإتفاقيات تجارة حرة وأخرى للتجارة التفضيلية مع أسواق كبرى تغطي ما يقرب من 2 مليار نسمة..بالاضافة إلى أن مصر لديها مؤسسات مستقرة يمكن التعامل معها كالنظام المصرفي والبنكي وأنظمة أخرى قوية ومرتبطة بالأنظمة العالمية.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الحكومة المصرية تقدم حوافز خاصة مثل برنامج دعم الصادرات الذي يصل إلى حوالي 10 بالمائة من قيمة الصادرات بالاضافة إلى دعم للمعارض الخارجية وكذلك تسهيلات في عمليات الشحن بعض الدول وخاصة في أفريقيا.

وأشار المهندس حاتم صالح، أن كل هذه التسهيلات يمكن أن توفر للشركات (الأوروبية) التي تعاني من الصعوبات بيئة منافسة يمكنها أن تعطيها " قبلة الحياة " للإستمرار والمنافسة مرة أخرى.

وحول إستراتيجية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية خلال الفترة المقبلة..أكد الوزير إننا بدأنا في إنشاء المنطقة الصناعية العربية التي تهدف إلى جذب المستثمرين العرب وتحديدا السوريين الذين بدأوا في التوافد بصورة كبيرة جدا على الأراضي المصرية وإنشاء مصانع تجاوز عددها حاليا 25 مصنعا، من بينهم خمسة مصانع بدأت العمل بالفعل.

وأضاف أن هناك 80 مستثمرا سوريا آخرين تقدموا بطلبات لإقامة مصانع جديدة في قطاعات النسيج والصناعات المرتبطة به والمنتجات الغذائية.

وهناك مشروع تنمية محور قناة السويس حيث يوجد ثلاث مناطق صناعية كبرى يتم التركيز عليها حاليا وهى شرق مدينة بورسعيد، ومنطقة وادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية، وكذلك منطقة شمال غرب خليج السويس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان