رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بزنس ريفيو: حل أزمة الكهرباء بمصر بيد سوناتراك وجاز بروم

 بزنس ريفيو: حل أزمة الكهرباء بمصر بيد سوناتراك وجاز بروم

اقتصاد

شركة سوناتراك الجزائرية للمحروقات

بعد موافقتيهما على تزويدها بـ 12 شحنة غاز..

بزنس ريفيو: حل أزمة الكهرباء بمصر بيد سوناتراك وجاز بروم

محمد البرقوقي 21 أغسطس 2014 15:23

ذكرت مجلة "أفريكان بزنس ريفيو" الإلكترونية المعنية بالشأن الأفريقي: إن أزمة الطاقة في مصر وما يصاحبها من انقطاع متكرر في الكهرباء في ربوع البلاد، ربما تشهد انفراجة قريبة خلال الشهور المقبلة بعد موافقة اثنتين من كبريات شركات النفط والغاز في العالم على تزويد القاهرة بإجمالي 12 شحنة من الغاز الطبيعي.

وقالت المجلة إن كلا من شركتي " جاز بروم" Gazprom الروسية النفطية المملوكة للحكومة و " سوناتراك" Sonatrach الجزائرية للمحروقات سوف تقومان بإرسال خمس شحنات لمساعدة الحكومة المصرية على حل مشكلة الطاقة الحالية التي تعاني منها البلاد والتي استفحلت في الشهور الأخيرة.

وأضافت المجلة أنه قد تم الكشف عن الاتفاقية التي أُبرمت مع " سوناتراك" من جانب مسئول في وزارة البترول المصرية والذي أماط اللثام في الوقت ذاته عن قرار سيتم اتخاذه قريبا، والذي يتعلق بالشركة التي ستقوم بتحويل الشحنات من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي وذلك قبل ضخه مرة أخرى في الشبكة الوطنية.

وأوضح المسؤول المصري أيضا أن كافة شحنات الديزل والغاز المستوردة سوف تكون متطابقة مع كافة المواصفات القياسية الضرورية وسط تردد شائعات بأن بعض الوقود المستورد هو ما يتسبب في انقطاع التيار الكهربي.

وأكد المسؤول المصري أن الهيئة المصرية العامة للبترول تعد مناقصة جديدة لاستيراد وقود الديزل الذي يمثل 30% من الاستخدام في محطات الطاقة في الوقت الحالي.

وشهدت مصر، وفي السنوات الأخيرة، انقطاعات متزايدة في التيار الكهربائي خلال فصل الصيف في ساعات الذروة وذلك خصوصًا بسبب تشغيل مكيفات الهواء، ولكن أيضا بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الإنتاج.

ولكن هذه الأزمة تفاقمت اليوم لتبلغ مستويات غير مسبوقة مع انقطاعات في التيار الكهربائي طويلة ومتكررة يمكن أن تصل في بعض أحياء العاصمة إلى انقطاع التيار لساعة واحدة 8 مرات في اليوم الواحد.

وقال رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مؤخرًا مع وزيري الكهرباء والبترول إنه من الممكن أن يكون هناك "تحسن تدريجي" لأزمة الكهرباء اعتبارًا من يوم الأحد، معترفًا بوجود "مشكلة جدية".

وأضاف "بحلول أغسطس سنتمكن من تأمين 50% من الكهرباء التي تنقصنا اليوم".

وأكد رئيس الوزراء أيضًا رغبة حكومته في فتح قطاع إنتاج الكهرباء "أمام القطاع الخاص والمستثمرين" لإيجاد حلول بعيدة الأمد لهذه المشكلة.


 


 

الرابط/

http://www.africanbusinessreview.co.za/marketing/1632/Sonatrach-Joins-Egypts-Power-Aid-Effort

 

إقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان