رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قوى عمالية تدرس أسباب الاحتجاجات وتضع قانونًا جديدًا للعمل

قوى عمالية تدرس أسباب الاحتجاجات  وتضع قانونًا جديدًا للعمل

اقتصاد

فاطة رمضان عضو حملة قانون عادل للعمل

قوى عمالية تدرس أسباب الاحتجاجات وتضع قانونًا جديدًا للعمل

العاملون بالشركات الغذائية يحذرون من تخفيض الأجور

يوسف ابراهيم 21 أغسطس 2014 11:37

نظم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مؤتمر عمالي اليوم بحضور قيادات عمالية، في عدد من الشركات التي تعاني من مشاكل، واعتصامات وإضرابات تحت عنوان"لماذا يحتج العمال".

و قالت فاطمة رمضان القيادية العمالية وعضو حملة نحو قانون عادل للعمل إن الحملة انتهت بالفعل من وضع قانون للعمل وستقوم بعرضه علي العمال في المصانع والشركات وعرضه على القوي العمالية.

وأضافت رمضان أن القانون هدفه الأساسي خلق علاقة متوازنة بين العمال وأصحاب الأعمال وتوفير تأمين صحي واجتماعي للعمال، وأجور تتناسب مع الأسعار ومنع الفصل التعسفي وتقوية الروابط العمالية داخل المنشأة وتكوين تنظيم نقابي قوي يعبر عن العمال ويحافظ على حقوقهم.

وقال رضا سلام رئيس النقابة المستقلة لعمال مصانع الطوب إن المضربين عن العمل منذ أسوعين إن عمال الطوب البالغ عددهم حوالي 500 ألف عامل يعملون في حوالي 1000 مصنع بالجيزة طرقوا كل الأبواب للحصول على حقوقهم.

وأوضح أن سبب الإضراب أنهم طالبوا أصحاب المصانع بزيادة 2 جنيه زيادة في الأجر علي 1000 طوبة ولكن أصحاب المصانع رفضوا بالرغم من أنهم قاموا برفع سعر 1000 طوبة 70 جنيهًا بعد رفع الدولة سعر الطاقة.

وأوضح أن أصحاب المصانع قاموا بالضغط علي العمال وهددوهم بإحضار عمال من محافظات أخري وهو ما أدى لتشغيل عدد من المصانع وهدد العمال بتصعيد احتجاجاتهم وتنظيم وقفات احتجاجات أمام مكتب المحافظ إذا لم تقم الدولة بالتدخل لحل أزمتهم مع رجال الأعمال أصحاب المصانع.

وأكد سلام أن عمال الطوب أنهم قاموا بالتقدم بشكوي للجنة فض النزاعات في وزارة القوي العاملة ولكن أصحاب المصانع رفضوا الحضور أو التفاوض، وأكد أن مطالبهم الأساسية هي تأمين صحي واجتماعي شامل علي العمال، وتأمين ضد الحوادث التي يتعرض لها عمال الطوب أثناء العمل ولكن أجهزة الدولة الرقابية لا تعرف الطريق إلى مصانع الطوب التي يوجد بها العديد من المخالفات العمالية.

وقال عز الدين طنطاوي، المحاسب بشركة النصر للمواسير في حلوان التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية إن عمال الشركة دخلوا في إضراب عن العمل منذ شهر تقريبا لتخفيض إدارة الشركة حوافز وبدلات العمال، وهو ما أدى لانخفاض رواتب العمال الذي يزيد عددهم عن 1000 عامل بالشركة لافتا إلى إن الشركة القابضة انتهجت سياسة ستؤدي لاشتعال الاحتجاجات في الشركات التابعة لها وهو تخفيض ما يحصل عليه العمال في الشركات التي تتعرض لخسائر بالرغم من أن العمال لا ذنب لهم في الخسائر التي تتعرض له هذه الشركات.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان