رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مؤشر أليانز: التحسن في مناخ الأعمال بمصر وهمي

مؤشر أليانز: التحسن في مناخ الأعمال بمصر وهمي

اقتصاد

التصنيف وفقا لمؤشر اليانز لمخاطر الطاقة

حذرت المستثمرين من الانسياق وراءه

مؤشر أليانز: التحسن في مناخ الأعمال بمصر وهمي

محمد البرقوقي 20 أغسطس 2014 12:49

نصح موقع "بزنس واير" الأمريكي المستثمرين بتوخي الحيطة والحذر من مناخ الأعمال المتعلق بمجال الطاقة في مصر، مطالبا إياهم بألا ينخدعوا بالتحسن التدريجي في المناخ السياسي، وفقا لما خلص إليه مؤشر أليانز لمخاطر الطاقة Alliant’s Frontier Energy Risk Index التابع لمجموعة "أليانز" العالمية لخدمات التأمين.

وطالب الدكتور مايكل ليونارد -كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة الأسواق الناشئة Emerging Markets Group التابعة لـ أليانز- المستثمرين أن يظلوا حذرين من المبالغة في التحسن الظاهري الذي تشهده مصر في الظرف الراهن، قائلا: "مصر خرجت من حالة عدم استقرار سياسي طويلة وتغيير النظام الأخير يظهر بعض الحراك الإيجابي في نماذج المخاطر الخاصة بنا".

وتابع: "ومع ذلك، لا نزال حذرين من الآفاق طويلة المدى ونحذر المستثمرين ألا ينساقوا وراء هذا التحسن التدريجي وأن يترقبوا بدلا من ذلك استقرارا متوسط أو طويل المدى”.

وأظهر مؤشر أليانز لمخاطر الطاقة تراجعا في مناخ المخاطر في إندونيسيا خلال العام الماضي. وفي هذا الصدد، أشار ليونارد إلى أن "هذا الانخفاض يعزى بصورة كبيرة إلى القيود المفروضة مؤخرا على الاستثمارات الأجنبية في إندونيسيا، في قطاعي التعدين والنفط والغاز".

وأوضح ليونارد: "نتوقع أن يستمر هذا التوجه بغض النظر عن الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد".

وجاءت فيتنام في المركز الثالث عشر على المؤشر بعد إندونيسيا، حيث سجلت انخفاضا بنسبة 19% بسبب التوترات العسكرية في بحر الصين الجنوبي، حيث يمثل قرار السلطات الصينية بنقل منصة نفطية إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية الخطوة الأكثر بروزا في المواجهات الأخيرة العديدة بين الصين والدول الأخرى في بحر الصين الجنوبي.

وقال مايكل ليونارد: "على المدى الطويل، نتوقع ألا تؤدي ممارسات الصين إلى توسع إقليمي، ولكن إلى منح بكين حقوق الإنتاج في المياه التي تزعم ملكيتها لها. وينبغي أن تكون شركات النفط والغاز على علم ودراية بالتغيرات التي سوف يتم إدخالها على أية اتفاقات ترخيص موقعة في بحر الصين الجنوبي، ولاسيما مع فيتنام”.

على صعيد متصل، أظهرت بعض الدول تحسنا على المؤشر، ومن بينها الإكوادور (22%)، غينيا الاستوائية (17%)، الجزائر (12%)، في حين سجلت كل من ليبيا، جمهورية الكونغو، الجابون، أنجولا، وكازاخستان زيادة طفيفة.

يُشار إلى أن مؤشر أليانز لمخاطر الطاقة يزود شركات النفط والغاز وكذلك المستثمرين بمعلومات سنوية تتعلق بالتغيرات في مستويات المخاطر السياسية في 14 من الاقتصاديات الناشئة حول العالم.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

الأعمال-بمصر-لا-يقدمون-سوى-الكلام-المعسول">إيكونوميست: الأعمال-بمصر-لا-يقدمون-سوى-الكلام-المعسول">رجال الأعمال بمصر لا يقدمون سوى الكلام المعسول

الحكومة تعد مشروع قانون جديد للاستثمار وتحيله للرئيس خلال شهر

وول ستريت جورنال: مصر تسعى لاستعادة الثقة في قطاعها النفطي

شركة غاز أمريكية: مصر مهيأة للاستثمارات الأجنبية

بلومبيرج: خفض الدعم ينعش استثمارات مصر النفطية

فاينانشيال أدفايزر: مستثمرو الشرق الأوسط يفرون من قطاع النفط

موقع بريطاني: لا استثمارات نفطية بمصر دون استقرار سياسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان