رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تسهيل مغادرة العمال المصريين المنتهية تصاريحهم بالأردن

تسهيل مغادرة العمال المصريين المنتهية تصاريحهم بالأردن

اقتصاد

ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة

اتفاق بين اللجنة المصرية الأردنية المشتركة

تسهيل مغادرة العمال المصريين المنتهية تصاريحهم بالأردن

يوسف ابراهيم 20 أغسطس 2014 11:24

اتفقت اللجنة المصرية الأردنية المشتركة على مغادرة العمال المصريين الذين دخلوا عمان بغير قصد العمل أو انتهت تصاريح عملهم دون أية عوائق، ومنح دعوات الزيارات لأسر العاملين في الشركات المصرية أو الخبراء أو أساتذة الجامعات لمدة سنة وحسب تصريح العمل ولعدة سفرات متكررة خلال العام.

وقالت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة إن الجانب الأردني وافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة لاتخاذ الآليات اللازمة بتعميم الإجراءات المتخذة بدخول العمال المصريين في المنفذ الحدودي من - نويبع للعقبة ، لتشمل المطارات أيضًا.


 

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق علي رد مبلغ التأمين وقدرة 250 دينارا المحصلة من العامل المصري عند المنفذ الحدودي بعد 45 يوما من تاريخ إصدار تصريح العمل لضمان جدية صاحب العمل في إصداره، والتزام العامل بالالتحاق بصاحب العمل، وعرض تحديد الحد الأدنى للأجر للعامل المصري بـ 190 دينارًا على اللجنة الثلاثية المختصة.


 

وتابعت "عشري" أن اللجنة المشتركة وافقت على قيام وزارة العمل الأردنية بصرف مستحقات الضمان الاجتماعي للعامل المصري إذا كان يحمل تصريح عمل ساري المفعول أو منتهي خلال الشهور الثلاثة التالية للانتهاء إذا ما رغب ، وبغضّ النظر عن المؤسسة التي يعمل بها.


 


 

واتفقت اللجنة التي رأستها من الجانب المصري مني وهبي وكيل الوزارة للعلاقات الخارجية بالوزارة، والأردني الدكتور محمد القضاة مساعد الأمين العام للشئون الخارجية بوزارة العمل- على قيام الجانب الأردني بمخاطبة الجهات المختصة بالإسراع في إجراءات تكفيل العامل المصري المخالف وعدم توقيفه لاتخاذ الإجراء القانوني اللازم، ودراسة عقد العمل الموحد وفقا لأحكام القانون ، وبما لا يؤثر على حقوق وواجبات كل من صاحب العمل والعامل.

 وأكدت اللجنة انتهاء فترة السماح للعمال في القطاع الزراعي بالانتقال إلي قطاع آخر، ويمكن للعامل الراغب في الانتقال مغادرة الأردن وتقديم طلب استقدام من قبل صاحب العمل للعمل في قطاع أو مهنة يسمح للعمالة الوافدة العمل بها.

 وتم الاتفاق علي وضع حلول لبعض حالات الربط الالكتروني بين وزارتي العمل بالبلدين، بقيام الجانب الأردني بإرسال ملف خاص بالاستبدالات التي تتم على العقود التي يتم  تسليمها للعمالة بصفة أسبوعية، ويقوم الطرفان بإلغاء العقود التي تم تسليمها للعمال بعد مرور سنة من تاريخ الاستلام.

اقرأ أيضا:

القوى العاملة : لجنة لتوفير العمالة لتنمية مشروع القناة

بالفيديو.. عائد من ليبيا: بصَّمونا عشان يلموا فلوس التذاكر

بالفيديو.. مصري عائد من ليبيا: "شحتّ" 100 جنيه علشان أعرف أروح لأولادي

القوى العاملة: حصر العمالة العائدة من ليبيا للحفاظ على حقوقهم

اتحاد العمال : اتصالات مكثفة لضمان سلامة العمالة المصرية بليبيا

القوى العاملة : تسجيل 3210 مصريين عائدين من ليبيا لضمان مستحقاتهم

تأجيل دعوى حظر شركة تسهيل السعودية إلى 9 أغسطس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان