رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بلتون: ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بعد إعلان مشروع قناة السويس

بلتون: ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بعد إعلان مشروع قناة السويس

اقتصاد

مشروع قناة السويس

بلتون: ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بعد إعلان مشروع قناة السويس

أمال عبد السلام 19 أغسطس 2014 18:45

كشفت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية عن ارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين بنسبة 1.7% خلال الفترة من 10 إلى 16 أغسطس الجاري، مسجلاً 71.3 نقطة مرتفعاً من 70.1 نقطة، وأرجعت السبب فى هذا الارتفاع إلى محركين أساسيين، وهما معدل عقود مقايضة الائتمان وسعر مؤشرات الصناديق المتداولة.


 

وأشار التقرير إلى تراجع معدل عقود مقايضة الائتمان بـ 11 نقطة أساس، ليصل في متوسط الأسبوع إلى 243 نقطة أساس، وفي نفس الوقت ارتفعت أسعار وثائق صناديق المؤشرات المتداولة بنسبة 3.09% خلال الأسبوع، لتصل في المتوسط إلى 73 دولارًا.


 

وسجل مؤشر ثقة المستثمرين ارتفاع 16.9 نقطة بنسبة 31.1% منذ بداية عام 2014، وتراجع 18 نقطة بنسبة 20.2% منذ بداية ثورة 25 يناير 2011، إلا أنه سجل تحسنًا بـ28.6 نقطة بنسبة 66.8% منذ أحداث 30 يونيو 2013.


 

وأشارت بلتون، إلى أن هناك عدة تطورات اقتصادية ساهمت فى تحسن ثقة المستثمرين، أبرزها على الصعيد الاقتصادي أنه قد بدأت اللجنة الهندسية في القوات المسلحة بحفر مشروع قناة السويس يوم 6 أغسطس الجاري، حيث إن القوات المسلحة هي المسؤولة عن الانتهاء من مشروع القناة الجديدة بطول 72 كم خلال 12 شهرًا.


 

كما قامت اللجنة الهندسية للقوات المسلحة بتوزيع أعمال الحفر ما بين 33 شركة متخصصة إلى جانب كتيبتين من الجيش، وتعتبر القناة الجديدة جزء من المشروع العملاق الخاص بتطوير قناة السويس، والذي يتضمن تطوير عدة موانئ بحرية في ثلاث محافظات على حدود القناة، وهي الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، إلى جانب ميناء في جنوب سيناء في نويبع وتطوير مطار شرم الشيخ.


 

كما ساهم توصل لجنة حل المنازعات إلى توصيات بخصوص 22 منازعة قضائية خاصة بالمستثمرين في استعادة الثقة في الاقتصاد.


 

كما أنه من المقرر وفقًا لتصريحات وزير الخارجية، فإن مؤتمر المانحين سيتم انعقاده قبل نهاية العام الحالي، كما أن وزارة الكهرباء تخطط لإضافة 2,300 ميجا وات للشبكة المحلية قبل نهاية 2014 من محطات الطاقة في البحر الأحمر وشمال الجيزة وبنها.


 

كما ساهمت تصريحات محافظ الإسماعيلية، فإن إيرادات قناة السويس من المتوقع أن ترتفع من 5.2 مليار دولار إلى 12.9 مليار دولار خلال عام واحد، وهو الأمر الذي ساهم فى استعادة الثقة فى الاستثمار.


 

كما كان لتصريحات رئيس جمعية اتحاد المستثمرين محمد فريد خميس عن إجراءات إنشاء شركة قابضة لتمويل مشاريع تطويرية في محور قناة السويس برأسمال مليار جنيه، على أن يتم توجيه 60% من ملكية الشركة القابضة لشباب المستثمرين دور في استعادة الثقة.


 

وكذلك ساهم القرار الرئاسي الخاص بدفع كل مستحقات شركات النفط الأجنبية بقيمة 5.9 مليار دولار في نهاية مايو 2014 قبل نهاية العام الجاري فى تجدد ثقة المستثمرين، حيث أوضحت الحكومة للشركات أنها ستقوم بدفع قسط مبدئي بقيمة 3 مليارات دولار على الأقل.


 

كما قررت وزارة المالية المصرية إصدار سندات دولية في سبتمبر 2014 في حدود 3،4 مليار دولار من أجل دفع مستحقات شركات النفط الأجنبية، وتقوم الآن بالتفاوض مع صندوق إماراتي وآخر سعودي حول احتمالات قيامهم بالاستثمار في تلك السندات، وذلك وفقاً لهيئة حكومية.


 

وصرح وزير البترول المصري بأنه في انتظار رد البنوك العالمية حول طلب القرض من أجل دفع مستحقات شركات النفط العالمية.


 

وتتوقع مصر الحصول على حزم مساعدات خليجية في أكتوبر 2014، وذلك وفقاً لمصدر حكومي.

وأضاف المصدر، أن مصر تقوم باستعجال السعودية في إرسال الدفعة الثالثة من المساعدات البترولية بقيمة 250 مليون دولار من صندوق التنمية السعودي.


 

كما طالبت مصر، الإمارات بشراء السندات المحلية على أن تقوم بدفعها بالدولار الأمريكي، وهو ما تقوم دولة الإمارات في الوقت الحالي بدراسته.


 

ومن المرجح أن تحصل مصر على 72 مليار دولار من مؤتمر المانحين، وذلك من بينهم 12 مليار دولار في صورة قروض و60 مليار دولار في صورة مشروعات استثمارية.


 

ومن المقرر أن تقوم روسيا بتوريد 5 ملايين طن من القمح لمصر خلال العام الجاري، كما أن مصر على استعداد لزيادة صادراتها من الأغذية الزراعية لروسيا بنسبة 30%، كما تقوم بمناقشة إقامة منطقة حرة مع الاتحاد الجمركي الخاص بروسيا وبلاروسيا وكازاخستان.


 

كما عرض المستثمر الإماراتى حسين جاسيم النواس بناء محطة طاقة في مصر بقيمة 7.5 مليار دولار بطاقة إنتاجية 3,960 ميجا وات على 3 مراحل.


 

ومن المقرر أن تتفق الإمارات مع مصر على تنفيذ مشروعات تطويرية وخدمية تتضمن 100 مدرسة و50,000 وحدة منزلية إلى جانب توصيل الصرف الصحي إلى 151 قرية خلال عام، وذلك وفقاً لرئيس الوزراء الإماراتي.


 

وتستهدف البلاد الحصول على واردات من الغاز الطبيعي في ديسمبر 2014 من كل من روسيا والجزائر ومن الأسواق العالمية.


 

وتدرس وزارة الكهرباء إنشاء أول سلسلة من محطات الطاقة التي تستخدم الفحم لتوليد الكهرباء في مناطق سفاجا وعيون موسى.


 

كما تم الإعلان عن تمويل مشروع مجرى قناة السويس بتكلفة 60 مليار جنيه من خلال شهادات استثمار بأجل 5 سنوات.


 

وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل البطالة إلى 13.3% خلال الربع الثاني من 2014 من 13.4% في الربع السابق.


 

ووافق مجلس الوزراء، على 9 شركات لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومي للطرق، والذي تم إطلاقه ضمن الحملة الانتخابية للرئيس السيسي، على أن يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع هيئة النقل للطرق والكباري، ووزارة الإسكان ووزارة الدفاع.


 

ووفقاً لرئيس الشركة القابضة للكهرباء، فإن هناك خطة جارية لبناء 5 محطات طاقة شمسية بطاقة إجمالية كلية 4000 ميجا وات بقيمة إجمالية 3.7 مليار دولار.


 

وكان لعدة تطورات مثل إعلان مفتي الجمهورية بعدم وجود أدلة كافية لإعدام الدكتور محمد بديع و14 آخرين من قيادات الجماعة، من المتوقع ألا يتم إعدامهم في قضية قتل المتظاهرين والتحريض على أعمال العنف عند مسجد الاستقامة، وقامت محكمة الجنايات بتأجيل النظر في القضية إلى 30 أغسطس، وتأكيد رئيس الوزراء على العلاقات المصرية الأمريكية عادت إلى المسار الصحيح، حيث أصبح هناك تفهم للوضع في مصر فى تحسن ثقة المستثمرين في البلاد.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان