رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليمن يرفع سعر الخبز

اليمن يرفع سعر الخبز

صنعاء - جمال محمد 19 أغسطس 2014 12:55

أعلنت أمانة العاصمة اليمنية (صنعاء) أمس، رفع سعر الخبز من 180 إلى 240 ريالاً للكيلوغرام الواحد، على خلفية قرار الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية أخيراً.

وأقرّت أمانة العاصمة لائحة تنفيذية في شأن تحديد إنتاج الخبز بأنواعه (المسطّح والروتي والكدم) وبيعه، وفق قرار مجلس الوزراء الرقم 111 لعام 2007، والمحاضر الموقّعة مع شعبة المخابز والأفران في الغرفة التجارية، والذي حدّد سعر بيع كيلوغرام الخبز بأنواعه للمستهلك بـ 240 ريالاً.

وأوضح المدير العام لمكتب الصناعة والتجارة في العاصمة خالد الخولاني، أن قرار أمين العاصمة صنعاء عبد القادر علي هلال الذي استند إلى قانون حماية المستهلك الرقم 46 ولائحته التنفيذية الرقم 272 لسنة 2010، أقرّ تحديد سعر البيع بأنواعه «إنتاج المخابز والأفران الشعبية والآلية»، من الفرن ومنافذ البيع للمستهلك بالسعر الجديد، بحيث لا يزيد الحد الأعلى لسعر قرص الرغيف بحجم 75 غراماً على 18 ريالاً من الفرن إلى منافذ البيع، و20 ريالاً من الفرن ومنافذ البيع للمستهلك في حال الشراء بأقل من أجزاء الكيلوغرام.

وأشار الخولاني إلى أن القرار «يلزم منافذ البيع (مطاعم وكافيتريات وسوبرماركت وبقالات ومقاصف ومستشفيات وغيرها)، بشراء الخبز إنتاج المخابز الشعبية والآلية بحجم لا يقل عن 75 غراماً للرغيف».

وأكد أن قرار أمين العاصمة ألزم المخابز والأفران بـ«توفير الموازين والبيع للمستهلك بالكيلوغرام وأجزائه في مكان بارز في واجهة المحل أمام المستهلك، بناءً على السعر المحدّد». وأعلن أن المجالس المحلية في المديريات وفروع مكاتب الصناعة والتجارة «ستكثّف الحملات الرقابية للأفران ومنافذ البيع لتطبيق القرار واتخاذ العقوبات ضد المخالفين من الأفران، وحدّدتها بـ 10 آلاف ريال للمخالفة الواحدة. فيما ستتضاعف الغرامات عند التكرار إلى حد الإغلاق النهائي وسحب التراخيص من المخابز والأفران المخالفة».

وحضّ الخولاني المواطنين على «إبلاغ المجالس المحلية ومكاتب الصناعة والتجارة في المديريات عن أي مخالفة من قبل الأفران والمخابز».

نقلا عن الحياة اللندنية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان