رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بزنس تايمز: لا مؤشرات على تعافي قطاع السياحة المصرية

بعد انخفاض إيراداتها بنسبة 25% في النصف الأول

بزنس تايمز: لا مؤشرات على تعافي قطاع السياحة المصرية

محمد البرقوقي 19 أغسطس 2014 10:50

سلطت صحيفة "إنترناشونال بزنس تايمز" الإلكترونية الأمريكية الضوء على الأوضاع التراجيدية التي لا يزال يشهدها قطاع السياحة المصري الذي يعاني من هروب شبه جماعي للسياح الأجانب منذ ثورة الـ25 من يناير 2011، قائلة إنه لا توجد مؤشرات تلوح في الأفق القريب على تعافي هذه الصناعة المتعثرة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم -الثلاثاء- للكاتب نيجل ويلسون إن الإيرادات السياحية سجلت تراجعا حادا بلغت نسبته 25% إلى ما قيمته 3 مليار دولار ( 1.8 مليار جنيه إسترليني، 2.2 مليار يورو) في النصف الأول من العام الجاري، وفقا لبيان صادر مؤخرا من وزارة السياحة المصرية.

وأوضح الكاتب أن السياح لا يزال يساورهم الخوف والقلق من زيارة مصر منذ ثورة يناير التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة بعد 30 عاما قضاها في سدة الحكم والتي نتج عنها موجات عارمة من الاحتجاجات والاضطرابات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف الكاتب أن عدد السياح الذين زاروا مصر في الستة شهور الأولى من 2014 بلغ 4.5 مليون شخصا، بانخفاض نسبته 25% قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار الكاتب إلى أن السياحة كانت تعد الرافد الأكبر للعملة الصعبة، مؤكدا على أن البيانات المالية المفزعة في النصف الأولى تدق ناقوس الخطر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي وصل إلى سدة الحكم بسهولة في الانتخابات التي جرت في شهر يونيو الماضي.

ورأى الكاتب أنه على الرغم من تعهدات السيسي بإعادة الاستقرار إلى مصر، فإن الفترة القصيرة التي مرت على توليه مقاليد الأمور في البلاد اتسمت بالعنف السياسي الذي جاء على نحو متفرق في شبه جزيرة سيناء وأحيانا كثيرة في القاهرة.

وتراجعت إيرادات البلاد من السياحة 24.7 % في النصف الأول من 2014 مع انخفاض عدد الزوار بسبب تداعيات حادث تفجير حافلة في طابا بـ سينا، وفقا لبيان وزارة السياحة.

ونقلت الوزارة في بيان صحافي عن المستشارة الاقتصادية للوزارة عادلة رجب قولها إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال النصف الأول من العام تراجع إلى أربعة ملايين و500 ألف سائح، وإن الإيرادات تراجعت 24.7 % "لتتجاوز ثلاثة مليارات دولار" في تلك الفترة.

وعزت رجب انخفاض الإيرادات وعدد السائحين إلى "حادث طابا الإرهابي (الذي) أدى إلى انتكاسة حركة السياحة".

وكان تفجير حافلة تقل سياحا كوريين في طابا الواقعة بشبه جزيرة سيناء في فبراير الماضي قد وجه لطمة قوية لصناعة السياحة، في وقت كانت تحاول فيه الخروج من الأزمة التي ألمت بها جراء الاضطرابات السياسية في السنوات الثلاث الأخيرة.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

السياحة-الإماراتية-لمصر-ترتفع-بنسبة-35">تربو نيوز: السياحة-الإماراتية-لمصر-ترتفع-بنسبة-35">السياحة الإماراتية لمصر ترتفع بنسبة السياحة-الإماراتية-لمصر-ترتفع-بنسبة-35">35%

السياحة-في-مصر">تراجع قياسي لإيرادات السياحة في مصر

السياحة">مستثمرون: السياحة">مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة

كندا تنصح رعاياها بعدم السفر لمصر

هافنجتون بوست: حان وقت عودة السياح لمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان