رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محلل اقتصادى: شهادات الاستثمار الخيار الأفضل لتمويل القناة

محلل اقتصادى: شهادات الاستثمار الخيار الأفضل لتمويل القناة

اقتصاد

مشروع قناة السويس

محلل اقتصادى: شهادات الاستثمار الخيار الأفضل لتمويل القناة

امال عبد السلام 18 أغسطس 2014 13:36

أكد هشام إبراهيم، المحلل الاقتصادى والأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن قناة السويس" target="_blank"> شهادات استثمار قناة السويس التى من المقرر أن تطرحها الحكومة لتمويل مشروعات قناة السويس تعد أداة أفضل من الأسهم.


وتوقع أن تنجح الشهادات فى جمع ما يقرب من 30 مليار جنيه وهو ما سيساهم بشكل كبير فى تمويل حفر الممر الملاحى لقناة السويس الجديدة الذى سيعمل على مضاعفة إيرادات قناة السويس ثلاث مرات.

 

وأضاف أن ثقافة الاستثمار فى الأسهم ضعيفة جدا فى السوق، حيث يصل عدد المواطنين الذين لديهم كود فى البورصة نحو 1,7 مليون ونسبة ضعيفة جدا منهم لديهم تعاملات فعلية بالبورصة، وبالتالى فإن الإقبال على الأسهم لن يكون كبيرا.


ولفت إلى أن قناة السويس" target="_blank"> شهادات استثمار قناة السويس تجد إقبال كبير من المواطنين على شرائها لما تمثله من وازع وطنى بالإضافة إلى أنها بسعر عائد مرتفع ومرضى بالنسبة للعملاء .


واضاف إبراهيم أن العائد على الشهادات مرتفع والمشروعات التى سيتم إقامتها ذات جدوى اقتصادية ومن المتوقع أن تساهم فى مضاعفة إيرادات قناة السويس من 5,3 مليار دولار إلى 12 مليار دولار.


وأشار د. هشام إبراهيم إلى أنه يؤيد بشدة اتجاه الدولة إلى طرح شهادات الاستثمار بدلا من الأسهم، لأن من المقرر أن توجه هذه الأموال لتوسعة وحفر الممر الملاحى للقناة، ولم يكن من المقبول أن يتم طرحه فى صورة أسهم يمتلكها المواطنون، مؤكدا أنه ضد أن يمتلك الممر الملاحى أى شخص لأن الأسهم عرضة لإعادة البيع.

 

وأكد أنه من الأفضل أن يتم طرح الشهادات وتوجيه الحصيلة للحكومة ، ويحصل المواطنون على العائد ويستردون أموالهم فى نهاية مدة الشهادة.


واوضح د. هشام إبراهيم انه من الممكن أن يتم طرح سندات او الأسهم فى مشروعات التنمية التى من المقرر إقامتها بعد الانتهاء من مشروع الترفيق وحفر الممر الملاحى .


وأضاف إبراهيم أنه يفضل فكرة شهادات الاستثمار ، لأن الجزء الأكبر من المصريين لا يعرفون السندات وليسوا مدركين لطبيعة عمل البورصة والأسهم، مشيرا إلى أنه فى المقابل يوجد إقبال كبير من العملاء على شهادات الاستثماربالبنوك.

 

وأشار إلى أن قناة السويس" target="_blank"> شهادات استثمار قناة السويس سوف ينطبق عليها نفس الشروط للأفراد الطبيعيين التى تنطبق على شهادات الاستثمار بالبنوك، كما أن سعر العائد عليها مرتفع ويصل إلى 12% ويصرف بشكل ربع سنوى، وهو الأمر الذى سيجد إقبالا من العملاء الذين يفضلون ادخار أموالهم فى شكل شهادات استثمار وادخار.


وتوقع إبراهيم أن تجد الأوعية الادخارية ذات العائد المرتفع بالبنوك منافسة شرسة من شهادات قناة السويس، وأكد أن العملاء من أصحاب شهادات الاستثمار لن يتجهوا لكسر شهاداتهم لأن مدتها 10 سنوات والعائد عليها يجد إلى 11,5%، ولكن تشابه طبيعة شهادات قناة السويس مع شهادات الاستثمار سيجذب هذه النوعية من المتعاملين.


وأضاف أنه من المتوقع أن يتجه العملاء من أصحاب الشهادات الادخارية البلاتينية والتميز فى بنكى الأهلى المصرى ومصر إلى الاتجاه لشراء شهادات قناة السويس بعد انتهاء آجال الشهادات الادخارية التى بحوزتهم.


وأشار إلى أن الشهادات ستجد إقبالا كبيرا من عملاء البنوك خاصة أن الشهادات مطروحة للاكتتاب بالبنوك العامة الثلاثة الكبرى الأعلى المصرى ومصر والقاهرة، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر العائد عليها سيجذب شريحة كبيرة من المواطنين.

 

اقرأ أيضا:

مصرفيون: شهادات استثمار قناة السويس تهدد البنوك

مميش: إعلان التحالف الفائز بمشروع محور القناة في يونيو

اجتماعات مكثفة بالبنوك استعدادا لطرح شهادات قناة السويس

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان