رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

واشنطن بوست: محلب يعلق أزمة الكهرباء على شماعة المخربين

واشنطن بوست: محلب يعلق أزمة الكهرباء على شماعة المخربين

اقتصاد

رئيس الوزراء ابراهيم محلب

بعد فشل حكومته في حلها

واشنطن بوست: محلب يعلق أزمة الكهرباء على شماعة المخربين

محمد البرقوقي 17 أغسطس 2014 10:36

علقت صحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية على التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، أمس السبت، التي ألقى فيها باللائمة على من وصفهم بالمخربين في تفاقم أزمة الطاقة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن، قائلة إنها تبدو كأنها الشماعة التي تريد الحكومة تعليق فشلها الذريع عليها، بعد أن بدت عاجزة عن حل هذه المشكلة المزمنة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الأحد، إن مسألة انقطاع الكهرباء على نحو متكرر في القاهرة، وباقي ربوع مصر قد زادت في الأسابيع الأخيرة بصورة كبيرة جدا، في ظل أزمة الطاقة المرتبطة بنقص الإيرادات، تضاؤل مصادر الغاز الطبيعي، نقص عمليات الصيانة الخاصة بمحطات الطاقة، وعدم قدرة الحكومة على سداد الديون المستحقة عليها لصالح شركات النفط الأجنبية.

 ونقلت الصحيفة عن محلب قوله للصحفيين إن 300 هجمة استهدفت محطات الكهرباء المنتشرة في عموم البلاد قد فاقمت الأزمة، ما أدى إلى انخفاض في إنتاج الطاقة بـ15%.

ووصف محلب هذه الهجمات بـ"التخطيط الشيطاني" الذي يهدف إلى تقويض الجهود التي تبذلها الحكومة في هذا الخصوص.

وتابع: "حتى بدون أعمال التخريب لدينا مشكلة بالفعل، لكن هذه الممارسات تزيد من المشكلة، وهو ما يشل جهودنا جميعا بالكلية".

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قد أكد في تصريحات سابقة أن أزمة الكهرباء سيتم حلها خلال شهر ونصف بعد إضافة نحو 1880 ميجا وات من المحطات التي سيتم إدخالها الخدمة خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن الحكومة لديها عدة عروض لإنشاء وتطوير محطات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، موضحا أن هناك توجها للمضي في تنفيذ هذه الخطوة المهمة، مشيرا إلى دراسة جميع العروض فنيا، واقتصاديا، بالإضافة إلى آلية التنفيذ.

على صعيد متصل، صرح اللواء  هاني عبداللطيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، بأن قطاع الأمن الوطني تمكن  من تحديد 6 خلايا و40 من عناصرها تضطلع بالقيام بأعمال عدائية تستهدف تفجير أبراج ومحولات ومحطات الكهرباء بنطاق محافظات: الجيزة، المنوفية، الغربية،  كفر الشيخ، الشرقية، الإسكندرية.


وقال في صفحته الإلكترونية إن هذه الخلايا والعناصر اتخذت من بعض الأماكن المستأجرة مأوى لإخفاء المركبات والمعدات التى استخدمت في تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، وتخزين العبوات الناسفة والمواد الكيميائية التي تُستخدم في تصنيع المتفجرات، ومن بينهم عناصر عاملة بعدد من الشركات التابعة لوزارة الكهرباء.

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

 اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان