رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

اقتصاد

مشروع قناة السويس

قيادات البنوك: شهادات استثمار قناة السويس ستجمع 30 مليار جنيه

أمال عبد السلام 17 أغسطس 2014 09:41

توقع عدد من قيادات البنوك أن تنجح شهادات استثمار قناة السويس التي تعتزم الحكومة طرحها من خلال البنوك العامة الكبرى لتمويل حفر الممر الملاحي لقناة السويس الجديدة في جمع ما يقرب من 30 مليار جنيه.

وأشاروا إلى أن الشهادات تعد أداة جاذبة للعملاء ومتعارف عليها بالسوق بالإضافة إلى ما تمثله هذه الشهادات من قيمة وطنية؛ لأنها تمول أكبر مشروع قومي للبلاد، وأكدوا أن ارتفاع سعر العائد على شهادات استثمار قناة السويس لمستوى 12% يعد أحد أهم عناصر جذب العملاء لشرائها.

وتوقعت زينب هاشم رئيس قطاع المعاملات الدولية والخزانة بالبنك الاهلى المصرى ان تنجح شهادات استثمار قناة السويس التى ستطرحها الحكومة لتمويل مشروع حفر الممر الملاحي لقناة السويس الجديدة في جذب ما يقرب من 30 مليار جنيه.

وأكدت أن ارتفاع سعر العائد على شهادات الاستثمار إلى 12% ، بالإضافة إلى كونها مضمونة من الحكومة وتوجه لتمويل مشروع ذو جدوى اقتصادية وجديدة والعوائد المتوقعة منه كبيرة يعد من العوامل الجاذبة جدا للأفراد لشراء هذه الشهادات، وهو ما بنذر بارتفاع حجم الأموال التي ستجمعها.

ومن جانبه توقع طارق حلمي الخبير المصرفي، ونائب أول رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التنمية والائتمان الزراعي أن تنجح شهادات استثمار قناة السويس التي من المقرر أن تطرحها الحكومة من خلال البنوك العامة الثلاثة الكبرى؛ الأهلى المصري، ومصر، والقاهرة في جمع ما بين 10 إلى 15 مليار جنيه، وأشار إلى أنه في حالة استمرار طرح الشهادات لمدة أطول قد تنجح في جمع ما يقرب من 30 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه في حالة مد فترة شراء الشهادات ستلقى إقبالا كبيرا من العملاء الذين لديهم شهادات مماثلة بالبنوك قد ينتهي أجلها ويتجه العملاء لسحبها وشراء شهادات قناة السويس.

وأكد حلمي أن الشهادات تعد فكرة جيدة جدًا وذلك لأنها مضمونة من وزارة المالية، وأداة متعارف عليها  ومتداولة في السوق؛ حيث يوجد بالفعل شهادات استثمار بالبنوك والعملاء يفضلون إيداع أموالهم بها، وهو ما يمثل عنصر جذب لشهادات قناة السويس بالإضافة إلى ارتفاع سعر العائد عليها الذي يصل إلى 12% و يعد الأعلى بالسوق.

وأشار إلى أن أغلب شهادات الاستثمار والادخار المتداولة بالسوق تمنح سعر فائدة يتراوح ما بين 10.50 إلى 11.50% ، ويعد بنك الشركة المصرفية صاحب أعلى سعر عائد على شهادات الادخار الثلاثية لديه والذي يصل إلى 12% .

وأضاف حلمي أن ارتفاع سعر الفائدة على شهادات قناة السويس إلى مستوى 12% يمثل عنصر جذب كبير للعملاء وسيساهم في زيادة الإقبال عليها، مشيرا إلى أن شهادات الاستثمار أفضل بكثير من طرح الأسهم في ظل تراجع الوعي لدى العملاء بالأسهم وانخفاض عدد المتعاملين مع البورصة.

واستبعد طارق حلمي أن تؤثر هذه الشهادات على البنوك، أو تدفع عملاء البنوك إلى كسر ودائعهم وشراء شهادات استثمار قناة السويس، مشيرًا إلى أن البنوك تمتلك معدلات سيولة مرتفعة تتجاوز التريليون جنيه ولن يؤثر عليها ذهاب بعض المدخرات إلى شهادات قناة السويس.

اقرأ أيضا:

مصرفيون: شهادات استثمار قناة السويس تهدد البنوك

خبيرة اقتصادية: محور قناة السويس طفرة تقدم لمصر

السيسي: تمويل قناة السويس الجديدة يقتصر على المصريين

السيسي: السهم بـ10 جنيهات لكل شاب بقناة السويس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان