رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستثمرون : حادث طابا وراء هبوط إيرادات السياحة في النصف الأول من 2014

مستثمرون :  حادث طابا وراء هبوط إيرادات السياحة في النصف الأول من 2014

اقتصاد

مدينة شرم الشيخ

تراجعت بنسبة 25 %

مستثمرون : حادث طابا وراء هبوط إيرادات السياحة في النصف الأول من 2014

أمال عبد السلام 16 أغسطس 2014 12:19

اكد عدد من مستثمري السياحة أن التراجع الذي لحق بإيرادات السياحة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 25 % يعود في الأساس إلى حادث طابا الإرهابي الذي وقع في فبراير الماضي.

وأشاروا إلى أن وقوع هذا الحادث تسبَّب في قيام نحو 13 دولة أوروبية بحظر سفر رعاياها إلى مصر، وأكدوا أن جهود وزارة السياحة والخارجية المصرية ساهمت فى وقت لاحق في إلغاء تحذيرات السفر إلى مصر.

وأعلنت وزارة السياحة المصرية أن إيرادات البلاد من السياحة هبطت بنسبة 24.7 % في النصف الأول من العام الجاري مع انخفاض عدد الزوار بسبب تداعيات حادث تفجير حافلة سياح في طابا.

وأكدت عادلة رجب المستشارة الاقتصادية للوزارة: إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال النصف الأول من العام تراجع بنحو 25% ليصل إلى 4.5 مليون سائح وأن الإيرادات تراجعت 24.7 % لتتجاوز 3 مليارات دولار في تلك الفترة .

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرًا رئيسيًا للعملة الصعبة في البلاد.

وأكدت عادلة رجب أن انخفاض الإيرادات وعدد السائحين فى النصف الأول من العام الجاري يعود إلى حادث طابا لذي أدى إلى انتكاسة حركة السياحة.

وأضافت أن إلغاء تحذيرات السفر من قبل ألمانيا وبعض الدول سيجعل الفترة المقبلة تشهد تحسنًا نسبيًا في الأداء من حيث الأرقام، مشيرة الى أن متوسط إنفاق السائح ارتفع من 62 دولارًا إلى 72 دولارًا في الليلة الواحدة.

ومن جانبه أكد علي غنيم عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية أن التراجع الذي لحق بإيرادات السياحة في مصر في النصف الأول من العام الجاري يعود إلى حادث طابا الإرهابي الذي تسبب في قيام نحو 13 دولة أوروبية بحظر سفر رعايها إلى مصر.

وأشار غنيم إلى أن وزارة السياحة نجحت في تخفيف هذه التحذيرات حيث قامت دول فرنسا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا وفنلندا وأيرلندا برفع حظر سفر رعايا لمصر وهو ما ساهم فى زيادة حركة الاشغالات السياحية خلال الآونة الأخيرة.

وأكد أن نسبة الإشغالات الفندقية ارتفعت إلى أكثر من 60 % بشرم الشيخ، وقاربت ال 80 % بالغردقة.

وتوقع أن تشهد إيردات السياحة المصرية ارتفاعًا ملحوظًا في النصف الثاني من العام الجاري.

وكان تفجير حافلة تقل سياحًا كوريين في طابا الواقعة بشبه جزيرة سيناء في فبراير الماضي قد وجَّه لطمة قوية لصناعة السياحة في مصر في وقت كانت تحاول فيه الخروج من الأزمة التي ألمت بها جراء الاضطرابات السياسية في السنوات الثلاث الأخيرة.

وحذرت ألمانيا حينها مواطنيها من السفر إلى سيناء الذي تلاه تحذير مماثل من نحو 15 دولة ولكن خلال أغسطس الحالي ألغت ألمانيا والكثير من تلك الدول تحذيرات السفر.

وفي عام 2013 انخفضت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 41 % لتصل إلى 5.9 مليار دولار وبلغ عدد السائحين 9.5 مليون سائح بانخفاض كبير عن مستواه قبل الاضطرابات التي أعقبت ثورة 25 يناير2011 ، وكانت مصر قد اجتذبت نحو 14.8 مليون سائح في عام 2010.

 

اقرأ أيضا:

فرنسا تخفف تحذيرات السفر إلى مصر

توقعات بزيادة الإشغالات بشرم الشيخ خلال موسم العيد

الدنمارك ترفع حظر السفر عن شرم الشيخ

زعزوع يبحث مع السفير الألماني إعادة النظر في تحذيرات السفر

توقعات بتراجع حركة السياحة الوافدة بعد انفجارات الطور


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان