رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عشماوي: المصرف المتحد يسعى للتحول إلى بنك إسلامي

عشماوي: المصرف المتحد يسعى للتحول إلى بنك إسلامي

اقتصاد

محمد عشماوى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد

مؤكدًا أنه يحتل المركز الثاني بالسوق

عشماوي: المصرف المتحد يسعى للتحول إلى بنك إسلامي

أمال عبد السلام 15 أغسطس 2014 20:40

كشف محمد عشماوى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، عن اتجاه المصرف إلى التحول بشكل كامل نحو تقديم خدمات الصيرفة الإسلامية، وأكد أن إدارة البنك ستسعى لتحقيق هذا الهدف خلال الفترة المقبلة، وذلك بمجرد زيادة  حجم التعاملات الإسلامية إلى 80% من إجمالي أنشطة وأعمال البنك، وفي هذه الحالة سيتم إسقاط نسبة الـ  20% الباقية.

 

واضاف عشماوى أن المصرف يحتل المركز الثانى بعد بنك فيصل الاسلامى المصرى ، وبين البنوك الاسلامية العاملة فى السوق ، واكد أن ادارة البنك حريصة على الحفاظ على هذا الترتيب فى ظل وجود مصرف ابوظبى الاسلامى .

و اضاف عشماوى ان حصة البنوك الاسلامية  لاتتعدى سوى 5% من حجم السوق المصرفية ، ويصل حجم الودائع بالبنوك التى لديها رخصة اسلامية نحو 5%  ، وذلك لان اغلب الودائع الحكومية  يتم ايداعها ببنكى الاهلى المصرى ومصر مشيرا الى انه فى حالة إضافة القطاع العائلى للبنوك الاسلامية سترتفع حصة هذه المصارف  من الودائع بالسوق الى 7%.

وأشار الى ان انشطة الصيرفة الاسلامية تمثل  نحو 60% من اعمال البنك  فى الوقت الراهن ، مشيرا الى انه من المتوقع  ان تزيد هذه النسبة خلال الفترة المقبلة  لان معظم الاستثمارات المباشرة ستكون فى  التعاملات الاسلامية وسيحدث نمو فى عقود التمويل التى تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية .

وأوضح أن المصرف المتحد قام مؤخرا  بتوقيع عقد مضاربة بالتعاون مع بنك ابوظبى الاسلامى لصالح وزارة الكهرباء .

وتوقع عشماوى ان تشهد الفترة المقبلة توسع اكبر فى  التعاملات المصرفية التى تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية ، بدليل اتجاه لجنة بازل لدراسة الشريعة الاسلامية ،لادخال احكام الشريعة الاسلامية فى بازل 3 .

وستشهد الفترة القادمة توسع دول الخليج فى السوق المصرية واغلب الاستثمارات المباشرة من السعودية والامارات تفضل التعامل وفقا لعقود التمويل التى تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية .

واكد محمد عشماوى ان السوق فى حاجة لوجود وحدة للرقابة على الصيرفة الاسلامية  داخل البنك المركزى  ، مشيرا الى ان  هيئة الرقابة المالية قامت بإصدار فرع مستقل للشريعة الاسلامية ، ووضعت قواعد لإختيار هيئة الرقابة الشرعية وارسلتها للبنوك .

وأكد على ضرورة  أن يكون هناك توحيد فى التوجهات والتشريعات  التى تحكم العمل فى البنوك الاسلامية ، ولقد قام المصرف المتحد بتأسيس هيئة الرقابة الشرعية وضم اليها نخبة من كبار الاساتذة والفقهاء مثل الدكتور عباس شومان نائب شيخ الازهر .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان