رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

18 قضية تحكيم ضد مصر بسبب مستحقات شركات البترول

18 قضية تحكيم ضد مصر بسبب مستحقات شركات البترول

اقتصاد

وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل

الديون بلغت 4.8 مليار دولار

18 قضية تحكيم ضد مصر بسبب مستحقات شركات البترول

أحمد حمد 14 أغسطس 2014 13:06

قال مصدر مسؤول بوزارة التخطيط والمتابعة إن الحكومة تسارع في الوقت الراهن في تدبير دفعة جديدة من مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة بمصر يستهدف أن تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار، موضحًا أن إجمالي مستحقات الشركاء الأجانب بلغت 4.8 مليار دولار في الوقت الراهن.

وذكر المصدر لـ مصر العربية، أن الحكومة قامت بسداد 1.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي لإظهار تعاونًا ونيّة صادقة في سرعة سداد هذه المستحقات التي كانت قد بلغت وقتها 6.3 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الشركات قامت بتحريك 18 قضية أمام محاكم التحكيم الدولية لضمان حقوقها لدى مصر.

وأوضح أن هناك مفاوضات مستمرة مع الشركات، وهناك 3 شركات أبدت مرونة كبيرة في التفاوض معها ومن المقرر إجراء تسويات مناسبة معها في وقت قريب.

وأكد أن هناك اتجاه لأن تلجأ الحكومة إلى اقتراض الشريحة الثانية التي تعتزم سدادها وذلك من خلال بنوك عالمية ومحلية.

وقال المصدر :"تزايدت مستحقات الشركاء الأجانب نتيجة شراء الهيئة العامة للبترول لحصص الشركاء الأجانب من الزيت والغاز للوفاء باحتياجات السوق المحلى مما كان له أثرًا سلبيًا على قيام هذه الشركات بالبحث وتنمية الحقول، وبلغت المستحقات بعد سداد 1.5 مليار دولار نحو 4.8 مليار دولار".

ونفى المصدر ما تردد بشأن اعتزام الحكومة التخلي عن حصتها في الإنتاج، مؤقتًا من أجل سداد ديونها، مشيرًا إلى أن هذا أمر غير منطقي لأن الحكومة ستلجأ إلى استيراد مواد بترولية بقيمة 16 مليار دولار خلال العام المالي الجاري، ولن تحتمل الاستيراد بأكثر من هذه القيمة.


البترول.png" style="width: 451px; height: 335px;" />

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان