رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستثمرون: مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة

مستثمرون: مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة

اقتصاد

الرئيس المخلوع حسنى مبارك

مستثمرون: مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة

أمال عبد السلام 14 أغسطس 2014 06:39

أكد عدد من مستثمرى قطاع السياحة أن الرئيس الأسبق حسني مبارك أهدر إمكانيات وموارد قطاع السياحة المصرية، وأشاروا إلى أنه على الرغم مما يدعيه الرئيس السابق من نجاحه فى تحقيق السياحة لأعلى إيردات فى عهده عندما بلغت نحو 12,5 مليار دولار فى عام 2010، إلا أن الظروف السياسية والأمنية وقتها كانت مواتية جدا لتحقيق إيرادات بشكل أكبر.

وأوضحوا في تصيرحات لـ مصر العربية، أن الظروف السياسية والأمنية فى عهد مبارك كانت تتسم بالاستقرار وهو أهم عنصر يحتاج إليه قطاع السياحة ، كما أن مصر تمتلك المقومات الأثرية والمعالم السياحية القادرة على جذب أكبر قدر من السائحين ، بالإضافة الى المناخ المعتدل الذى يجذب السائحين ، وأشاروا إلى أن هذه العوامل كانت قادرة على مضاعفة ايرادات القطاع بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة .

وكان الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك قد أكد فى محاكمة القرن اليوم أن عهده اتسم بالرواج الاقتصادى وقطاع السياحة حقق أعلى الإيرادات.

وأكد عادل عبد الرزاق عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية أن عهد الرئيس السابق مبارك شهد إقامة مدينة شرم الشيخ ، والمدن السياحية والساحلية الجاذبة والتى كان لها دور فى زيادة السياحة الوافدة.

وأضاف أنه فى نفس الوقت من الملاحظ فى السنوات العشر الاخيرة من حكم مبارك بدأت سياسته فى ادارة شئون البلاد تتسم بالسوء وهو الامر الذى افقد قطاع السياحة الكثير .

وأشار إلى أنه على الرغم من ارتفاع الايرادات والعوائد المتحققة من قطاع السياحة خلال حكم مبارك لتتجاوز حاجز ال 10 مليارات دولار ، الا أن ظروف البلاد كانت قادرة على تحقيق ايرادات اكبر من هذا القطاع .

وأكد عادل عبد الرزاق أن البلاد كانت تتمتع بكافة المقومات التى كان من الممكن أن تقفز بالايرادات المتحصلة من السياحة مثل الاستقرار الامنى والسياسى ، وتراجع درجة المخاطر بالبلاد .

واتفق مع الرأى السابق على غنيم عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية واكد أن عهد مبارك يعد الأسوأ على المستوى الاقتصادى وذلك بسبب انتشار الفساد والمحسوبية وسيطرة رجال ورموز الحزب الوطنى على الاقتصاد .

وأشار إلى أن قطاع السياحة لم يستفد مطلقا من عهد مبارك ، ورغم تحقيق السياحة لمعدلات مرتفعة فى الايرادات الا انه كان من الممكن زيادة الايردات لما يتجاوز حاجز ال20 مليار دولار .

وأضاف على غنيم أن البلاد كانت تتمتع فى عهده بالاستقرار السياسى والامنى الذى يعد اهم عنصر لنجاح السياحة ، ورغم ذلك لم تشهد الازدهار المطلوب خاصة أن مصر تمتلك اهم الاثار والمعالم السياحية فى العالم بل يوجد بها ثلث اثار العالم تقريبا بالاضافة الى المناخ المعتدل والجاذب للسائحين طوال العام .

وأشار غنيم إلى أن نظام مبارك كان من المفترض أن يحقق إيردات اكبر ورواج اكثر فى القطاع السياحى ، ولكن على العكس من ذلك تم إهدار امكانيات السياحة والموارد السياحية المصرية فى عهد مبارك .

اقرأ أيضًا:

السياحة تحتفل بمرور 110 أعوام على اكتشاف مقبرة نفرتاري

زعزوع: تنفيذ مشروع النقل الجماعي السياحي بالتنسيق مع الإسكان والداخلية

ارتفاع الإشغالات الفندقية إلى95% بشرم الشيخ خلال موسم العيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان