رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اتفاق لتسهيل دخول الصادرات المصرية للأسواق الروسية

اتفاق لتسهيل دخول الصادرات المصرية للأسواق الروسية

اقتصاد

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتن

عقب مباحثات السيسي وبوتن

اتفاق لتسهيل دخول الصادرات المصرية للأسواق الروسية

محمد البرقوقي 13 أغسطس 2014 12:28

ذكرت وكالة أنباء " إيتار تاس" الروسية أن موسكو والقاهرة اتفقتا على تسهيل دخول الصادرات المصرية إلى الأسواق الروسية، وفقا لما ذكره الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في أعقاب مباحثاته مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في موسكو أمس الثلاثاء.


 

ونقلت " إيتار تاس" عن بوتن قوله إنه سوف يصدر أوامر ذات صلة إلى لجنة الرقابة البيطرية والصحة النباتية التي يُطلق عليها في اللغة الروسية  "Rosslekhoznadzor".


 

وأضاف بوتن أن روسيا ومصر تتعاونان على نحو نشط في مجال الزراعة، موضحا أن موسكو تساهم بنحو 40% من الحبوب التي يتم استهلاكها في مصر.


 

وأفاد بوتن: " حوالي 90% من الواردات الروسية لمصر تتمثل في منتجات زراعية أيضا- البرتقال، البصل، البطاطس والثوم،" مردفا " مصر عززت بالفعل من صادراتها الخاصة بالمنتجات الزراعية إلى روسيا بنحو 30% وهي مستعدة لزياداتها بصورة أكبر بنسبة 30% أخرى في المستقبل القريب."


 

على صعيد متصل، أشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده ومصر تتطلعان لإنشاء منطقة تجارة حرة، قائلا إن ثمة اتفاقية قد تم التوصل إليها لتأسيس تعاون بين مصر واتحاد الجمارك الذي يضم كلا من روسيا، بيلاروسيا وكازاخستان.

من جهته، نسبت " إيتار تاس" للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن بلاده تأمل في أن ترى مزيدًا من السياح الروس في مصر.


 

ويُشار إلى أن السياحة مثلت مجالاً رئيسيًا للتعاون بين البلدين، ففي عام 2013، قُدر عدد السياح الروس الذين زاروا مصر بـ 2 مليون شخص تقريبا على الرغم من القيود المؤقتة المفروضة على الرحلات السياحية لمصر.


 

وبعد رفع هذه القيود في الربع الأول من 2014، تدفق السياح الروس إلى مصر وبلغ عددهم 542.000 شخصا، قياسا بعددهم في الفترة ذاتها من العام الماضي ( 575.000 شخص).


 

ولفت السيسي إلى أن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيكون جزءا أساسيا من مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة.


 

وتابع: " انصبت مباحثاتنا على آفاق كبيرة في هذا المجال. وأتمنى أن يكون إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر مكملا لمشروع تنمية محور قناة السويس الذي كشفت عنه مصر الأسبوع الماضي."


 


 

الرابط/

http://en.itar-tass.com/russia/744652

اقرأ أيضا:


 

روسيا-على-تعويض-نقص-المنتجات-الزراعية">مصر تساعد روسيا على تعويض نقص المنتجات الزراعية

السيسي وبوتين يشاهدان العرض الموسيقي أنوار المدينة الكبيرة

أ.ب: بوتين يستقبل السيسي بمعرض سلاح

روسيا-تفك-الاختناقات-السياسية">الحركة الوطنية: روسيا-تفك-الاختناقات-السياسية">زيارة السيسي لروسيا تفك الاختناقات السياسية

روسيا-موجهة-لأمريكا">فيديوروسيا-موجهة-لأمريكا">.. روسيا-موجهة-لأمريكا">العرابي: روسيا-موجهة-لأمريكا">زيارة السيسي لروسيا موجهة لأمريكا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان