رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسعار اللحوم تذبح المواطن .. وارتفاعات جديدة خلال أيام

أسعار اللحوم تذبح المواطن .. وارتفاعات جديدة خلال أيام

اقتصاد

أسعار اللحوم

التموين بدأت مفاوضات لسد العجز..

أسعار اللحوم تذبح المواطن .. وارتفاعات جديدة خلال أيام

محمد موافى 12 أغسطس 2014 12:23

توقع عاملون بتجارة اللحوم في السوق المصري ارتفاع الأسعار بالسوق المحلي بعد ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بقيمة 1500جنيه للطن فضلاً عن انتشار فيرس الحمى القلاعية في المزارع المصرية وزيادة تكاليف الإنتاج.

قال هيثم عبد العزيز نائب رئيس الشعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية إن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة ستشهد زيادات جديدة في الأيام المقبلة بسبب ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة من الهند والبرازيل بقيمة 200 دولار للطن، (1500 جنيه).


 

وأضاف في تصريحات لمصر العربية أن ارتفاع أسعار الدولار في الوقت الراهن يعتبر سببا رئيسيا في عملية الزيادة المقررة على سعر الطن بالسوق العالمي، مشيرا إلى أن الارتفاع سيعود بالسلب على المواطنين البسطاء.


 

وتشهد أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء زيادة في أسعار البيع للجمهور بنحو 20% وفقا لتقرير الصادر منتصف الشهر الماضي ليصل الكيلو في المناطق الشعبية إلى 80 إلى 90 جنيهًا وفي المناطق الراقية بنحو 100 جنيه للكيلو.


 

وأوضح أن ارتفاع مدخلات الإنتاج تقف حائل أما توقية وتنمية مزارع الماشية فى مصر، مشيرا إلى أن هناك ضعفا واضحا في المساحات المزروعة من الذرة الأصفر المستخدم في تغذية المواشي الأمر الذي يحدث خلل واضحا في صناعة الأعلاف.


 

وأردف أن الحمى القلاعية تمثل خطرًا واضحًا على تربية المواشى في مصر ، مشيرا إلى أن الحمى تنتشر في مزارع مصر بسرعة الجراد، بالاضافة إلى ضعف الرعاية البيطرية الموجودة فى مصر الأمر الذي ينذر بخطر على الغذاء في حالة عدم التحرك لوقف زحف الفيرس.


 

وأكد أن السوق المصري يشهد في الوقت الراهن حالة غير مسبوق من نقص اللحوم بسبب حالات النفوق الموجودة في المزارع جراء الإصابة من الحمى القلاعية.


 

في السياق نفسه أكد السيد النواوى عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة لمستوردي اللحوم أن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة ارتفعت بقيمة 200 دولار للطن لافتا إلى أن الزيادة ستسبب فى ارتفاع أسعار اللحوم فى السوق المحلية بقيمة قد تزيد على 10 جنيهات للكيلو فى محلات التجزئة.


 

وأضاف فى تصريحات صحفية صباح اليوم إن أسعار اللحوم فى الأسواق التى تعتمد عليها مصر قد ارتفعت، بسبب زيادة روسيا حصتها من اللحوم المستوردة من البلدين، مما أثر على كمية اللحوم المعروضة بالأسواق العالمية ليسجل طن اللحوم البرازيلية 4600 دولار للطن بعدما كان 4400 دولار.


 

و ارتفعت أسعار اللحوم الهندية من 3500 إلى 3700 دولار للطن، وبالتالي ستشهد الأسواق المصرية ارتفاعات جديدة في أسعار اللحوم خلال الأيام المقبلة، خصوصاً فى حالة استمرار روسيا فى سياستها لتغطية احتياجاتها من اللحوم من الهند والبرازيل.


 


 

ومن جهته قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه استعدادا لحلول عيد الأضحى المبارك فأنه يتم حاليا التفاوض مع عدد من المستوردين والموردين والمنتجين لشراء كميات كبيرة من افضل اللحوم الاسترالية والبرازيلية والسودانية والاثيوبية والأوروبية وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة وأيضا توفيرها لمنافذ القطاع الخاص وخاصة فى المناطق التى ليس بها مجمعات استهلاكية .


 

وأضاف لمصر العربية أن الاحتياطي من اللحوم المستوردة والقادمة من عدة دولة مختلفة تكفى احتياجات مصر إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك بحوالى 3 أشهر تقريبا، مشيرا إلى أن التوسع فى عمليات الاستيراد بهدف طرحها فى المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة بأسعار مخفضة حتى نتغلب على ارتفاع الأسعار فى الحلقات الوسيطة .


 

وأوضح وزير التموين انه تم تخفيض أسعار اللحوم والسلع الغذائية بفروع المجمعات الاستهلاكية لتلبية كافة احتياجات المواطنين حيث يباع كيلو اللحم البرازيلى الطازج بسعر 45 جنيه للكيلو حيث تم تخفيض سعره مرتين من 56 جنيه الى 50 جنيها ثم إلى 45 جنيه وان سعر كيلو اللحم السودانى 39 جنيه و90 قرش ويبلغ سعر كيلو اللحم الضانى 53 جنيه وكيلو الارز الفاخر 3 جنيه و35 قرش مشيرا الى انه تم تثبيت كافة أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية لتناسب كافة المواطنين وخاصة محدودى الدخل .

 

اقرأ أيضا: 

بالفيديو..بلال:مسافة السكة للخليج و حماس تتحمل العدوان على غزة

هـ.بوست عن عقاب غزة: إسرائيل تقود ومصر تنفذ والسعودية تصدق

قطط الحرية "تخربش" السيسي وبوتين وأردوغان

اتحاد المستثمرين يعدّ لمؤتمر دولي لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر

شركة غاز بريطانية تخشى على عملياتها بمصر

وزير التموين: مصر تغلق باب استيراد اللحوم من البرازيل

نار أسعار اللحوم تحرق جيوب فقراء مصر

في العيد .. أسعار اللحوم ترتفع 20%


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان